;

نحتاج تشارلي شابلن.. الرئيس الأوكراني يلقي كلمة في افتتاح مهرجان "كان"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
نحتاج تشارلي شابلن.. الرئيس الأوكراني يلقي كلمة في افتتاح مهرجان "كان"

انطلقت منذ قليل، فعاليات الدورة الـ75 لمهرجان كان السينمائي الدولي، بشكله الاعتيادي المميز، بعد عامين استثنائيين بسبب وباء كوفيد-19 الذي تسبب في إلغاء نسخة عام 2020، بينما جرى تأجيله العام الماضي حتى يوليو ليقام وسط إجراءات صارمة لمواجهة كوفيد.

وألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطاباً بالفيديو عبر الأقمار الصناعية في مستهل حفل افتتاح الدورة الـ75 لمهرجان كان السينمائي الدولي.

وطالب "زيلينسكي" خلال كلمته، كافة السينمائيين الحاضرين بتفعيل دورهم الفني للتنديد بالغزو الروسي الأوكراني، مشيراً إلى قوة السينما خلال الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك فيلم تشارلي شابلن "الدكتاتور العظيم" الذي سخر من الزعيم النازي أدولف هتلر.

وأضاف الرئيس الأوركراني: "في النهاية ستختفى الكراهية ويموت الطغاة"، نحتاج إلى تشابلن جديد ليثبت اليوم أن السينما ليست صامتة، هل ستبقى السينما صامتة أم ستتحدث؟ هل يمكن أن تبقى السينما خارج ما يحدث في أوكرانيا".

وعقب كلمة الرئيس الأوركراني، انطلقت فاعليات الافتتاح، وتلى ذلك بدء عرض فيلم الافتتاح، والذي يعرض في الوقت الحالي وهو عرض كوميدى بعنوان "Final Cut"، ويتناول كوميديا الزومى، حيث يدور الفيلم حول طاقم تصوير سينمائى يصورون فيلم عن الزومبى بميزانية منخفضة، لكن تهاجمهم كائنات زومبى حقيقية، وهو الفيلم الذى يعرض خارج المنافسة بالمهرجان، ومن بطولة بيرينيس بيجو ورومان دوريس وماتيلدا لوتز وإخراج ميشيل هازنافيسيوس، وهو إعادة من نسخة الفيلم اليابانى "One cut of the dead".

يشار إلى أن مهرجان كان يرفع هذا العام شعار "السينما والفن هما وحدهما قادران على تجديد العالم".

وأعلنت شركة "شوبارد" المصممة للسعفة الذهبية الخاصة بالمهرجان تصميم "سعفة استثنائية" تحتوي على 75 ماسة بمناسبة مرور 75 عاماً على إقامة مهرجان كان السينمائي، بالإضافة لاحتواء السعفة على 25 ماسة أخرى تجسد التعاون بينن الشركة والمهرجان.

ويمنح مهرجان كان السينمائي عدة جوائز في السينما أهمها جائزة السعفة الذهبية والتي تعد أهم جائزة في المهرجان، إلى جانب جوائز التمثيل ولجنة التحكيم الخاصة والفيلم القصير وغيرها، هذا بالإضافة إلى وجود أفلام على هامش المهرجان مثل فيلم Top Gun.