;

السعودية تحبط تهريب مليون حبة مخدرة داخل ألعاب وملابس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 أغسطس 2022
السعودية تحبط تهريب مليون حبة مخدرة داخل ألعاب وملابس

تمكّنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من إحباط تهريب 1,100,000 حبة مُخدرة، عثر عليها مُخبأة في إرسالية وردت إلى المملكة عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي.

وأوضحت الهيئة أنه وردت إرسالية عبارة عن "ألعاب وملابس وبضائع متنوعة"، وفي أثناء إجراء عملية التفتيش عُثِر على تلك الكمية من الحبوب المخدرة مخبأةً داخل محتويات الإرسالية.

وأضافت أنه وبعد التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وذلك لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، تم بفضل الله القبض على مستقبليها وعددهم 5 أشخاص.

وأكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة عبر جميع منافذها الجمركية، وتقف بالمرصاد أمام محاولات المهربين، وذلك تحقيقًا لأحد أبرز مهامها المتمثلة في أمن وحماية المجتمع من هذه الآفات وغيرها.

ودعت الهيئة في الوقت ذاته المواطنين والمقيمين إلى الإسهام في مكافحة التهريب بجميع أشكاله؛ لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني، وذلك من خلال التواصل معها على الرقم المخصص للبلاغات الأمنية (1910) أو عبر البريد الإلكتروني (1910@zatca.gov.sa)، أو الرقم الدولي (00966114208417)، حيث تقوم الهيئة من خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد وذلك بسرية تامة، مع منح مكافأة مالية للمُبلّغ في حال صحة معلومات البلاغ.

وفي نهاية يونيو الماضي، أعلنت السلطات السعودية إحباط محاولة تهريب 3,510,000 (ثلاثة ملايين وخمسمائة وعشرة ألف) قرص إمفيتامين مخدر، وضبطها بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بميناء جدة الإسلامي.

وكانت المضبوطات مخبأة داخل شحنة أحجار ومستلزمات حدائق بحوزة 3 مقيمين من الجنسية التركية، ومقيم ووافد بتأشيرة زيارة ووافد بتأشيرة عمرة من الجنسية السورية، و4 مواطنين.

وتعيد هذه الحادثة إلى الأذهان حادثة أخرى كانت في جدة أيضا، حيث أعلنت السلطات السعودية في مارس الماضي، ضبط 3 ملايين و302 ألف حبة من مخدر "إمفيتامين" مخبأة بشحنة ليمون كانت في طريقها إلى جدة، وألقت القبض على مقيم ووافد من الجنسيتين الأردنية والسورية اتهما بالوقوف خلف عملية التهريب الفاشلة.

وتعلن السلطات في السعودية من وقت لآخر ضبط كميات أو إحباط محاولات تهريب للمخدرات وحبوب المخدر وخصوصا الكبتاغون غالبيتها عبر المنافذ الحدودية مع الأردن.

وتكشف التقارير الإحصائية لنشاط المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مستوى المملكة ضبط عشرات الملايين من حبوب المخدر التي يحاول مهربون إدخالها فضلا عن أنواع أخرى من المخدرات مثل الحشيش والهيروين والقات.

ويصنف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات مادة كبتاجون (إمفيتامين) على أنها "منبه من النوع المثير"، وهذا النوع رائج في دول الخليج وغيرها في الشرق الأوسط.

ويشير مكتب الأمم المتحدة إلى أنه يصدر من بلغاريا وبدرجة أقل من تركيا ويعبر إلى المنطقة من خلال سوريا.

وتعاقب المملكة المهربين بالإعدام، أما المروجون فيواجهون خلال محاكمتهم للمرة الأولى عقوبة الجلد أو السجن أو الغرامة المالية أو جميعها، بحسب مصادر قانونية.

أما في حال القبض عليهم مجددا بالتهمة ذاتها، فإن العقوبة قد تصل إلى الإعدام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه