;

ما هي المادة الصفراء السامة المنبعثة من ميناء العقبة بالأردن؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
ما هي المادة الصفراء السامة المنبعثة من ميناء العقبة بالأردن؟

أعلنت السلطات الأردنية أنه نتج عن انفجار صهريج بميناء العقبة في الأردن انبعاث غاز سام هو الكلورفين وأنه لا يساعد على الاشتعال إلا إذا تم اختلاطه مع المواد الكيماوية الأخرى… ولكن كيف يؤثر هذا الغاز على البشر؟

الغاز الأصفر السام بميناء العقبة

الكلور الغازي سام ويصنف على أنه مهيج رئوي. لديه قابلية متوسطة للذوبان في الماء مع القدرة على إحداث أضرار حادة في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي. تحدث معظم حوادث التعرض للكلور من خلال التعرضات الصناعية أو المنزلية العرضية.

تعتمد السمية لغاز الكلور على جرعة ومدة التعرض. يمكن اكتشاف غاز الكلور بسهولة بسبب رائحته القوية. تشمل أعراض التعرض لغاز الكلور حرق الملتحمة والحلق والشعب الهوائية.

يمكن أن تؤدي التركيزات الأعلى إلى حدوث تشنج قصبي وإصابة رئوية منخفضة وتأخر الوذمة الرئوية. يستعرض هذا النشاط تقييم سمية غاز الكلور وعلاجها ويسلط الضوء على دور الفريق المهني في إدارة المرضى المتأثرين به.

غاز الكلور السام

غاز الكلور له العديد من الاستخدامات الصناعية ولكنه استخدم مرة واحدة أيضًا كسلاح كيميائي في الحرب العالمية الأولى. واليوم تحدث معظم حوادث التعرض للكلور من خلال التعرضات الصناعية أما بالنسبة للتعرض الصناعي فقد حدثت عدة حوادث قطارات تحمل الكلور السائل أدت إلى تسرب غاز الكلور إلى البيئة المحيطة.

في المنزل يعتبر مزيج الكلور المبيض مع المنتجات المنزلية الأخرى التي تحتوي على الأحماض أو الأمونيا مصدرًا شائعًا للتعرض لغاز الكلور.

تعتمد السمية لغاز الكلور على جرعة ومدة التعرض. بتركيزات من 1 إلى 3 أجزاء في المليون، يعمل غاز الكلور كمهيج للعين والغشاء المخاطي للفم ؛ عند تناول 15 جزءاً في المليون ، تظهر أعراض رئوية ويمكن أن تكون قاتلة عند 430 جزءاً في المليون في غضون 30 دقيقة. 

يمكن اكتشاف غاز الكلور بسهولة بسبب رائحته القوية. تشمل أعراض التعرض لغاز الكلور حرق الملتحمة والحلق والشعب الهوائية. يمكن أن تؤدي التركيزات الأعلى إلى حدوث تشنج قصبي وإصابة رئوية منخفضة وتأخر الوذمة الرئوية.

انفجار بميناء العقبة

كشفت الأجهزة الأمنية أنه يتم في الوقت الجاري تمشيط المنطقة من أجل عمليات الإنقاذ والتأكد من الإخلاء بمنطقة الحادثة ومنطقة الشاطئ الجنوبي.

وأوضحت السلطات أنه تم تعزيز المنطقة بالقوات الجوية ضمن عمليات الإخلاء وطالبت وزارة الصحة المواطنين بعدم الخروج من المنازل أو النظر من الشبابيك والتأكد من إغلاقها لعدم تسرب غاز إليهم.

ووجه الدكتور جمال عبيدات، مدير صحة العقبة، نداء عاجل للمواطنين بضرورة الالتزام بالتعليمات تحسباً لعدم إلحاق إي ضرر بهم على خلفية التسريب الذي حدث. 

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، إن المختصين وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني يتعاملون لغاية هذه اللحظة مع حادثة تسرب الغار في ميناء العقبة.

ووفقاً لموقع رؤيا الأردني أن الحادث تسبب عن 10 وفيات و251 إصابة حتى الآن وأن المستشفيات أعلنت وصولها إلى الحد الأقصى من الامتلاء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه