;

أول من ارتدى الكعب العالي.. الرجال فعلوها قبل السيدات لهذا السبب

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 سبتمبر 2021
أول من ارتدى الكعب العالي.. الرجال فعلوها قبل السيدات لهذا السبب

يرتبط في أذهاننا بالنساء، لكن الغريب أن الرجال أول من ارتداه، الكعب العالي رمز الأناقة النسائية كيف بدأ ومن هو أول من ارتداه؟

أول من ارتدى الكعب العالي

يعود أصل الكعب العالي إلى بلاد فارس في القرن الخامس عشر، عندما قام بارتدائها الجنود للمساعدة في تأمين أقدامهم أثناء ركوبهم الخيول.

انتقل الكعب العالي إلى القارة الأوروبية، عن طريق زيارة دبلوماسية لوفد من الإمبراطورية الفارسية، عام 1599 في محاولة من الفرس، لكسب دعم الدول الأوروبية في حربها ضد الإمبراطورية العثمانية.

لفتت هذه الأحذية التي يرتديها الفرس، أنظار الفرنسيين وتحديدا لويس الرابع عشر، الذي عانى من قصر القامة حيث لم يتجاوز طوله 163 سم، لذا لجأ لويس الرابع عشر، إلى ارتداء حذاء ذي كعب عالي يصل ارتفاعه إلى 10 سم.

وحصر ارتداء تلك الأحذية وسط النبلاء، وأصبحت تلك الكعوب العالية عصرية للغاية، في ذلك الوقت حتى انتقلت إلى الملوك في جميع أنحاء أوروبا.

وبعد فترة بدأت النساء في أوروبا في ارتداء الكعب العالي، أسوة بالرجال كدليل على المساواة بين الرجل والمرأة، وسيلة مفيدة لزيادة طول قامة بعض النساء القصيرات.

أول امرأة ترتدي الكعب العالي

كاترين دي ميديسي، الأميرة الإيطالية وزوجة الملك الفرنسي هنري الثاني، كانت أول امرأة تلبس الكعب العالي، ذلك في حفل زفافها على الملك الفرنسي هنري الثاني، بسبب قامتها القصيرة التي لا تتعدى 150 سنتيمترا.

انتشار صيحة الكعب العالي بين النساء في أوروبا

ساعد تبنيها لفكرة الكعب العالي على انتشارها بين نساء أوروبا، خاصة في الطبقة الارستقراطية، كانت بعض الأحذية تزود بكعب عالي، يبلغ ارتفاعه حوالي 60 سنتيمترا.

تسببت الارتفاعات العالية، المبالغ فيها للكعب في الأحذية الجديدة، في حدوث كثير من الإصابات بين النساء، أدى ذلك لتغيير التصميم، لتصبح مقدمة الحذاء غير مرتفعة، بينما يجرى زيادة ارتفاع منطقة الكعب فقط.

الكعب العالي من المظاهر الأنثوية

ساعد ذلك على تمكين من يرتدي الحذاء، على المحافظة على توازنه بشكل أكبر، مع دخول أوروبا فيما يُعرف بعصر التنوير، اختلفت نظرة المجتمع إلى ملابس الرجال ومظهرهم.

وتلاشت عادات مثل ارتداء المجوهرات والملابس الحريرية، أو الملابس ذات الألوان الفاقعة من الأزياء الرجالية، امتدها التغيير للحذاء، الذي أصبح أكثر عملية ما أدى في النهاية لاختفاء هذه الظاهرة من ملابس الرجال، منذ حلول عام 1740 أصبح الكعب العالي من المظاهر الأنثوية.

تطور تصميمات الكعب العالي

مع مرور الزمن، طرأ الكثير من الأفكار والتصميمات المختلفة، على الكعب العالي، من خلال إدخال بعض الألوان المبهجة وغير تقليدية، مع المحاولة في ابتكار شكل مختلف للكعب، لكي يناسب جميع الأذواق من السيدات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه