;

لماذا بقى الدولار الأمريكي العملة الأقوى في العالم برغم أزمة كورونا

لماذا بقى الدولار الأمريكي العملة الأقوى في العالم برغم أزمة كورونا 2020؟ - أسباب تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مايو 2020
لماذا بقى الدولار الأمريكي العملة الأقوى في العالم برغم أزمة كورونا 20

لماذا بقى الدولار الأمريكي العملة الأقوى في العالم برغم أزمة كورونا 2020؟ - أسباب تعرف عليها

من نواح كثيرة ، أعتقد الجميع أن الدولار الأمريكي (USD) لن يكافح على خلفية فيروس كورونا. بعد كل شيء ، أصبحت أمريكا الشمالية الآن مركز بؤرة التفشي ، مع تسجيل أكثر من 819000 حالة وفاة و 45000 حالة وفاة حتى 15 أبريل الماضي.

ومع ذلك ، فإن ما يسمى بـ "العملة الخضراء" لا يزال أحد أقوى العملات وأكثرها رواجاً في العالم ، في حين يستمر في تحقيق مكاسب مثيرة للإعجاب ويحقق أحجام تداول يومية عملاقة.

ولكن كيف كان أداء الدولار وتأثيره على السوق المالي في الربع الأول من عام 2020 ، وهل من المرجح أن يستمر هذا الاتجاه على المدى القريب؟ هيا نكتشف.

في الارتفاع - الدولار في الربع الأول

لقد لخص الأسبوع الماضي تماماً الأداء الأخير للدولار ، حيث ارتفع الدولار مقابل سلة كاملة من العملات لمدة ثلاثة أيام متتالية.

والسبب في ذلك بسيط. حيث أن المخاوف بشأن التداعيات الاقتصادية من فيروسات التاجية تعزز الطلب على عملات الملاذ الآمن نسبياً مثل الدولار الأمريكي والين الياباني ، على الرغم من إجراءات التسهيل الكمي التي تتخذها البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم.

ارتفع مؤشر الدولار ، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى ، بنحو 1.0 ٪ إلى 101.76 الأسبوع الماضي. هذا هو أعلى مستوى للدولار منذ يناير 2017 ، في حين ارتفع المؤشر بنسبة 3٪ الأسبوع الماضي وحده.

سبب آخر لشعبية الدولار هو الاستخدام الواسع النطاق للدولار في موجة التمويل العالمي والتخفيف الكمي الذي حدث في الأسابيع القليلة الماضية. ونتيجة لذلك ، انخفضت العديد من العملات الرئيسية الأخرى إلى أدنى مستويات لها في عدة سنوات ، حيث انخفض اليورو بنسبة 1.31٪ إلى 1.077 دولار و هو أضعف مستوى له منذ أبريل 2017.

بالطبع ، لم نشهد حتى الآن نتائج برنامج شراء الأصول الذي تبلغ قيمته 750 مليار يورو (704 مليار جنيه استرليني) ، لكن اليورو (والعملات المماثلة مثل الناتج المحلي الإجمالي) يكافح الآن بجدية من أجل تحقيق مكاسب على الدولار.

ما التالي بالنسبة للدولار الأمريكي؟

استمر الدولار في الارتفاع من قوة إلى قوة في بداية هذا الأسبوع ، محققاً مكاسب قياسية أمام الروبية الهندية والعديد من العملات الناشئة.

ومع ذلك ، أفاد بعض الاقتصاديين أن أكبر تهديد للدولار قد يكون في شكل حزمة التحفيز الخاصة بأمريكا الشمالية ، والتي تقدر قيمتها بـ 4 تريليون دولار ومن المرجح أن تثقل كاهل الاقتصاد على مدى الأشهر القليلة القادمة.

سيستمر تأثير هذا أيضاً لفترة أطول بكثير من تفشي المرض ، في حين يمتد عجز الحكومة الأمريكية ويرسل نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في البلاد.

لذلك ، بينما يتجه المستثمرون حالياً إلى الدولار كخطوة تامة لتجنب المخاطر ، فإن الطلب على الدولار سينخفض ​​بشكل ملحوظ بمجرد انتعاش الاقتصاد العالمي.

وفي الوقت نفسه ، سيتم ترك الولايات المتحدة تحسب تكلفة حزمة التحفيز الضخمة وخسائر الوظائف على الصعيد الوطني ، مما يخلق سيناريو يمكن أن تنخفض فيه قيمة الدولار الأمريكي بما يتماشى مع أسعار الفائدة والطلب العالمي.