;

للتحكم في أحلامه: عالم روسي يجري جراحة في الدماغ لنفسه بمنزله

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يوليو 2023
للتحكم في أحلامه: عالم روسي يجري جراحة في الدماغ لنفسه بمنزله

ادعى عالم روسي مثير للجدل أنه زرع قطباً كهربائياً في دماغه للتحكم في أحلامه من خلال إجراء جراحة في الدماغ لنفسه، في غرفة المعيشة بمنزله.

الباحث الروسي مايكل رادوغا، لا يحمل مؤهلات جراحة الأعصاب، وادعى أنه فقد أكثر من "لتر دم" أثناء إجراء عملية جراحية في الدماغ على نفسه في منزله في كازاخستان، من أجل زرع قطب كهربائي يمكنه من خلاله التحكم في الأحلام.

رادوغا ليس طبيباً، لكنه مؤسس مركز أبحاث المرحلة، وهي منظمة تدعي تقديم إرشادات للمبتدئين حول كيفية تعرض المرء لشلل النوم وتجارب الخروج من الجسم و"الإسقاط النجمي". ولديه الكثير من المتابعين في روسيا وقد امتدح العديد من أتباعه شجاعته في تخطي الحدود من أجل تحقيق أهدافه، لكن جراحي الأعصاب يحذرون من أنه يسير على أرض خطيرة للغاية.

قال أليكس جرين، استشاري جراحة الأعصاب بجامعة أكسفورد "هذا شيء خطير للغاية". كان من الممكن أن تحدث كل أنواع المضاعفات. على سبيل المثال، إذا كان قد تسبب في نزيف من الوريد القشري أو الأوعية الدموية داخل المخ، كان سيصاب بسكتة دماغية مع عجز دائم أو الموت".

اعترف رادوغا نفسه أنه بعد حوالي 30 دقيقة من الجراحة التي أجراها كان مستعدًا للاستسلام لأنه فقد بالفعل الكثير من الدم، وكان يخشى أن يفقد الوعي. ومع ذلك، يُزعم أنه تمكن من إكمال الجراحة.

لم يخبر الباحث المثير للجدل أحداً عن خطته لإجراء جراحة على نفسه. وبدلاً من ذلك، استعد لها من خلال مشاهدة ساعات من لقطات جراحة الدماغ على موقع يوتيوب وإجراء التجارب على عدد قليل من الأغنام.

وتمكن من زرع قطب كهربائي من البلاتين والسيليكون في دماغه والذي يدعي أنه يمكن أن يؤدي إلى إجراءات معينة في الأحلام. لكن انتهى الأمر به بإزالة الغرسة في المستشفى بعد حوالي خمسة أسابيع.

بينما لم يبلغ مايكل رادوغا بعد عن أي آثار جانبية للإجراء، يشير خبراء جراحة الأعصاب إلى أنه قد يكون أيضًا معرضًا لخطر الإصابة بالصرع على المدى الطويل إذا تسببت الجراحة التي أجراها في أي ندبات في قشرة دماغه.

وقال رادوغا في مقابلة "أنا سعيد لأنني نجوت لكنني كنت على استعداد للموت". وأضاف "تخيل شخصًا مشلولًا لا يمكنه تجربة أي شيء في هذه الحياة والآن نجد طريقة لمساعدته على الوصول إلى حلم معين يفعل فيه ما يعجز عن فعله في الواقع".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه