;

كيف كانت النظافة في مصر القديمة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2023
كيف كانت النظافة في مصر القديمة؟

بالنظر إلى المقابر المجهزة بشكل متقن والكتابات الهيروغليفية التي تصور الناس في مكياج العيون وملابس الكتان الهشة يبدو أن النظافة كانت مهمة للمجتمع المصري القديم.

بينما كان لدى المصريين هوس بالنظافة والرغبة في الظهور بمظهر مثالي من الناحية الجمالية، فإن الأساليب التي استخدموها لتجميل وتطهير أنفسهم كانت مقتصرة على ما كان عليهم العمل به.

تم تبني العديد من الأشياء التي ربطتها المجتمعات الحديثة بالمصريين القدماء، مثل مكياج العيون الداكنة والشعر المستعار، ليس فقط للمظهر ولكن أيضًا كوسيلة للبقاء في منطقة تحرقها الشمس وعصر ابتليت به الحشرات والطفيليات. .

تفتقر مجتمعات مثل مصر القديمة إلى الصرف الصحي ووسائل الراحة الحديثة الأخرى، إلى الإبداع والحيوية للبقاء على قيد الحياة.

ساعد استخدام المصريين للماكياج وطرق تنظيف الجسم في إلهام العديد من الصابون ومستحضرات التجميل والعطور التي انتشرت في العصور اللاحقة.

كانت الطبقة الاجتماعية هي أكبر متغير لجودة الحياة بالنسبة لقدماء المصريين. سواء كانوا يمتلكون مرحاضًا أو اضطروا للاستحمام (من بين أشياء أخرى) في نهر مليء بالتماسيح، كان لدى المصريين القدماء عدد كبير من الخصائص الصحية التي جعلت مجتمعهم فريدًا.

كيف حافظ المصري القديم على النظافة الشخصية؟

حلق الرجال والنساء رؤوسهم لمنع القمل

عذاب الطفيليات مثل القمل المصريين القدماء بشدة، واتخذوا تدابير صارمة لمنع الحشرات من العيش على أجسادهم. من أجل الحد من الأماكن التي يمكن أن يعيش فيها القمل، أزال الناس شعرهم بالكامل باستخدام السكاكين وشفرات الحلاقة والملاقط.

كانوا يرتدون باروكات مصنوعة من شعر بشري حقيقي أو شعر حصان على رؤوسهم المحلوقة. غالبًا ما يمتلك الأثرياء العديد من الأساليب التي يمكنهم ارتدائها في مناسبات مختلفة. إذا تمكن القمل من غزو الشعر المستعار ، فيمكن التخلص منه بسهولة.

كما تم استخدام الشعر المستعار كوسيلة للحفاظ على البرودة في الطقس الحار. ومع ذلك، نظرًا لأن أولئك الذين لديهم القليل من المال لا يستطيعون شراء شعر مستعار لطيف، فغالبًا ما كان أفراد الطبقات الدنيا يرتدون أغطية الرأس بدلاً من الشعر المستعار أو يصنعون إبداعات تشبه الباروكة من ورق البردي. على الرغم من هذه الجهود، لم يستطع أحد الهروب من المشكلة تمامًا. اكتشف الباحثون عدة مومياوات موبوءة بالقمل.

استخدموا مزيل العرق للمساعدة في كبح رائحة الجسم

لجأ المصريون القدماء إلى النباتات والمواد الطبيعية الأخرى للحفاظ على رائحة أجسامهم تحت السيطرة. يطحنون الأعشاب والزهور والجذور في عجينة ويجمعونها مع الزيت لصنع كريم لتطبيقه على الإبطين. اكتشف المؤرخون وصفات لمواد مزيلة للعرق تتطلب المكسرات وصدف السلحفاة المطحون وبيض النعام ، وكذلك خليط من العصيدة والراتنجات.

لم يتم وضع مزيلات العرق على الإبطين فقط؛ أضافت بعض النساء روائح إلى الشمع تنشرها على رؤوسهن. عندما أذابت الشمس والحرارة الشمع، انطلقت الرائحة مثل ناشر العلاج العطري البدائي.

على الرغم من أن العديد من مزيلات العرق البدائية كانت عديمة الرائحة، إلا أن بعض الوصفات تضمنت استخدام القرفة أو اللبان للحصول على رائحة لطيفة.

النظافة الشخصية عند القدماء المصريين

النعناع والأعشاب تحافظ على رائحة النفس منعشة

نظرًا لأن التنفس المنعش كان مهمًا بالنسبة لقدماء المصريين، فقد حرصوا على أن يكون لديهم دائمًا إمكانية الوصول إلى طرق تخفيف رائحة الفم الكريهة. غالبًا ما يمضغون أعشابًا مثل البقدونس أثناء النهار أو بعد الوجبات.

استخدم المصريون أيضًا ما يعادل النعناع، إما صنعوه بأنفسهم أو اشتروه مسبقًا. يجمع النعناع بين التوابل العطرية والأعشاب مثل القرفة واللبان، مع الكاجو وبذور الصنوبر.

ربط العسل المكونات ببعضها البعض ثم تم تسخينها بالنار لتشكيل الحلوى. يعتقد المؤرخون أن بعض الأطباق الموجودة في المنازل المصرية القديمة ربما كانت عبارة عن أطباق حلوى تستخدم لتخزين هذه النعناع.

يمارس الرجال الختان للنظافة

توجد العديد من الأمثلة التاريخية للختان في الثقافة المصرية القديمة، بما في ذلك المنحوتات والصور على جدران المقابر. على الرغم من أن هذه الممارسة ربما استمرت لأسباب أخرى

 يعتقد بعض المؤرخين أن هذه الممارسة بدأت كرغبة في النظافة. دفعت النقوش الموجودة في المعابد والمقابر الباحثين إلى الاعتقاد بأن الرجال غير المختونين لم يُسمح لهم بالدخول ، حيث اعتبروا نجسًا.

في النهاية، تطورت الممارسة إلى طقوس تنطوي على أفكار دينية. في حين أن الختان يؤثر فقط على الرجال، فإن النساء يخضعن لطقوسهن الخاصة للنظافة والصحة الجنسية.

طورت العديد من النساء ممارسة إزالة شعر العانة، إما عن طريق الحلاقة أو تجربة الأشكال الطبيعية الأخرى لإزالة الشعر. اعتقدت النساء أن هذه الممارسة تهيئهن للعلاقة الحميمة، فضلاً عن المساعدة في صد القمل والبراغيث.

يريح الناس أنفسهم في الهواء الطلق لأن المراحيض المملوكة فقط للأثرياء

العديد من المراحيض التي يملكها المصريون الأثرياء تتميز بمقاعد مصنوعة من الحجر الجيري. كان الحجر يجلس فوق صندوق مملوء بالرمل، وكان أحدهم قد قام بعمل مؤسف هو إفراغه.

أولئك الذين لا يستطيعون تحمل مثل هذه الكماليات يقيمون أنفسهم في الهواء الطلق، غالبًا في حفرة حفروها في الأرض. استخدم عدد كبير من الناس النيل كحمام لهم، على الرغم من حقيقة أن الناس استخدموا مياه النهر أيضًا للشرب والاستحمام وغسل ملابسهم.

نظرًا لعدم وجود نظام صرف صحي لدى قدماء المصريين، غالبًا ما ينتهي الأمر بالنفايات والقمامة الأخرى في الحفر أو الحقول المفتوحة أو القنوات ، مما يؤدي إلى تلويث النهر والحقول التي يزرع فيها الناس طعامهم.

وعلى الرغم من جهود المصريين تجاه النظافة، إلا أن الأمراض بسبب الظروف غير الصحية والحشرات والطفيليات والحشرات تودي بحياة العديد من الأشخاص كل عام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه