;

كفيفة تبتكر حقيبة ذكية لمساعدة فاقدي البصر للتجول في محيطهم بكفاءة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
كفيفة تبتكر حقيبة ذكية لمساعدة فاقدي البصر للتجول في محيطهم بكفاءة

طورت عالمة كمبيوتر كفيفة، حقيبة ذكية لمساعدة ضعاف البصر وفاقديه، في التنقل في محيطهم بكفاءة دون مساعدة العصي أو الكلاب الإرشادية.

تشيكو أساكاوا البالغة من العمر 65 عامًا تعاني من العمى التام منذ أن كانت في الرابعة عشرة من عمرها بعد تعرضها لحادث مأساوي. وهي عالمة كمبيوتر ومديرة المتحف الوطني للعلوم الناشئة والابتكار، المعروف أيضًا باسم Miraikan، في طوكيو وهي دليل حي على أن ضعاف البصر يمكنهم التغلب على إعاقتهم لتحقيق أشياء عظيمة. بسبب معاناتها طويلًا من التنقل في أماكن غير مألوفة ومزدحمة، توصلت أساكاوا إلى فكرة لمساعدة ضعاف البصر على التنقل بسهولة.

في عام 2017، ألهمتها تجاربها الخاصة لابتكار فكرة حقيبة ذكية يمكن أن توجه مستخدمها بمساعدة أجهزة استشعار وكاميرات مدمجة. بعد ست سنوات، أصبحت حقيبة AI Suitcase جاهزة تقريبًا لأول ظهور تجاري لها.

قالت أساكاوا خلال مقابلة عام 2020 عندما احتل اختراعها عناوين الأخبار الدولية لأول مرة "يرشدني الذكاء الاصطناعي لأنه يحل محل البصر الذي فقدته، إنه حلم أن أكون قادرة على الخروج بحرية بمفردي".


بعد أن يُدخل المستخدم وجهته على هاتفه الذكي، يمكن لحقيبة AI Suitcase وهي صغيرة بما يكفي لاصطحابها على متن الطائرة كأمتعة محمولة، أن تخطط للطريق الأمثل إلى تلك النقطة. تعتمد الحقيبة الذكية بعد ذلك على مجموعة من أجهزة الاستشعار ونظام GPS دقيق يمكنه تحديد موقعها ضمن هامش خطأ يبلغ 10 سنتيمترات لتقييم محيطها وتجنب الاصطدام بأشخاص آخرين والعقبات على طريقها.

تقدم حقيبة AI Suitcase ملاحظات للمستخدم من خلال مكون محادثة مدمج وأيضًا من خلال مستشعرات لمسية في المقبض. على الرغم من أن النماذج الأولية السابقة كانت مجهزة بعجلات صغيرة أكثر ملاءمة للاستخدام الداخلي، فإن أحدث نسخة من الحقيبة الذكية تتميز بعجلات كبيرة ومتينة ومحرك قوي يمكنه التعامل مع البيئات الخارجية أيضًا.


الجهاز المبتكر متاح حاليًا للاختبار من قبل أي شخص ضعيف أو فاقد البصر أمام متحف ميراكان حتى 6 فبراير. ومن المتوقع إتاحتها للتأجير أو البيع في المطارات ومراكز التسوق ومحطات القطار في المستقبل القريب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه