;

كرة القدم النسائية في السعودية.. الفيفا يشيد وقصة نجاح تكبر

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 يونيو 2023
كرة القدم النسائية في السعودية.. الفيفا يشيد وقصة نجاح تكبر

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بازدهار كرة القدم النسائية في المملكة العربية السعودية.

وأكد الاتحاد الدولي، أن منتخب السيدات السعودي دخل في قائمة تصنيفه للمرة الأولى في مارس الماضي، مما يؤكد تطور كرة القدم النسائية في المملكة.

وقال "فيفا"، في تقرير نشره موقعه الإلكتروني: "ﯾﻧظر إﻟﻰ السعودية باعتبارها نموذجا ﻟدول أﺧرى ﺗﻌﻣل ﻋﻠﻰ ﺗطوﯾر ﻛرة القدم النسائية.. وأﺣد اﻟدورﯾﺎت ﯾﺿم اﻵن 50 أﻟف ﻻﻋﺑﺔ ﺑﻣﺷﺎرﻛﺔ 3600 ﻣدرﺳﺔ".

وحقق منتخب السعودية للسيدات إنجازًا غير مسبوق في مارس الماضي، عندما دخل قائمة التصنيف العالمي للفيفا، بعد 18 شهرًا فقط من إطلاقه رسميًّا.

وقال "إبراهيم القاسم"، الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم عبر موقع فيفا: المملكة أصبحت بمثابة معقل لكرة القدم، وطلبنا استضافة منافسات كأس الأمم الآسيوية للسيدات عام 2026".

وأضاف: "يسود تحد داخل الاتحاد السعودي للعبة عما إذا كان منتخب الرجال أم السيدات سيفوز بكأس العالم".

وأشار إلى أن المملكة أصبحت وجهة لبطولات كرة القدم، حيث ستستضيف في ديسمبر القادم كأس العالم للأندية، مؤكدا: "المملكة ترحب بكل المشاركين والزوار للتعرف عليها عن قرب".

اللقب الدولي الأول

يذكر أن المنتخب السعودي لكرة القدم النسائية حقق لقبه الدولي الأول في يناير الماضي، عندما أحرز لقب البطولة الدولية الودية 2023، والتي ضمن – بجانب السعودية - باكستان، وجزر القمر، وموريشيوس.

وتعادل منتخب السعودية مع نظيره الباكستاني 1-1، ليتصدر ترتيب البطولة برصيد 7 نقاط.

الدوري السعودي للسيدات

وقد نجحت النسخة الأولى من الدوري السعودي الممتاز للسيدات 2023/2022، في رفع شعبية كرة القدم النسائية وتشجيع بقية الأندية المحلية على إنشاء الفرق النسائية للموسم المقبل.

وتشهد الفترة الحالية دخول أكثر من نادٍ لساحة الكرة النسائية، لينتظر الجميع زيادة عدد الفرق المشاركة في الموسم الجديد من دوري الدرجة الأولى 2024/2023 بعد مشاركة 17 فريقًا بالموسم الماضي.

يأتي ذلك بعدما أعلن نادي النهضة من الدمام، في دوري الدرجة الثانية للرجال، عن فتح باب التسجيل لفريق كرة القدم النسائي بالنادي، ليساهم قراره في زيادة عدد الأندية النسائية بالمنطقة الشرقية بجانب شعلة الشرقية والمتحدة بالدوري الممتاز، الترجي واتحاد النسور وفليج بالدرجة الأولى.

وفي منطقة الجوف، أصبح نادي العروبة من دوري الدرجة الأولى للرجال أول نادٍ بالمنطقة يمتلك فريقًا نسائيًا، عندما أعلن في بداية الشهر الحالي عن استحواذه على "فريق سيسرا النسائي"، والذي تأسس في 2021.

ومن المقرر أن يكون نادي الوحدة من مكة المكرمة متواجدًا بالموسم الجديد من دوري الدرجة الأولى للسيدات 2024/2023، بعدما أعلن فريق مجد الغربية، بعد نهاية مشاركته في بطولة الصالات السعودية للسيدات 2023، بأن تلك المشاركة ستكون الأخيرة باسمه الحالي بعد أن استحوذ عليه النادي.

وفي منطقة المدينة المنورة، قرر نادي العلا الدخول لساحة كرة القدم النسائية عندما أعلن عن فتح باب تجارب الأداء للاعبات المنطقة، قبل أن تكشف المدربة الأردنية آلاء أبوقشة، للإعلام المحلي ببلادها، عن توليها تدريب الفريق النسائي بالنادي.

يذكر أن نادي النصر فاز بلقب الدوري السعودي الممتاز للسيدات 2023/2022، مقابل فوز نادي الرياض بلقب دوري الدرجة الأولى 2023/2022 وتأهله للممتاز.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه