;

جائزة نوبل في الفيزياء 2022 تُمنح لثلاثة علماء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022
جائزة نوبل في الفيزياء 2022 تُمنح لثلاثة علماء

ستُمنح جائزة نوبل في الفيزياء 2022 للعلماء آلان أسبكت وجون إف كلوزر وأنتون زيلينجر وذلك "لإجراء تجارب على الفوتونات المتشابكة، وإثبات انتهاك عدم مساواة بيل والريادة في علم المعلومات الكمومية". لقد أجروا تجارب رائدة باستخدام حالات كمومية متشابكة، حيث يتصرف جسيمان كوحدة واحدة حتى عند فصلهما.

وقالت الهيئة المانحة للجائزة اليوم الثلاثاء "لقد مهدت النتائج الطريق لتكنولوجيا جديدة تعتمد على المعلومات الكمية".

وأضافت "باستخدام التجارب الرائدة، أظهر آلان أسبكت وجون كلاوزر وأنطون زيلينجر إمكانية فحص الجسيمات الموجودة في حالة التشابك والتحكم فيها. ما يحدث لجسيم واحد في زوج متشابك يحدد ما يحدث للجسيم الآخر، حتى لو كان كذلك بالفعل بعيدًا عن بعضها البعض للتأثير على بعضها البعض. وقد أرسى تطوير الحائزين على الجائزة للأدوات التجريبية الأساس لعصر جديد من التكنولوجيا الكمومية".

الجائزة، التي يمكن القول إنها من بين أكثر الجوائز المرموقة في العالم العلمي، تم منحها من قبل جمعية نوبل لمعهد كارولينسكا السويدي وتبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية، أي ما يوازي 900357 دولارًا أمريكيًا.

ستعلن الأكاديمية يومي الخميس والجمعة عن الفائزين بجائزتي الأدب والسلام. وسيجري الإعلان عن جائزة الاقتصاد يوم الاثنين المقبل.

تسليم الجوائز سيتم في ذكرى وفاة نوبل في 10 ديسمبر من العام الحالي ويحصل الفائزون على 10 ملايين كرونة سويدية (900 ألف دولار) لكل فئة، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية وشهادة.

تم إنشاء جوائز الإنجازات في العلوم والأدب والسلام بإرادة مخترع الديناميت السويدي ورجل الأعمال الثري ألفريد نوبل منذ عام 1901، على الرغم من أن جائزة الاقتصاد هي إضافة لاحقة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه