;

علماء يكتشفون حفريات عمرها 240 مليون عام

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الجمعة، 08 أبريل 2016
(صورة رمزية للتوضيح)
توصل علماء بولنديون إلى اكتشاف علمي فريد، بعد أن وجدوا عظاما لزواحف عاشت قبل 240 مليون عام في جنوب بولندا. إلا أن الباحثين ذهلوا بعد اكتشافهم شيئا آخر كان محفوظا داخل العظام.
 
عثر فريق من العلماء البولنديين على بقايا بعض الأوعية الدموية وبقايا بروتينات حيوانية محفوظة داخل عظام بعض الزواحف، يعود عمرها إلى 240 مليون عام في جنوب بولندا في منطقة بحار كانت تعيش فيها الزواحف مثل السحالي وغيرها. وقال العلماء أن الهياكل العظمية كانت محفوظة بشكل جيد.
 
ويقول ياسيك تشاديه الأستاذ الجامعي والعالم بجامعة سيلسيا "باستخدام أساليب تحليل مختلفة للمقياس الطيفي نجحنا في استخلاص معلومات مثيرة جدا عن التركيبة الكيميائية وبقايا جزيئية للأوعية الدموية في هذه الحفرية القديمة جدا للعظام."
 
وتمكن الباحثون سريعا من إثبات أنها مادة عضوية وجدت في عظام حيوانات ما قبل التاريخ. وأكد العلماء أن العينات التي أجريت عليها الاختبارات تحوي بقايا الحامض الأميني وهو من العناصر المكونة للكولاجين.
 
ويقول الدكتور أندري بوكشاروفسكي العالم البولندي بجامعة سيلسيا ومتنزه العلوم وتطور الإنسان في كراسيوف "من بين بروتينات أخرى تمكننا من العثور على كولاجين وهو من أهم البروتينات الموجودة في جسم الحيوانات بشكل عام والحيوانات الفقارية بشكل خاص."
 
وقبل هذا الكشف البولندي كانت أقدم حفرية في العالم لبقايا بروتينية في أنسجة لينة هي من اكتشاف علماء أمريكيين وترجع 80 مليون عام إلى الوراء أي أن هذا الكشف الجديد عمره ثلاثة أمثال حفرية العلماء الأمريكيين.
 
س.ع /ط.أ (رويترز)
 
مقدمة لكم DW
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه