;

عزة محمود تؤدي اليمين الدستورية كأول وزيرة مسلمة في تاريخ أستراليا

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022
عزة محمود تؤدي اليمين الدستورية كأول وزيرة مسلمة في تاريخ أستراليا

أصبحت السيدة عزة محمود فوزي حسيني علي السروجي، أول مسلمة تتولى منصباً وزارياً في تاريخ أستراليا، التي يقيم فيها أكثر من 620 ألف مسلم.

وأدت "السروجي" اليمين الدستورية، اليوم السبت، قبل أن تتولى مهام حقيبة وزارة الشباب في الحكومة الأسترالية الجديدة، ممثلة عن حزب العمال.

وظهرت الوزيرة الأسترالية (من أصل مصري) خلال أداء اليمين الدستورية وهي تحمل  نسخة من مصحف، قبل أن تؤدي القسم وينهض رئيس الوزراء عن كرسيه ليصافحها ويهنئها؛ في مشهدٍ وصفه الإعلام المحلي الأسترالي بـ"التاريخي والمميز".

من هي عزة محمود وزيرة الشباب في الحكومة الأسترالية الجديدة؟ 

ولدت عزة محمود عام 1967، في مدينة الإسكندرية شمال مصر، وهاجرت مع عائلتها إلى أستراليا منذ مرحلة مبكرة في طفولتها، قبل أن تعود إلى مصر أثناء دارستها الجامعية، حيث درست الفنون والأدب الإنجليزي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتخرجت منها عام 1994.

في 1996، حصلت "عزة" على درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ووصلت على درجة الدكتوراه في الفلسفة بعدها بعامين، وذلك من جامعة إديث كوان الأسترالية.

توجت وزيرة الشباب الجديدة في أستراليا على "جائزة النشر" من المعهد الأسترالي لمحترفي الاستخبارات المهنية في 2009 ، وتم تعيينها أنذاك في "مجلس العلاقات العربية- الأسترالية" التابع لوزارة الخارجية، واستعادت جنسيتها المصرية عام 2016.

تم اختيار "عزة" التي تعرف في أستراليا باسم "آنا على"، امرأة العام في أستراليا عندما أصبحت أول مسلمة يتم انتخابها نائبا بالبرلمان في 2016، وهي بروفيسيورة جامعية أيضاً، وأم لابنين من زوج اقترنت به في 1988.

ويرجع اختيار الوزيرة لحقيبة "الشباب"، لخبرتها الكبيرة، والدرجات العلمية المتعددة التي حصلت عليها، فضلاً عن خبرتها في مجال مكافحة التطرف والإرهاب، وذلك بحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية في أستراليا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه