;

عادات يومية تمنحك عمراً أطول لأكثر من 100 عام

  • تاريخ النشر: السبت، 12 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 14 أبريل 2022
عادات يومية  تمنحك عمراً أطول لأكثر من 100 عام

يمارس المعمرون طقوساً يومية يمكننا التعلم منها لعيش حياة أطول وأكثر صحة، فعندما يعيش أشخاص ما يقرب من 100 عام، لا يسعك إلا أن تسأل "ما هو سرهم؟" حتى يحققوا هذا،  بينما تلعب الجينات دورا مهما في حياة الشخص، فإننا نعلم أيضا أن نمط الحياة يحدث فرقا هائلا، وقد وجد الباحثون والخبراء في الشيخوخة أن هناك العديد من المناطق في العالم يعيش فيها الناس لفترة أطول؛ نتيجة اتباعهم عادات وأنظمة غذائية صحية.

المناطق الزرقاء 

تمتاز هذه المناطق عن غيرها بأن سكانها  يتمتعون بصحة جيدة ويعمرون طويلا ،ويطلق على هذا المناطق اسم "المناطق الزرقاء"، حيث تزيد احتمالات العيش لأكثر من 100 عام بمقدار 10 مرات مقارنة بمتوسط الأعمار في الولايات المتحدة.

ومن هذه المناطق: نيكويا في كوستاريكا، وسردينيا في إيطاليا، وإيكاريا في اليونان، وأوكيناوا في اليابان، ولوما ليندا في كاليفورنيا. 

الافتراضات التي قد تفسر أسباب طول عمر سكان هذه المناطق

النظام الغذائي

بعد دراسة أنماط سكان المناطق الزرقاء ، اكتشف أنها تتضمن سمات متشابهة ، منها النظام الغذائي. ولاحظ أن أكثرهم يأكلون باعتدال. ويتبع كبار السن في أوكيناوا على سبيل المثال قاعدة قديمة، مفادها أنهم لا يملؤون إلا 80 في المئة فقط من بطونهم. وأشارت دراسات إلى أنهم يستهلكون سعرات حرارية أقل بنسبة 10 في المئة مقارنة بالمتوسط الموصى به للبالغين.

وبخلاف الاعتدال في الطعام، فإن معظم الأنظمة الغذائية التي يتبعها سكان المناطق الزرقاء غنية بالفاكهة والخضروات، وهذا يسهم في تحسين صحة القلب.

الجانب الروحاني

يعيش معظم سكان المناطق الزرقاء في مجتمعات مترابطة. وأثبتت الكثير من الدراسات أن الترابط الاجتماعي يسهم في الحد من آثار الضغوط النفسية، بينما تشجع علاقات الصداقة على المواظبة على الأنشطة البدنية والاجتماعية.

إذ تسهم الممارسات الدينية بأشكالها في تقوية العلاقات الاجتماعية وتساعد المرء على إيجاد هدف في الحياة، وتعد وسيلة لتفريج الهموم وقت الضيق. وأشارت دراسة إلى أن ممارسة الطقوس والشعائر الدينية الجماعية مرة أسبوعيا على الأقل يزيد متوسط العمر المتوقع بما يتراوح بين سنة وخمس سنوات.

شرب الشاي والقهوة

لكن هناك سمات أخرى ينفرد بها سكان بعض المناطق الزرقاء قد نستدل منها على أسرار طول العمر. إذ اشتهر سكان جزيرة إيكاريا، بالمواظبة على شرب بضعة أكواب من الشاي والقهوة يوميا، وربطت دراسة بين انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المنطقة وبين عادات سكانها الغذائية، مثل شرب الشاي والقهوة.

نوعان مختلفان من الطعام 

أثارت الأعمار الطويلة لسكان أوكيناوا اهتمام العلماء بمكونين أساسيين من مكونات نظامهم الغذائي، وهما البطاطا الحلوة والبطيخ المر أو القرع المر، لما لهما من خصائص قد تسهم في إطالة العمر.

مناظر طبيعية خلابة

قد تحمل المناظر الطبيعية الخلابة التي تنعم بها هذه المناطق الخمسة بعض الأدلة التي تسهم في الكشف عن سر الأعمار الطويلة لسكانها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه