;

طفل عراقي يخترق 7 أنظمة أمنية بمطار النجف ويصبح حديث العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
طفل عراقي يخترق 7 أنظمة أمنية بمطار النجف ويصبح حديث العالم

أصبح طفل عراقي حديث الملايين في بلاده وحول العالم، بعد أن تمكن من اختراق 7 أنظمة أمنية في مطار النجف بالعراق، والوصول إلى طائرة ركاب متجهة إلى إيران، قبل أن يستوقفه حارس الأمن داخل الطائرة، لتتعطل الرحلة التي كانت تستعد للإقلاع، ما دفع مطار النجف إلى الإعلان عن مراجعة إجراءاته الأمنية، الأربعاء.

ووثقت كاميرات المراقبة في المطار الواقعة التي حدثت ليل الاثنين، حيث أظهرت الطفل وهو يخترق نقاطا أمنية بالمطار، حيث عمد إلى الدخول وسط عائلات أو مجموعات من الأشخاص والتحرك معهم على حواجز التفتيش والتدقيق، فغفل عنه الموظفون والحراس، حتى نجح في الوصول إلى صالة السفر، ليتسلل خلسة من مكان ضيق إلى مدرج الطائرات ويصعد على متن الرحلة.

ويعدّ مطار النجف ثاني أكبر المطارات في العراق، فهو يستقبل كل عام مئات الآلاف من الزوار. وفي العام 2019، أي قبل جائحة كورونا، استقبل هذا المطار 2.5 مليون مسافر، وفق إحصاءات رسمية.

واعترف مدير مطار النجف الدولي حكمت أحمد بالأمر، في تصريحات لوكالة "فرانس برس"، قائلا إن "فتى يبلغ من العمر 10 سنوات تمكن من اختراق 7 سيطرات داخل المطار، ووصل إلى الطائرة حيث استوقفه رجل أمن الطائرة".

وأضاف أن الفتى "دخل المطار مساء يوم الاثنين الساعة التاسعة والنصف، وبحدود الساعة الثانية صباح يوم الثلاثاء بعد صعوده طائرة الخطوط الجوية الإيرانية تم الإبلاغ عنه من قبل كادر الطائرة".

وأضاف حكمت أحمد: "حالياً، تعمل لجان تحقيقية على معرفة حقيقة ما حصل. وعلى ضوء ذلك تتم معاقبة وطرد ونقل كل من قصّر بعمله بهذه الحادثة".

كما قال أحمد في بيان إنه "سيتم إعداد إجراءات جديدة حفاظاً على نظام وأمن المطار والمسافرين"، فور الانتهاء من التحقيق.

وذكر البيان كذلك أن "الطفل، وبالرغم من تجاوزه الخطوط الأمنية، إلا أن دخوله لم يسبب خطراً كونه خضع لكافة نقاط التفتيش المعنية".

وتابع أن الفتى تمكّن من "اجتياز هذه المراحل لأنه طفل، واندمج مع جموع المسافرين".

وإثر اختفاء الطفل، تلقّت شرطة النجف اتصالاً من أهله الذين يقطنون في حي قريب من المطار، بحسب مصدر أمني.

وعقبت سلطة الطيران المدني العراقية من جهتها على الأمر بقولها في بيان، إنه منذ العام 2019 تقوم "شركة أمنية خاصة" بتولي "حماية وأمن المطار"، و"سيتم توجيه إدارة المطار باتخاذ الإجراءات القانونية بحق الشركة الأمنية والمتسببين حالما تنتهي اللجنة التحقيقية".

وحاز مقطع الفيديو الذي أظهر الطفل المتسلل على ملايين المشاهدات على مختلف منصات مواقع التواصل الاجتماعي بالعراق وخارجه.

بدورها، تفاعلت وسائل إعلام عراقية مع القصة، حيث ظهرت تصريحات متلفزة للطفل إلى شبكة "رووداو" الإعلامية، أكد فيها أنه فعل ما فعل، لإشباع فضوله في ركوب طائرة ومشاهدة الغمام والسحب وخوض التجربة المثيرة.

ونشرت وسائل إعلام أخرى صورة قالوا إنها لمسؤول أمني عراقي متورط في إدخال الطفل إلى المطار، حيث بدا مكبلا بالأغلال عقب القبض عليه.

وقد تتسبب تصرفات الأطفال التي يغافلون فيها الكبار في مشكلات وكوارث، حيث لا ينسى كثيرون الواقعة المأساوية التي وقعت في مدينة 6 أكتوبر بمصر، في مارس الماضي، حينما غافل طفل والده وسرق مفاتيح الحافلة التي يمتلكها وتسلل إليها وقادها بسرعة عالية، ليفقد السيطرة عليها ويقتل 3 أطفال ويصطدم بسيارات مركونة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه