;

اليوم العالمي للطفل الأفريقي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 يونيو 2021
اليوم العالمي للطفل الأفريقي

في 16 يونيو 1971، في بلدة سويتو شرق جنوب أفريقيا خرج أكثر من 20 ألف طالب إلى الشوارع مطالبين بالتدريس بلغتهم الأم، لكن ردت االشرطة المسلحة عليهم بقتل مئات المتظاهرين.

الآن يوم 16 يونيو من كل عام هو عطلة رسمية في جنوب إفريقيا ويشار إليه أيضاً باسم يوم الشباب ومُعترف به باعتباره اليوم الدولي للطفل الأفريقي في جميع أنحاء العالم، حيث يركز هذا اليوم على الانتباه على الحواجز التي يواجهها الأطفال الأفارقة من أجل الحصول على تعليم جيد.

تاريخ نشأة اليوم العالمي للطفل الأفريقي

في 16 يونيو 1976، حيث بدأ كل شيء في سويتو، جنوب إفريقيا، خرج عشرة آلاف من تلاميذ المدارس وساروا في الشوارع لأكثر من نصف ميل، احتجاجاً على رداءة جودة تعليمهم ومطالبين بحقهم في التعلم بلغتهم الأم.

في عام 1993 تأسس اتحاد أفريقيا الجنوبية والشرقية لمراقبة جودة التعليم لتطوير معاييره وفي عام 2002 أطلقت أوبرا وينفري أكاديمية أوبرا وينفري لفن القيادة للبنات وهي مدرسة داخلية في جنوب إفريقيا.

وفي عام 2012 دعت الأمم المتحدة إلى ضرورة وجود تعليم ابتدائي عالمي وعام لكل طفل في إفريقيا.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للطفل الأفريقي

التبرع

هناك العديد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات التي تدعم تعليم الأطفال في إفريقيا، يمكنك أنك تدعمهم من خلال التبرع ولو بمبلغ بسيط.

تطوع في مؤسسة تخدم الأطفال الأفارقة

لست مضطراً للعيش في إفريقيا للاحتفال باليوم العالمي للطفل الأفريقي، في كل بلد تقريباً هناك خدمات تقدم للأطفال الأفارقة الذين يعيشون بها، تحقق من فرص التطوع في إحدى هذه الخدمات واقضِ بعض الوقت الممتع مع هؤلاء الأطفال.

تعرف على المزيد حول القضايا التي تمسهم

في نهاية الأمر كلنا بشر باختلاف ألواننا أو ثقافاتنا وكلما تعلمنا وفهمنا بعضنا البعض، كلما عملنا أكثر على جعل العالم مكان أكثر تناغماً، اقض بعض الوقت لتتعلم المزيد عن القارة الأفريقية وتاريخها والتحديات التي يواجهها أطفالها.

أشهر المؤسسات التي تعمل في خدمة الطفل الإفريقي

  • مؤسسة K.I.N.D: توفر منظمة أطفال بحاجة إلى مكاتب Kids in Need of Desks مكاتب ومقاعد للأطفال في ملاوي.
  • مساعدة الفتيات في كينيا: يعمل صندوق تعليم فتيات الماساي The Maasai Girls Education Fundعلى تحسين محو الأمية والصحة والرفاهية الاقتصادي للنساء في كينيا.
  • الفرص في إثيوبيا: تدعم مؤسسة Fregenet الفرص التعليمية للأطفال المحتاجين في إثيوبيا.
  • كتب مدرسية للأطفال: كتب من أجل أفريقيا هي أكبر مزود للكتب في العالم إلى أفريقيا.
  • مساعدة الأطفال المصابين بالإيدز: تقوم Africa Classroom Connection ببناء وتحسين المدارس في جنوب إفريقيا وملاوي كما تقدم الخدمة والرعاية والدعم إلى الأطفال المصابين بفيروس الإيدز. [1]

ما أهمية اليوم العالمي للطفل الأفريقي؟

التعليم كحق من حقوق الإنسان

يُنظر إلى التعليم العام والمجاني في معظم أنحاء العالم على أنه حق أساسي من حقوق الإنسان، لذلك يشجع اليوم العالمي للطفل الأفريقي الحكومات في جميع أنحاء القارة على توفير تعليم جيد لجميع الأطفال.

له جذور مهمة

حيث يذكر الاحتفال باليوم العالمي للطفل الأمريكي في 16 يونيو من كل عام بانتفاضة سويتو في جنوب إفريقيا عام 1971، عندما نزل الطلاب إلى الشوارع للاحتجاج على سياسات التعليم التمييزية من قبل حكومة جنوب إفريقيا ولتكريم ذكرى مَن قتلوا دفاعاً عن الحق في تعليم جيد.

يسلط الضوء على قيمة التعليم

التعليم هو المفتاح لمستقبل أفضل للأطفال، هناك كميات ضخمة من البيانات التي تُظهر أن الأطفال الذين يتلقون تعليماً جيداً على جميع المستويات لديهم فرصة أفضل للنجاح، يذكرنا اليوم العالمي للطفل الأفريقي بأن الأطفال الأفارقة يستحقون تعليماً جيداً أيضاً. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه