;

سعودية تعفو عن عامل تسبب بوفاة نجليها.. إليك 3 مواقف أخرى مؤثرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
سعودية تعفو عن عامل تسبب بوفاة نجليها.. إليك 3 مواقف أخرى مؤثرة

ابتغاء لما عند الله، ضربت امرأة سعودية مثالا في الإنسانية عندما عفت عن عامل نظافة تسبب في وفاة طفليها في حادث مروري.

وتشير التفاصيل إلى أن المواطنة السعودية، وتدعى "فاطمة بنت عبدالعزيز آل محفوظ القرني"، تنازلت عن حقها ضد عامل سبب بوفاة طفليها "حاتم" البالغ من العمر 19 عاماً، وابنتها "أمل" ذات الـ18 ربيعاً، في محافظة بيشة بمنطقة عسير، جنوب غربي المملكة.

وحضر الصلح الذي تم في منزل الأم، قبل يومين، محافظ محافظة بيشة "سعيد بن ناصر الطلوق"، وأمين منطقة عسير الدكتور "وليد الحميدي"، وعدد من الأهالي، وقُدّمت في الصلح باقات ورد لذوي الطفلين، وذلك بعد أن أقرت المحكمة العامة بالمحافظة تحمل العامل مبلغ 300 ألف ريال.

وقالت "أم حاتم" إن الراحلين كانا يطمحان لدخول جامعة البترول والمعادن؛ وأنها كانت تحلم بمستقبل مشرق ينتظر وحيدها حاتم وابنتها أمل، إلا أن الموت كان أسرع، مؤكدة تنازلها عن حقها لأنه لا شيء يعوض خسارتها فيهما إلا الله تعالى.

وسردت "فاطمة آل محفوظ" حديثها في مقابلة صحفية، فاصيل القصة، موضحة أنها كانت برفقة "حاتم" و"أمل"، على طريق بيشة - خميس مشيط، حينما وقع الحادث المروع الذي تسبب بتحطيم 6 سيارات العام الماضي.

وعن اللحظات الأخيرة أكدت أن ولدها كان ممسكاً يدها ويتمم في سره بالشهادتين، في حين فارقت ابنتها أمل الحياة فوراً إثر إصابة بالرأس، في حين أدخلت هي وحنين إلى المستشفى للعلاج.

وتشهد السعودية بشكل مستمر نماذج مضيئة للعفو عند المقدرة، شبيهة بحالة "أم حاتم".. إليك بعضها:

أسرة تعفو عن طالب قتل ابنهم في جدة

قبل 6 أيام وبالتحديد يوم 14 أبريل الجاري، أعلنت أسرة طالب سعودي توفي خلال مشاجرة مع زميل له داخل مدرسة في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، العفو عن الطالب المتسبب في الحادثة، بحسب ما نشرته صحف بالمملكة.

وقالت أسرة الطالب المتوفى، إن "أسرة الطرف المعني في الحادثة قامت بواجب العزاء الآن"، مشيرة إلى أنه "تم إبلاغها ‏في مجلس العزاء بالعفو لوجه الله الكريم عن ابنهم فيما يخص الحق الخاص".

ووقعت الحادثة في متوسطة غرناطة الواقعة بمشروع الأمير فواز جنوب محافظة جدة، بحسب صحيفة "عكاظ"، التي قالت إن الواقعة "بدأت بالتلاسن بين الطالبين، وامتدت إلى شجار بالأيدي نجم عنه سقوط المجني عليه وارتطام رأسه بطاولة الفصل، إلا أنه استجمع قواه ووقف على قدميه، لكن سرعان ما سقط مغشياً عليه".

وأضافت أن "زملاءه بالفصل حاولوا إفاقته، لكنه لم يستجب، لذلك تم حمله إلى مكتب أحد مشرفي المدرسة الذي أجرى له تنفساً صناعياً؛ إلا أنه لم يستجب أيضاً، وعند وصول الهلال الأحمر وبالكشف عليه، تبين إصابته بنزيف في الرأس أدى إلى وفاته".

مصري يرفض مبلغا ضخما مقابل العفو

وفي أواخر فبراير الماضي، لرفض مصري بالسعودية مبلغ 700 ألف ريال، وسيارة بعد إصابته في مشاجرة مع إحدى العائلات في نجران، لم يكن فيها الطرف المعتدي أو المخطئ، مؤكداً أنه عفا عنهم بدون مقابل لوجه الله تعالى، ثم قربة لوساطة عائلة سعودية أخرى يجل أفرادها ويحترمهم.

العفو مقابل بناء مسجد

وفي سبتمبر 2021، اشترط أسرة قتيل على قاتله بناء مسجد على نفقته في منطقة الطائف، مقابل العفو عنه، دون مقابل لهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه