;

شاهد جوجل يكرم الأديب السوداني الطيب صالح بطريقة رائعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يوليو 2017
شاهد جوجل يكرم الأديب السوداني الطيب صالح بطريقة رائعة

في لفتة رائعة، كرم محرك البحث الأشهر google الأديب السوداني الراحل الطيب صالح في ذكرى ميلاده، وذلك بصورة رائعة تصدرت صفحات البحث العربية للموقع.

الطيب صالح كان معروفاً في الأوساط الأدبية باسم "عبقري الرواية العربية"، وهو عاش في عدة دول من بينها بريطانيا وقطر وفرنسا.

شاهد أيضاً: فيديو 13 امرأة يتصدرن احتفال جوجل باليوم العالمي للمرأة.. تعرفوا عليهن

وُلد الطيب صالح لد عام في 12 يوليو عام 1929م في إقليم مروي شمالي السودان بقرية كَرْمَكوْل بالقرب من قرية دبة الفقراء وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها، وتوفي في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن في 18 فبراير 2009. 

الطيب صالح كتب العديد من الروايات التي ترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة وهي « موسم الهجرة إلى الشمال» و«عرس الزين» و«مريود» و«ضو البيت» و«دومة ود حامد» و«منسى». 

وتعتبر روايته "موسم الهجرة إلى الشمال" واحدة من أفضل مائة رواية في العالم. وقد حصلت على العديد من الجوائز. وقد نشرت لأول مرة في أواخر الستينات من القرن العشرين في بيروت وتم تتويجه "عبقري الأدب العربي". 

في عام 2001 تم الاعتراف بكتابه من قبل الأكاديمية العربية في دمشق على أنه صاحب "الرواية العربية الأفضل في القرن العشرين.

أصدر الطيب صالح ثلاث روايات وعدة مجموعات قصصية قصيرة. حولت روايته "عرس الزين" إلى دراما في ليبيا ولفيلم سينمائي من إخراج المخرج الكويتي خالد صديق في أواخر السبعينات حيث فاز في مهرجان كان.

وفي مجال الصحافة، كتب الطيب صالح خلال عشرة أعوام عموداً أسبوعياً في صحيفة لندنية تصدر بالعربية تحت اسم "المجلة". 

وخلال عمله في هيئة الإذاعة البريطانية تطرق الطيب صالح إلى مواضيع أدبية متنوعة. وقد عمل كممثل اليونسكو لدول الخليج.

الطيب صالح

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه