;

أول مطبخ آلي في العالم: سعره وعدد الوجبات التي سيقدمها صادم!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020
أول مطبخ آلي في العالم: سعره وعدد الوجبات التي سيقدمها صادم!

 أصبح الذكاء الاصطناعي مجالاً واسع الاستخدام حول العالم، هذه المرة وصل الذكاء الاصطناعي إلى مجال الطبخ والطهي.

فقد كشفت شركة روبوتات مقرها لندن، النقاب عن أول مطبخ آلي في العالم، يقوم بالطهي من الصفر وحتى التنظيف بعد ذلك دون شكوى، بل ويمكنه إنتاج ما يقرب من 5 آلاف وصفة طبخ بضغطة زر واحدة.

ويعد روبوت Moley Kitchen من بنات أفكار عالم الرياضيات والكمبيوتر الروسي، مارك أولينيك، إذ يمتلك القدرة على إعداد وجبات قياسية للمطعم دون أن يضطر صاحبه إلى رفع إصبعه أو طلب الوجبات الجاهزة.

أول مطبخ آلي في العالم: سعره وعدد الوجبات التي سيقدمها صادم!

مطبخ آلي

ووفقاً للتقارير الصحافية، الأمر ليس بالرخيص،  إذ يكلف الروبوت ما لا يقل عن 248000 ألف جنيه إسترليني وقد أقر أولينيك بارتفاع التكلفة، لكنه زعم وجود 1205 طلبات مبيعات مؤهلةمن أشخاص مهتمين بشراء وحدات المطبخ الآلي الجديدة.

وأشار إلى أن السعر يعادل ثمن سيارة خارقة أو يخت صغير، وتأمل الشركة في تقديم نماذج منخفضة الأسعار في المستقبل، وأوضح أولينيك أثناء إطلاقه المطبخ الآلي في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات في دبي ما تراه هنا هو أول مطبخ آلي للمستهلك في العالم.

وأضاف مثل جميع التقنيات المتقدمة السيارات والتلفزيونات وأجهزة الكمبيوتر، سيجذب الابتكار المتحمسين والمهنيين والمتبنين الأوائل، وسيتم تسعيره وفقًا لذلك، نتوقع أن أسعارنا ستنخفض بشكل كبير بمرور الوقت مع حجم الإنتاج والكفاءات ووفورات الحجم.

الروبوت

تم تطوير الروبوت بمساعدة، تيم أندرسون، مبتكر الطهي والفائز بسلسلة 2011 من BBC MasterChef، تم التقاط تقنيات الطهي الخاصة بأندرسون بشكل ثلاثي الأبعاد وتُرجمت إلى حركة رقمية أنيقة باستخدام خوارزميات مخصصة.

وابتكر أندرسون وزملاؤه الطهاة نيكول بيساني وأندرو كلارك 30 طبقًا لعرض قدرات النظام عند الإطلاق، مع إضافة وصفات جديدة كل شهر، وقالت الشركة إن العملاء سيتمكنون في النهاية من الاختيار ضمن قائمة رقمية تضم أكثر من 5000 خيار، بالإضافة إلى امتلاك خيار تسجيل أطباقهم المفضلة.

يأتي Moley مع أداة برمجية مبتكرة لإنشاء الوصفات تسمح للمستخدمين ببرمجة وصفاتهم المفضلة، فإذا قررت يومًا ما أنك ترغب في الطهي بنفسك، فإن أدوات المطبخ والأواني الفولاذية مريحة للاستخدام.

ويستخدم الروبوت  مجموعة من المستشعرات والكاميرات الضوئية لأداء مهامه، كما أنه يتميز بنظام بصري يمكنه اكتشاف الطعام المتساقطة وتنظيفه قبل وبعد الطهي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه