في مشهد نادر صيادون يطلقون سراح قرش الحوت بعد أن علق في شباكهم

  • تاريخ النشر: السبت، 05 ديسمبر 2020
في مشهد نادر صيادون يطلقون سراح قرش الحوت بعد أن علق في شباكهم
مقالات ذات صلة
شاهد: رجل يصارع تمساحًا لإنقاذ كلبه
شاهد: نحلتان تعملان معًا لفتح زجاجة مياة غازية
شاهد: شبل الباندا الرائع يداعب زوار حديقة الحيوانات الوطنية الأمريكية

في مشهد نادر، أطلق حوالي 60 صيادا في ثيروفانانثابورام بولاية كيرالا يوم الجمعة سمكة قرش حوت مهددة بالانقراض في البحر بعد أن علقت في شباكهم.
مع تحذير من إعصار لم يتمكن الصيادون من الخروج إلى أعماق البحار وكان بعضهم يصطاد بالقرب من الساحل خلال هذا الوقت تم القبض على سمكة قرش الحوت العملاقة في شبكتها وتم إطلاقها في النهاية في البحر.

كان هناك حوالي 60 صيادًا بذلوا جهدًا كبيرًا لتحرير القرش الحوت في البداية اعتقدوا أن القرش لن يكون قادرًا على السباحة مرة أخرى ولكن بعد محاولتين شق قرش الحوت طريقه إلى البحر.

وعندما وصل إلى البحر على الفور  بدأ القرش يسبح مرة أخرى وقال الصيادون: "لقد كانت لحظة خاصة جدًا بالنسبة لنا جميعًا الذين شاهدناها".

قرش الحوت 

هو سمكة قرش بطيئة الحركة تتغذى بالترشيح ويعد من أكبر أنواع الأسماك المعروفة ويبلغ طول أكبرهم هو 18.8 م أي 62 قدمًا ويمتلك قرش الحوت العديد من الأرقام القياسية للحجم في المملكة الحيوانية وأبرزها هو من أكبر الفقاريات الحية غير الثديية.

وتم العثور على قرش الحوت في المياه المفتوحة للمحيطات الاستوائية ونادرًا ما يوجد في المياه التي تقل عن 21 درجة مئوية اي ما يوازي 70 درجة فهرنهايت وقدرت الدراسات التي تبحث في عصابات نمو العمود الفقري ومعدلات نمو أسماك القرش السابحة الحرة عمر قرش الحوت بـ 80-130 عامًا.

ويمكن أن تحتوي أفواه سمكة قرش الحوت على أكثر من 300 صف من الأسنان الصغيرة و 20 وسادة ترشيح تستخدم لتصفية الأعلاف على عكس العديد من أسماك القرش الأخرى وتقع أفواه أسماك قرش الحوت في مقدمة الرأس بدلاً من الجانب السفلي من الرأس.

ويمتلك رأس عريض ومسطح وعينان صغيرتان في الزوايا الأمامية وتقع الفتحات خلف العينين، تحتوي أسماك قرش الحوت على خمسة أزواج كبيرة من الخياشيم وبشرتهم رمادية داكنة مع بطن أبيض يتميز ببقع وخطوط رمادية باهتة أو بيضاء فريدة لكل فرد.

ويمكن أن يصل سمك قشرته إلى 15 سم ويكون قاسيًا وخشن الملمس. يمتلك قرش الحوت ثلاث نتوءات بارزة على جانبيها ، تبدأ من أعلى وخلف الرأس وتنتهي عند السويقة الذيلية. يحتوي القرش على زعنفتين ظهريتين تقعان في الخلف نسبيًا على الجسم وزوج من الزعانف الصدرية وزوج من الزعانف الحوضية وزعنفة شرجية وسطية واحدة. يحتوي الذيل على فص علوي أكبر من الفص السفلي غير المتجانسة.

وتم العثور على أسماك قرش الحوت تمتلك أسنانًا جلدية على سطح مقل عيونهم والتي تتكون بشكل مختلف عن أسنانهم، تعمل هذه الأسنان على حماية العين من التلف جنبًا إلى جنب مع قدرة القرش الحوت على سحب عينها بعمق في تجويفها.