;

رئيس الإمارات يستقبل الفيزيائي أحمد المهيري والطفل خميس الجنيبي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 09 يونيو 2022
رئيس الإمارات يستقبل الفيزيائي أحمد المهيري والطفل خميس الجنيبي

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، عالم الفيزياء الإماراتي أحمد عيد المهيري، أحد أبرز العلماء العالميين في مجال أبحاث الفيزياء النظرية، والطالب خميس الجنيبي الفائز بالمركز الأول في أولمبياد الرياضيات العالمية التي أقيمت في مصر مؤخراً.

ورحب رئيس الإمارات، خلال اللقاء ــ الذي جرى في مجلس قصر البحر ــ بالعالم أحمد المهيري، متمنياً له التوفيق في مجاله للإسهام في العلوم التي تخدم مستقبل البشرية وتقدمها.

كما هنأ سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الطالب خميس الجنيبي بفوزه بأولمبياد الرياضات العالمية، وأعرب عن فخره واعتزازه بهذه النماذج الإماراتية المبدعة والملهمة التي تسهم في رفعة وطنها وخدمة البشرية، وحثهم على مواصلة مسيرة العلم والمعرفة ومضاعفة الجهود.

وعبر العالم أحمد المهيري عن بالغ سعادته بلقاء صاحب السمو رئيس الدولة، مثمناً الاهتمام الذي توليه القيادة للعلم والمعرفة والذي كان له كبير الأثر في تشجيع أبناء الإمارات على مواصلة طريق العلم في أهم الجامعات والمعاهد العالمية والتخصصات الحيوية، وذلك على حد قوله.

في حين أهدى الطالب خميس الجنيبي ــ في الصف السابع من مدرسة سعد بن معاذ ــ فوزه إلى صاحب السمو رئيس الدولة، معرباً عن سعادته بلقاء سموه وحرصه على تشجيع أبنائه المواطنين على التميز.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن لقاء سمو الشيخ محمد بن زايد بـ"المهيري" و"الجنيبي"، حضره سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

كما شارك في اللقاء سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي عضو المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح و التعايش.

يذكر أن العالم أحمد المهيري يعد أول إماراتي يحصل على قبول لدراسات ما بعد الدكتوراة في معهد الدراسات المتقدمة في جامعة "برينستون»" بالولايات المتحدة، والذي يعد أبرز معهد لبحوث الفيزياء النظرية في العالم والصرح الذي عمل فيه الفيزيائي الأشهر عالمياً ألبرت آينشتاين في آخر 20 عاماً من حياته.

وحصل المهيري على درجة الدكتوراة في الفيزياء من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة، فيما نال شهادة البكالوريوس من جامعة تورونتو في برنامج علم الهندسة ـ تخصص الفيزياء وجائزة أفضل رسالة دكتوراة على مستوى جامعة كاليفورنيا في مجال الرياضيات والعلوم الطبيعية والهندسة.

ويكرس العالم الإماراتي وقته للأبحاث الفيزيائية وقد أنجز بحوثاً تم الاقتباس منها أكثر من 1500 مرة من قِبل باحثين آخرين في مختلف أنحاء العالم.

وفاز أحمد المهيري مع فريقه المكون من أربعة علماء عام 2020 بجائزة "نيو هوريزون" بفضل اكتشافه حساب محتوى المعلومات الكمية للثقب الأسود وإشعاعه فيما تركز الجائزة على تكريم الاكتشافات التحويلية في علوم الحياة والفيزياء والرياضيات..والتي تمنحها مؤسسة جوائز الاختراق التي يطلق عليها أيضاً اسم "أوسكار العلوم".