;

دعاء الريح والغبار مكتوب: نسألك خيرها ونعوذ من شرها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 سبتمبر 2021
دعاء الريح والغبار مكتوب: نسألك خيرها ونعوذ من شرها

تشهد الكثير من الدول العربية موجة من الرياح والغبار الكثير، بسبب التقبلات الجوية، ويتوجه الكثير في ذلك التوقيت للدعاء إلى الله عز وجل.

دعاء الريح والغبار

نصح الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، بالدعاء حين تأتي الرياح، حيث قال حين تأتي الرياح علينا أن نقول "اللهم إنا نَسألُك من خيرِ هذه الرِّيحِ وخيرِ ما فيها وخيرِ ما أُمِرَتْ به ونَعوذُ بك من شرِّ هذه الرِّيحِ وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أُمِرَتْ به".

أو أن نقول حين تأتي الرياح اللهمَّ اجعلَها رحمةً ولا تجعلْها عذابًا اللهمَّ اجعلْها رياحًا ولا تجعلها رِيحًا..اللهمَّ لقحًا لا عقيمًا.

فيما ذكر الإمام البخاري في صحيحه، أنه كان النبي إذا سمع الرعد والريح ترك الحديث وقال سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته..إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض.

اللهم إنا نعوذ بك من كلّ ذنبٍ تُزال به النّعم، وتزيد به النّقم، وتزداد به العقبات والصّعوبات، اللهم إنا نستغفرك من كل إثمٍ ينزل به غضبك علينا، أو يعرّضنا إلى سخطك، فإنّا نخافك ونخشاك، ونرجو رحمتك، ونخشى عذابك.

دعاء الريح

جاء في كتاب السنة النبوية، عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال الرسول الكريم لا  تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه رواه الترمذي، وصححه الشيخ الألباني .

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء

كما جاء في السنة النبوية أيضا، أنه ما هبت الريح إلا جثا الرسول صلى الله عليه وسلم على ركبته وقال: اللهم اجعلها رحمة، ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحًا، ولا تجعلها ريحًا.

أفضل الأدعية وقت الريح

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه