;

دعاء ختم القرآن ابن باز مكتوب: اللهم اجعله لنا إماما ونورا ورحمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 يناير 2024
دعاء ختم القرآن ابن باز مكتوب: اللهم اجعله لنا إماما ونورا ورحمة

مع ختمة القرآن الكريم، يردد المرء المسلم العديد من الأدعية بغية التوجه بها إلى الله ليتقبل منه هذا العمل، لذلك يبحث الكثير منا عن أدعية ختم القرآن الكريم مكتوبة ومؤثرة، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

دعاء ختم القرآن ابن باز مكتوب

  • صدق الله العظيم الذي لا إله إلا هو، المتوحد في الجلال والكمال، تعظيماً وتكبيراً، المتفرد بتصريف الأحوال على التفصيل والإجمال، تقديراً وتدبيراً، المتعالي بعظمته ومجده الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذير، وصدق رسوله الذي أرسله إلى الثقلين من الإنس والجن بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً.
  • صدق الله العظيم التواب، الغفور الوهاب الذي خضعت لعظمته الرقاب، وذلت لجبروته الصعاب، ولانت لقدرته الشدائد الصلاب، رب الأرباب، ومسبب الأسباب، ومنزل الكتاب، وخالق خلقه من تراب، غافر الذنب وقابل التوب، شديد العقاب، ذي الطول، لا إله إلا هو، عليه توكلت، وإليه متاب.

حكم دعاء ختم القرآن ابن باز

ما حكم دعاء ختم القرآن ابن باز

بحسب ما جاء في الموقع الرسمي للإمام ابن باز، رداً على سؤال "ما حكم دعاء ختم القرآن؟"، فقد وردت الإجابة التالية:

لم يزل السلف يختمون القرآن ويقرأون دعاء الختمة في صلاة رمضان، ولا نعلم في هذا نزاعًا بينهم، فالأقرب في مثل هذا أنه يقرأ، لكن لا يُطول على الناس، ويتحرى الدعوات المفيدة والجامعة، مثل: ما قالت عائشة رضي الله عنها: "كان النبي ﷺ يستحب جوامع الدعاء، ويدع ما سوى ذلك".

فالأفضل للإمام في دعاء ختم القرآن والقنوت تحري الكلمات الجامعة، وعدم التطويل على الناس، يقرأ: اللهم اهدنا فيمن هديت الذي ورد في حديث الحسن في القنوت، ويزيد معه ما يتيسر من الدعوات الطيبة كما زاد عمر، ولا يتكلَّف، ولا يُطوِّل على الناس، ولا يشقّ عليهم، وهكذا في دعاء ختم القرآن يدعو بما يتيسر من الدعوات الجامعة، يبدأ ذلك بحمد الله، والصلاة على نبيه عليه الصلاة والسلام ويختم فيما يتيسر من صلاة الليل أو في الوتر، ولا يطول على الناس تطويلًا يضرهم ويشقّ عليهم.

وهذا معروف عن السلف، تلقَّاه الخلف عن السلف، وهكذا كان مشايخنا مع تحريهم للسنة وعنايتهم بها يفعلون ذلك، تلقاه آخرهم عن أولهم، ولا يخفى على أئمة الدعوة ممن يتحرى السنة ويحرص عليها.

فالحاصل أن هذا لا بأس به -إن شاء الله- ولا حرج فيه، بل هو مستحب؛ لما فيه من تحري إجابة الدعاء بعد تلاوة كتاب الله، وكان أنس إذا أكمل القرآن جمع أهله ودعا في خارج الصلاة، فهكذا في الصلاة، فالباب واحد؛ لأن الدعاء مشروع في الصلاة وخارجها، وجنس الدعاء مما يشرع في الصلاة، فليس بمستنكرٍ.

ومعلوم أن الدعاء في الصلاة مطلوب عند قراءة آية العذاب، وعند آية الرحمة يدعو الإنسان عندها، كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الليل، فهذا مثل ذلك مشروع بعد ختم القرآن، وإنما الكلام إذا كان في داخل الصلاة، أما في خارج الصلاة فلا أعلم نزاعًا في أنه مستحب الدعاء بعد ختم القرآن، لكن في الصلاة هو الذي حصل فيه الإثارة الآن والبحث، فلا أعلم عن السلف أن أحدًا أنكر هذا في داخل الصلاة، كما أني لا أعلم أحدًا أنكره خارج الصلاة.

هذا هو الذي يعتمد عليه في أنه أمر معلوم عند السلف، قد درج عليه أولهم وآخرهم، فمن قال: "إنه منكر" فعليه الدليل، وليس على من فعل ما فعله السلف، وإنما إقامة الدليل على من أنكره وقال: "إنه منكر" أو "إنه بدعة"، هذا ما درج عليه سلف الأمة وساروا عليه، وتلقاه خلفهم عن سلفهم، وفيهم العلماء والأخيار والمحدِّثون، وجنس الدعاء في الصلاة معروف من النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الليل؛ فينبغي أن يكون هذا من جنس ذاك.

دعاء ختم القرآن ابن باز مكتوب: اللهم اجعله لنا إماما ونورا ورحمة

أدعية ختم القرآن الكريم مكتوبة

  • صدق من حسبي به كفيلا، صدق من اتخذته وكيلا، صدق الهادي إليه سبيلا، صدق الله، ومن أصدق من الله قيلا، صدق الله العظيم، وصدق رسوله النبي الكريم، صدق الله الواحد القديم، الماجد الكريم، الشاهد العليم، الغفور الشكور الحليم،، قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم، صدق الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، الحي القيوم، الحى الحكيم، الحى الرحيم، الحى الحليم، الحى الكريم، الحى العليم، الحى الذي لا يموت، ذو الجلال والإكرام، ونحن على ما قال ربنا وخالقنا ورازقنا من الشاهدين، ولما أوجب وألزم غير جاحدين، والحمد لله رب العالمين، وصلواته وسلامه على خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه والتابعين، وعلى أزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من نعمك العظيمة، وآلائك الجسيمة، حيث أنزلت علينا خير كتبك، وأرسلت إلينا أفضل رسلك، وشرعت لنا أفضل شرائع دينك، وجعلتنا من خير أمة أخرجت للناس، وهديتنا لمعالم دينك الذي ارتضيته لنفسك، الذي بنيته على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت الحرام، ولك الحمد على ما يسرته من صيام شهر رمضان وقيامه، وتلاوة كتابك العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد.

دعاء مكتوب بعد ختم القرآن الكريم

  • اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن.
  • اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماض فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا. اللهم ارحمنا بالقرآن العظيم واجعله لنا إماما ونورا ورحمة.
  • اللهم اجعلنا ممن اتبع القرآن فقاده إلى رضوانك وجناتك ولا تجعلنا ممن تناساه فزجه في النار على قفاه واجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياء، ولأبصارنا جلاء، ولأسقامنا دواء، ولذنوبنا ممحصا، وعن النار مخلصا.
  • اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وأسبغ علينا به النعم، وادفع به عنا النقم، واجعلنا به عند الجزاء من الفائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين، فشغلته بالدنيا عن الدين، فأصبح من النادمين، وفي الآخرة من الخاسرين.
  • اللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم الذي رفعت مكانه، وأيدت سلطانه، وبينت برهانه، وقلت يا أعز من قائل سبحانه "فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ" أحسن كتبك نظاما، وأفصحها كلاما، وأبينها حلالا وحراما، محكم البيان، ظاهر البرهان، محفوظ من الزيادة والنقصان، فيه وعد ووعيد، وتخويف وتهديد، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد.
  • اللهم فأوجب لنا به الشرف المزيد، ووفقنا جميعا للعمل الصالح الرشيد.

دعاء ختم القرآن ابن باز مكتوب: اللهم اجعله لنا إماما ونورا ورحمة

دعاء ختم القرآن للشعراوي

مع البحث عن دعاء لختم القرآن الكريم، كان للشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي دعاء شهير، يتم التوجه به إلى الله، وهو:

  • اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين، ومن أصدق من الله قيلا، ومن أصدق من الله حديثا، قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا، اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهل أنت أن تحمد وأهل أنت أن تعبد وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.اللهم واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصل اللهم على نبيينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلم تسليمًا كثيرًا.

دعاء ختم القرآن مكتوب

  • لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبت عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا.اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إمامًا ونورًا، اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجة يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.يا ربي اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية، وميتة سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح.
  •  اللهم لك الحمد والشكر كثيرًا كما تعطي كثيرًا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول.اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا.

دعاء ختم القرآن ابن باز مكتوب: اللهم اجعله لنا إماما ونورا ورحمة

ما حكم دعاء ختم القرآن؟

  • قالت عائشة رضي الله عنها: "كان النبي ﷺ يستحب جوامع الدعاء، ويدع ما سوى ذلك".
  • فالأفضل للإمام في دعاء ختم القرآن والقنوت تحري الكلمات الجامعة، وعدم التطويل على الناس، يقرأ: اللهم اهدنا فيمن هديت الذي ورد في حديث الحسن في القنوت، ويزيد معه ما يتيسر من الدعوات الطيبة كما زاد عمر، ولا يتكلَّف، ولا يُطوِّل على الناس، ولا يشقّ عليهم، وهكذا في دعاء ختم القرآن يدعو بما يتيسر من الدعوات الجامعة، يبدأ ذلك بحمد الله، والصلاة على نبيه عليه الصلاة والسلام ويختم فيما يتيسر من صلاة الليل أو في الوتر، ولا يطول على الناس تطويلًا يضرهم ويشقّ عليهم.

دعاء ختم القرآن للإمام زين العابدين

دعاء ختم القرآن الكريم المأثور عن مولانا الإمام السجاد زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب

  • اللهم اجعلنا ووالدينا ومشايخنا ومعلمينا ووالديهم والحاضرين وجميع المسلمين من عبادك الصالحين المفلحين المنجحين الفائزين البارين المنعمين الفرحين المسرورين المستبشرين المطمئنين الآمنين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون برحمتك يا أرحم الراحمين - صدق الله العليّ العظيم وبلّغ رسوله النبي الوفي الكريم - ونحن على ما قال ربنا وسيدنا ومولانا وخالقنا ورازقنا وباعثنا ووارثنا ونصيرنا ومن إليه مصيرنا وولي النعمة علينا، من الشاهدين وله من الذاكرين والحمد لله ربّ العالمين. والعاقبة للمتقيّن ولا عدوان إلا على الظالمين.
  • صلّى الله على سيدّنا محمد خاتم النبييّن وعلى آله الطيبيّن الطاهرين وعلى أصحابه المنتخبين وعلى جميع الملائكة والنبييّن والمرسلين إن ربنا حميد مجيد. الحمد لله الذي حمد في الكتاب نفسه واستفتح بالحمد كتابه، واستخلص الحمد لنفسه وجعل الحمد دليلاً على طاعته ورضي بالحمد شكراً له من خلقه. الحمد لله بجميع محامده الموجبة لمزيده المؤدية لحقه المقدمة عنده المرضية له الشافعة لأمثالها، ونسأله أن يصلي ويسلم على سيدنا محمد وعلى آله بأفضل الصلوات كلها وأن يحبوه بأشرف منازل الجنان ونعيمها وشريف المنزلة فيها.
  • اللهم إنك أحضرتنا ختم كتابك الذي عظمت حرمته وجعلته مهيمنا على كل كتاب أنزلته وقرآنا أعربت فيه عن شرائع أحكامك وفرقاناً فرقت به بين حلالك وحرامك وكتابا فصلته لعبادك تفصيلا ووحيا أنزلته على قلب نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالحق تنزيلاً، وجعلته نورا تهدي من ظلم الضلالة باتباعه وشفيعا لمن أنصت بفهم التصديق إلى استماعه وميزان قسط لا يحيد عن الحق منطق لسانه وضوء هدى لا تخبي الشبهات نور برهانه وعلم نجاة لا يضل من أمّ قصد سنته، ولا تنال يد الهلكة من تعلّق بعروة عصمته.
  • اللهم فإذا بلغنا خاتمته وحببت إلينا تلاوته وسهلت على حواشي ألسنتنا حسن إعادته، فاجمعنا يا رب ممن يتلونه حق تلاوته ويرعونه حق رعايته ويدينون لك باعتقاد التصديق بمحكم بيانه، ويفزعون إلى الإقرار بمتشابه آياته والاعتراف بأنه من عندك لا تعارضنا الشكوك في تصديقه ولا يختلجنا الزيغ عن قصد طريقه.
  • اللهم وكما جعلت قلوبنا مذللة بحمله وعرفنا منك شرف فضله فاجعلنا يا رب ممن يعتصم بحبله ، ويأوي من الشبهات إلى معتصم معقله ، ويسكن في ظل جناح هدايته، ويهتدي ببلج أسفار ضوئه، ويستصبح بضوء شعلة مصباحه، ولا يلتمس الهدى من غيره.
  • اللهم وكما نصبته علما للدلالة عليك، وأنهجت به سبيلاً من نزعاته إليك، فاجعله وسيلة لنا إلى أشرف منازل الكرامة، وسببا نحوي به النجاة في غربة القيامة، وسلما نعرج فيه إلى محل السلامة، وذريعة نقدم بها إلى نعيم دار المقامة.
  • اللهم اجعله لنا في ظلم الليالي مؤنساً، ولأقدامنا عن نقلها إلى المعاصي حابساً، ولألسنتنا عن الخوض في الباطل من غير ما آفة مخرساً، ولجوارحنا عن اجتراح السيئات زاجراً، ولما طوت الغفلة عنا من تصفح اعتباره ناشراً، حتى توصل إلى قلوبنا فهم عجائب أمثاله وزواجر نهيه التي ضعفت الجبال عن احتماله.
  • اللهم وأجبر به خلتنا بالغنى من عدم الإملاق، وسق إلينا به رغد العيش، وخصب السعة في الأرزاق، واعصمنا به من هفوة الكفر ودواعي النفاق، وجنبنا به الضرائب المذمومة ومدانيء الأخلاق حتى تطهرنا من كل دنس بتطهيره، وتقفو بنا آثار الذين استصحبوا بنوره ولم يلههم الأمل فيقطعهم بخدائع غروره.

دعاء عند ختم القرآن

  • اللهم وكما أكرمتنا بختم كتابك وندبتنا إلى التعرض لجزيل ثوابك، وحذرتنا على لسان وعيده أليم عذابك، فاجعلنا يا رب ممن يحسن صحبته في مواطن الخلوات، وينزه قدره عن مواقف التهمات، ويجل حرمته عن أماكن الوثوب عليه من المنكرات حتى يكون لنا في الدنيا عن المحارم ذائداً، وإلى النجاة في غربة القيامة قائداً، ولنا عندك بتحليل حلالك وتحريم حرامك شاهداً، وبنا على خلود الأبد في جنات عدن وافداً.
  • اللهم وسهل به على أنفسنا عند الموت كرب السياق، وعلى الأنين إذا بلغت الروح التراق، وتجلى ملك الموت صلى الله على نبينا وعليه وسلم لقبضها من حجب الغيوب وقيل من راق، وذاق لها من زعاف مرارة الموت كأساً مسمومة المذاق، ورماها عن قوس المنايا وحشة الفراق، ودنا منا الرحيل إلى الآخرة وصارت الأعمال قلائد في الأعناق، وكانت القبور هي المأوى إلى ميقات يوم التلاق.
  • اللهم وبارك لنا في حلول دار البلى وطول الإقامة بين أطباق الثرى، واجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلنا وأفسح لنا بالقرآن العظيم ضيق مداخلنا ولا تفضحنا يا مولانا في حاضري القيامة بموبقات الآثام، واعف عنا ما ارتكبنا من الحرام، وارحم بالقرآن العظيم في موقف العرض عليك ذل مقامنا، وثبت به عند اضطراب جسور جهنم يوم المجاز عليها زلة أقدامنا، ونجنا به من كرب يوم القيامة وشدائد أهوال يوم الطامة، وبيّض به وجوهنا إذا اسودّت وجوه العصاة في مواقف الحسرة والندامة.
  • اللهم وأطل به صلاح ظاهرنا واحجب به خطرات الوساوس عن صحة ضمائرنا، واغسل به درن قلوبنا وموبقات جرائرنا، وأنف وحر الشكوك عن صدق سرائرنا، واجمع به متنائيات أمورنا، واشرح به صدورنا، واكسنا به حلل الأمان في نشورنا، وأطل به في موقف الساعة جذلنا وسرورنا.
  • اللهم واحطط به عنا ثقل الأوزار وهب لنا به حسن شمائل الأبرار، واقف بنا آثار الذين قاموا لك به آناء الليل وأطراف النهار، حتى توجب لنا به فوائد غفرانك، وتحف بوادي إحسانك، ومواهب صفحك ومغفرتك ورضوانك يا أكرم من سئل، وأوسع من جاد بالعطايا، يا أكرم من سئل، وأوسع من جاد بالعطايا، يا أكرم من سئل، وأوسع من جاد بالعطايا، وطهرنا بكتابك الكريم من دنس الخطايا، وهب لنا الصبر الجميل عند حلول الرزايا، وامنن علينا بالاستعداد عند نزول المنايا، وعافنا من مكروه ما يقع من محذور البلايا.
  • اللهم وآنس وحشتنا بطاعتك يا مؤنس الفرد الحيران في مهامه القفار وتداركنا بعصمتك يا مدرك الغريق في لجج البحار، وخلّصنا اللهم بلطفك من شدائد تلك الأهوال والأخطار، وصلّى الله على سيدنا محمد النبي المختار، وعلى آله وصحبه الطيبين الأخيار - صلاة يغبطهم بها من حضر الموقف يوم الدين - وصلِّ اللهم على آبائه وإخوانه من الأنبياء والمرسلين وعلى أتباعه وأشياعه من الموحدين، وعلى أزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، وعلى أبينا آدم وأمنا حواء ومن ولد من المؤمنين، وعلى الصحابة والتابعين من يومنا هذا إلى يوم الدين، وعلينا معهم وفيهم برحمتك يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين.