;

دعاء استقبال رمضان: اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أبريل 2022
دعاء استقبال رمضان: اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَان

ساعات قليلة ويستقبل المسلمون في أنحاء العالم شهر رمضان الكريم، شهر الصوم والدعاء وقبل بدء ساعات الصوم، يتوجه الكثير بالدعاء لاستقبال الشهر الفضيل.

دعاء استقبال رمضان 2022

عن النبي محمد  صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأى هلال رمضان،  قال: اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ رواه الترمذي في سننه.

دعاء آخر رواه الدارمي، بلفظ مختلف، كان يردده الرسول الكريم حين يستقبل أي شهر هجري ومنهم شهر رمضان الكريم، يقول فيه: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ.

اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

اللهم اجعل قدوم شهر رمضان قدوم خير على الإسلام والمسلمين وفي جميع بلاد المسلمين وبلغنا جميعًا على خير الأحوال وأفضلها اللهم سلم لنا شهر رمضان وسلمنا له وتسلم منا يا أرحم الراحمين صيامنا وصلاتنا وأعمالنا، وتقبل منا دعوتنا واغفر لنا ذنوبنا يا رب يا كريم.

دعاء نية صيام رمضان

اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا وإحتسابًا، اللهمَّ تقبّله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا”.

 وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن النية من الشروط والأركان المهمة لصحة الصيام، ووقتها يبدأ من غروب الشمس حتى قبيل أذان الفجر، فإن وقعت النية بعد الفجر لاتصح عند جمهور الفقهاء.

وأوضحت الإفتاء في فتوى لها نشرتها عبر موقعها الإليكتروني، أن النية محلها القلب ولا يشترط النطق فيها باللسان، مشيرة إلى أن النية عند بعض الأئمة يجب تجديدها لكل يوم من أيام رمضان، ولا بد من تبييتها ليلًا قبل الفجر وأن يحدد الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول نويت صيام غد من شهر رمضان.

دعاء رمضان مكتوب

اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ اللهم اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وذنبي فيهِ مَغفُوراً وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً وَعَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.

اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول محكمة فروعه وبالأصول وصل الله على سيدنا محمد وآله.

اللهم في رمضان ارزقني خشيتك في السر والعلن واغفر لي وارحمني واجعل قبري روضة من رياض الجنة.

اللهم في رمضانك الكريم أرزقني حلو الحياة وخير العطاء وجنتك يارب.

اللهم ارزقني في رمضان فرحة تغير مجرى حياتي وخبر جميل أعجز عن شكرك عليه، ربي ارزقني فرحة تجدد الروح في حياتي، وسعادات متتالية لم تكن بالحسبان.

اللهم ارزقني في رمضان طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين.

في رمضان اللهم ارزقني الزهد في ما لم تكتبه من نصيبي واكفني عذاب التمني وأبعد عني من هان عليه أن يضر قلبي.

اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، ولا تضربني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

اَللّهُمَّ أعني فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.

أجمل أدعية شهر رمضان

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وإطعام الطَّعامِ وإفشاء وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا ملجأ الأمِلينَ.

اللهم ارزقني الحلم والحكمة والصبر اللهم اجعلني من الصائمين القائمين واجلعني من القانتين.

اللهم افتح لنا مغاليق الأبواب وهيئ لنا خير الأسباب وفرج همومنا ويسر أمورنا وبلغنا صيام رمضان الخير.

اللهم تقبل منا صوم رمضان بأحسن قبول، وتجاوز عن أخطائنا، واعفوا عنا، واغفر لنا، وارزقنا العفو والعافية، اللهم ارزقنا رضوانك حتى نظفر بكل خير.

اللهم إنا نتوب إليك في يوم فطرنا الذي جعلته للمؤمنين عيدًا وسروراً، من كل ذنب أذنبناه، أو سوء أسلفنا، أو خاطر شر أضمرناه، توبة من لا ينطوي على رجوع إلى ذنب، ولا يعود بعدها في خطيئة، توبة نصوح خلصت من الشك والارتياب، فتقبلها منا، وارض عنا، وثبتنا عليها.

اللهم إني أسألك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم أسمائك، وجميل ثنائك، وخاصة دعاءك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ أنزلتني إلى الدنيا.

اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانا واحتسابا.

اللهم سلمنا لرمضان، وسلمه لنا، وتسلمه منا متقبلا اللهم اجعله شهر عز للإسلام والمسلمين، واجعله شهر للنصر والتمجيد في كل مكان يا رب العالمين.

اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.

اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

اللهم ارزقني الحلم والحكمة و الصبر اللهم اجعلني من الصائمين القائمين واجلعني من القانتين.

اللهم أفتح لنا مغاليق الأبواب وهيئ لنا خير الأسباب وفرج همومنا ويسر أمورنا وبلغنا صيام رمضان عالخير.

القلوب التى يسكنها حسن الظن بالله لا يعرف اليأس طريقها اللهم اجعل قلوبنا وقلوب أحبتنا عامرة بالظن الجميل واجعل ما تبقى من أعمارنا فى طاعتك و رضاك وأذق قلوبنا برد عفوك وحلاوة الايمان بك و افتح مسامعنا لذكرك في رمضان.

اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلي فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياث المُستَغيثينَ.

- "اللهم أعنا على صيام شهر رمضان وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين، وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام، اللهم حبب إليّ الإحسان، وكرّه إليّ الفسوق والعصيان، وحرم على السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه