;

دراسة: سماعات الرأس والأماكن الصاخبة تعرض مليار شاب لخطر فقدان السمع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
دراسة: سماعات الرأس والأماكن الصاخبة تعرض مليار شاب لخطر فقدان السمع

قد يكون حوالي مليار شاب في جميع أنحاء العالم معرضين لخطر فقدان السمع بسبب الاستماع باستعمال سماعات الرأس أو حضور أماكن الموسيقى الصاخبة، وفقًا لدراسة جديدة.

دعت الدراسة التي تقودها منظمة الصحة العالمية الشباب إلى توخي مزيد من الحذر بشأن عادات الاستماع لديهم وحثت الحكومات والشركات المصنعة على بذل المزيد لحماية السمع في المستقبل.

نظر التحليل المنشور في مجلة BMJ Global Health في بيانات من 33 دراسة نُشرت باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والروسية على مدار العقدين الماضيين وغطت أكثر من 19000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 12 و34 عامًا. ووجد أن 24 في المائة من الشباب لديهم ممارسات استماع غير آمنة أثناء استخدام سماعات الرأس مع أجهزة مثل الهواتف الذكية.

ووجد أن 48 في المائة تعرضوا لمستويات غير آمنة من الضوضاء في أماكن الترفيه مثل الحفلات الموسيقية أو النوادي الليلية.

بدمج هذه النتائج، قدرت الدراسة أن ما بين 670,000 إلى 1.35 مليار شاب يمكن أن يكونوا عرضة لخطر فقدان السمع.

قالت لورين ديلارد، أخصائية السمع في الجامعة الطبية في ساوث كارولينا والمؤلفة الأولى للدراسة، إن النطاق الواسع يرجع جزئيًا إلى أن بعض الشباب ربما يكونون في خطر من كلا العاملين. قالت ديلارد لوكالة فرانس برس إن أفضل طريقة لتقليل مخاطر فقدان السمع من سماعات الرأس هي خفض مستوى الصوت والاستماع لفترات أقصر. صرحت قائلة "للأسف، الناس يحبون الموسيقى الصاخبة حقًا".

يجب على مستخدمي سماعة الرأس استخدام الإعدادات. أو التطبيقات على الهواتف الذكية لمراقبة مستويات الصوت، كما نصحت ديلارد. وأضافت إنه يجب ارتداء سدادات الأذن في المناسبات الصاخبة مثل الحفلات الموسيقية أو النوادي الليلية، مضيفة "ربما يكون من الممتع أن تكون في المقدمة بجانب مكبرات الصوت، لكنها ليست فكرة جيدة لصحتك على المدى الطويل.

وقالت "كل هذه السلوكيات والتعرضات يمكن أن تتراكم على مدار حياتك بأكملها وبعد ذلك عندما تبلغ من العمر 67 عامًا، يمكن أن يكون لها تأثير كبير جدًا".

دعت ديلارد الحكومات إلى الامتثال لإرشادات منظمة الصحة العالمية بشأن الاستماع الآمن، بما في ذلك التأكد من أن الأماكن تراقب مستويات الموسيقى وتحد منها. كما حثت الشركات التي تصنع أجهزة مثل الهواتف على تحذير المستمعين عندما يكون الصوت مرتفعًا جدًا.

قال ستيفن ستانسفيلد، الخبير في الضوضاء والصحة بجامعة كوين ماري بلندن والذي لم يشارك في البحث، إنه أظهر أن "احتمال الإصابة بفقدان سمع خطير على مستوى السكان كبير جدًا".

أكثر من 430 مليون شخص، أي أكثر من خمسة في المائة من سكان العالم، يعانون حاليًا من ضعف السمع، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، التي تقدر أن العدد سيرتفع إلى 700 مليون بحلول عام 2050. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه