;

دب في الفضاء! ما حقيقة الصورة المنسوبة لناسا؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 يناير 2023
دب في الفضاء! ما حقيقة الصورة المنسوبة لناسا؟

وجد العلماء اكتشافًا غير متوقع على سطح المريخ: تكوين يشبه وجه دب حيث التقطت الكاميرا على كوكب المريخ المداري التابع لناسا صورة للتشكيل في 12 ديسمبر. وشاركت جامعة أريزونا الصورة عبر تويتر.

دب في الفضاء

وكانت تتكون الصورة من عينان خربيتان من فوهتين. التل مع "هيكل الانهيار على شكل حرف V" يشبه الخطم. يحدد "نمط الكسر الدائري" الرأس.

يقول المختبر القمري والكواكب بجامعة أريزونا: "قد يكون نمط الكسر الدائري ناتجًا عن ترسب الرواسب فوق فوهة صدمية مدفونة، ربما الأنف عبارة عن فتحة بركانية أو طينية ويمكن أن تكون الرواسب عبارة عن حمم بركانية أو تدفقات طينية؟"
تضيف جامعة أريزونا: "ربما تبتسم فقط عند النظر للصورة".

ليست هذه هي المرة الأولى التي يعثر فيها العلماء على صور من خارج الأرض تشبه بشكل غريب كيانات على هذا الكوكب. يمتلك البشر موهبة في التعرف على الصور أو الأنماط التي لا توجد فيها، وهي ظاهرة تُعرف باسم pareidolia.

في عام 1997 اكتشف العلماء صخرة كبيرة على سطح المريخ أطلقوا عليها اسم "الدب بوه". وفي عام 1976 رصدت مركبة الفضاء فايكنغ 1 التابعة لناسا ميسا تشبه وجهًا بشريًا، على بعد ميلين تقريبًا من النهاية إلى النهاية ، في منطقة من المريخ تسمى سيدونيا.

من هي وكالة ناسا؟

الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) هي وكالة مملوكة للدولة من الولايات المتحدة الأمريكية وتتحكم في برنامج الفضاء المدني جنبًا إلى جنب مع البحوث المتقدمة في مجال الفضاء والملاحة الجوية.

تم تأسيسه من قبل الرئيس آنذاك دوايت دي أيزنهاور مع توجه واضح نحو المناطق المدنية بدلاً من العسكرية لتشجيع التطبيق السلمي لعلوم الفضاء. بعد النجاح في تمرير القانون الوطني للملاحة الجوية والفضاء في يوليو 1958 ظهرت الوكالة في 1 أكتوبر 1958 ومقرها في واشنطن العاصمة.

الوصف: منذ تأسيسها قادت وكالة ناسا معظم جهود استكشاف الفضاء في الولايات المتحدة، مما جعل الوكالة بالتدريج وكالة الفضاء الأكثر تقدمًا على وجه الأرض.

بعض البرامج الفضائية الثورية والرائعة التي نفذتها الوكالة تشمل بعثات أبولو للهبوط على سطح القمر ومحطة سكايلاب الفضائية ولاحقًا برنامج مكوك الفضاء سيئ السمعة.

يعتبر إنشاء تلسكوب هابل الفضائي من قبل وكالة ناسا في عام 1990 أحد نقاط التحول في فهم الإنسان للكون، بفضل هابل تمكنا من رؤية صور النجوم والكواكب البعيدة في مجرتنا.

في الوقت الحاضر، تعد ناسا أحد الأعضاء الرئيسيين في دعم وصيانة محطة الفضاء الدولية (ISS).
أرسلت وكالة ناسا بنجاح مجسات فضائية إلى جميع الكواكب في نظامنا الشمسي مما ساعد في فهم تشريح نظامنا الشمسي. وكان آخر إنجاز هو المسبار الفضائي نيو هورايزونز الذي أطلق في 19 يناير 2006، والذي أجرى تحليقا فوق بلوتو في 14 يوليو 2015 وأرسل صورا عالية الدقة لسطح بلوتو لأول مرة.

مشروع طموح آخر لوكالة ناسا هو مركبة مافن الفضائية في إطار برنامج استكشاف المريخ لدراسة الغلاف الجوي للمريخ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه