;

في اليوم العالمي للقلب.. إليك نصائح لحماية قلبك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 29 سبتمبر 2023
في اليوم العالمي للقلب.. إليك نصائح لحماية قلبك

يوم القلب العالمي

في السنوات الأخيرة، زاد عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية في العالم بشكل كبير. وفقًا لاتحاد القلب العالمي، يموت 1.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام بسبب مضاعفات القلب. وهذا يسلط الضوء على أهمية الإعلام للوقاية من مضاعفات القلب.

أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم هي أمراض القلب والأوعية الدموية. هذا لا يقتصر على كبار السن، فمن المعروف أن حوالي 40٪ من أسباب وفاة الشباب في العالم هي بسبب أمراض القلب.

فكرة اليوم العالمي للقلب

من أجل التخطيط للوقاية من أمراض القلب، وإعلام الجمهور بشكل صحيح ومكافحة عوامل الخطر لأمراض القلب، توصلت الحكومات والشعوب إلى فكرة مكافحة هذه الأمراض. تأسست منظمات مثل الاتحاد الدولي لأمراض القلب والرابطة الدولية لأطباء القلب في عام 1978 لتتولى مسؤولية الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسيطرة عليها.

من خلال دمج الجمعيتين وإعادة تسميتهما رسميًا في عام 1998، تم تشكيل الاتحاد العالمي للقلب، مع الرأي القائل بأن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد يمكنها المساعدة في القضاء على الوباء العالمي لأمراض القلب والأوعية الدموية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حدد 29 سبتمبر يومًا عالميًا للقلب من كل عام ويحتفل بهذا اليوم بشعار مختلف لكل منهما عام. في يوم القلب العالمي، تقام أنشطة مختلفة مثل الدورات التدريبية والمسابقات الرياضية والعروض والمعارض والتعبئة لقياس ضغط الدم والكوليسترول في الدم وما إلى ذلك. منذ عام 1999، تقام احتفالات يوم القلب العالمي في بلدنا كل عام.

العوامل المساهمة في الإصابة بأمراض

القلب غالبًا ما تظهر أعراض أمراض القلب في وقت متأخر، وعدم ظهور الأعراض ليس سببًا لصحة القلب. تتمثل الخطوة الأولى للحصول على قلب سليم في التعرف على عوامل الخطر التي تهدد القلب. يعتقد الأطباء أنه كلما ارتفع مستوى الكوليسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم وزادت عوامل الخطر لديك، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أخرى.

عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب هي:

  • التدخين
  • ارتفاع ضغط الدم
  • انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد أو HDL (أقل من 40 مجم / ديسيلتر)
  • التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب المبكرة
  • العمر (عند الرجال 45 عامًا أو أكبر وعند النساء 55 سنة أو أكثر)

على الرغم من أن السمنة وقلة النشاط البدني غير مذكورتين أعلاه، تجدر الإشارة إلى أن هذه العوامل فعالة في أمراض القلب. يجب أن ترى طبيبك لتحديد مدى تعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب.

نصائح لحماية القلب

للحصول على قلب وجسم سليمين ومنع المضاعفات ومشاكل القلب والأوعية الدموية، يوصى بالنصائح التالية:

لا تدخن: من أهم أسباب الإصابة بالنوبات القلبية هو التدخين. المدخن أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بنسبة تصل إلى 3٪ مقارنة بغير المدخن. إذا كنت تدخن وتهتم بصحة قلبك وجسمك، فاعلم أن الاثنين في صراع كبير. لذا حاول الإقلاع عن التدخين اليوم.

الحد من تناول الكربوهيدرات: أظهرت الأبحاث أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. تندرج الأطعمة مثل رقائق الذرة والخبز الدهني والبطاطا المقلية ضمن هذه الفئة.

إجراء فحوصات منتظمة: إذا كان لديك أو لدى أحد أفراد عائلتك تاريخ مرضي أو نوبة قلبية، فاحذر من احتمال إصابتك بالمرض أكثر من غيرك. بهذه الطريقة، يمكنك حماية نفسك قبل وقوع حادث من خلال إجراء فحوصات منتظمة، وفحص مستويات الكوليسترول في الدم وقياس ضغط الدم على فترات منتظمة. بالطبع، يوصى بهذه الفحوصات للجميع.

لا تنسى الأنشطة الرياضية المنتظمة: خصص 2 إلى 3 دقائق من وقتك يومياً للتمارين الخفيفة. يمكن أن يؤدي هذا القدر من التمارين إلى زيادة معدل ضربات قلبك بنسبة ستين إلى سبعين بالمائة. أفضل نصيحة هي المشي كأحد أفضل وأبسط الرياضات. حتى لو استطعت، فليس من السيئ أن تحاول الركض قليلاً خلال هذه الدقائق الأربع.

لا تدع التوتر في داخلك: يعتبر بعض الخبراء التوتر والاضطرابات العصبية من أهم أسباب أمراض القلب ومضاعفاتها. يمكن أن يؤدي الإجهاد الحاد، مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وقلة النشاط البدني، إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

ماذا تفعل في يوم القلب العالمي؟

نعد عائلاتنا بطهي وتناول أطعمة صحية. نعد أطفالنا بممارسة المزيد من التمارين ومساعدتهم على أن يكونوا أكثر نشاطًا. توقف عن التدخين وشجع أحبائنا على الإقلاع عن التدخين. كخبير صحي في يوم القلب العالمي، ساعد الناس على الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي لخفض مستويات الكوليسترول في الدم. بصفتك صانع سياسة غذائية في يوم القلب العالمي، لدعم السياسات التي تعمل على تحسين صحة القلب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه