;

توفير مصاحف برايل الإلكترونية بالحرمين طوال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
توفير مصاحف برايل الإلكترونية بالحرمين طوال شهر رمضان

وفرت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، المزيد من مصاحف برايل للمكفوفين، لقراءة القرآن الكريم وتدبر آياته، تلبية لاحتياجات المكفوفين من القاصدين والمعتمرين والزائرين للحرمين الشريفين في شهر رمضان المبارك.

وتمتاز مصاحف برايل الإلكترونية، بتحويل الأحرف الثابتة إلى متحركة، تتشكل إلكترونياً حسب آيات القرآن الكريم، وتصميم يساعد الكفيف على الوصول إلى الصفحات والسور والأجزاء بيسر وسهولة.

وتكثف رئاسة الشؤون الدينية الاهتمام بالمكفوفين خلال شهر رمضان؛ لتمكينهم من قراءة القرآن وتفسيره من المصحف الإلكتروني، والذي يغنيهم عن الصعوبات التي يواجهونها في قراءة القرآن الكريم من مصاحف برايل الورقية، والتي تصل إلى ستة مجلدات كبيرة، يصعب حملها عليهم.

وتم تخصيص أماكن معينة لوضع مصاحف برايل، بالإضافة إلى توفير مواقع للمصحف الإلكتروني للحرمين، فضلاً عن توفير مصاحف تحتوي على ترجمات معاني القرآن بلغات متعددة مثل الإنجليزية، الأوردية، والإندونيسية، وذلك في المصليات المخصصة للمسنين وذوي الإعاقة.

10 ملايين مصل بالمسجد النبوي خلال أول 10 أيام من رمضان

وفي سياق متصل، شهد المسجد النبوي توافدًا كثيفًا للمصلين والزوار، خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان المبارك 2024، حيث حرصت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تقديم أرقى وأجود الخدمات لهم.

وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن عدد المصلين خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان المبارك بلغ ٩,٨١٨,٤٧٤ مصليًا، و٧٣٩,٧٠٢ زائرًا، جاءوا للسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبيه.

وأضافت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، أنها حرصت على تسهيل الوصول لأروقة المسجد النبوي من خلال تنظيم دخول الزائرين والمصلين عبر مراقبين موزعين على الممرات الرئيسية والفرعية لضمان انسيابية الحركة.

وكشفت أنه تم توزيع حوالي ١٩٥,٨٠٠ عبوة من ماء زمزم على الزوار والمصلين، فيما بلغت عدد وجبات الإفطار الموزعة بالمسجد النبوي خلال الأيام العشرة الأوائل من شهر رمضان 2024 نحو ٢,٩٠٨,٥٣ وجبة إفطار.

وبالنسبة لخدمات الإرشاد المكاني، فقد استفاد منها نحو ١٣٢,٨٩٣ زائرًا، فيما تم توفير تسهيلات خاصة لـ٢٦,٩١٠ من الزوار من ذوي الإعاقة وكبار السن.

  • اقرأ أيضاً

مشاهد مهيبة لصلاة التراويح بالحرم المكي في رمضان 2024

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه