;

بينها الزي الموحد .. "النقل" تحدد ضوابط "توصيل الطلبات" بالمملكة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يناير 2024
بينها الزي الموحد .. "النقل" تحدد ضوابط "توصيل الطلبات" بالمملكة

أصدرت الهيئة العامة للنقل في السعودية، عدداً من القرارات التنظيمية في قطاع توصيل الطلبات، بهدف ضبط وحوكمة القطاع ورفع كفاءة السائقين والخدمات المقدمة، إضافة إلى زيادة مستوى الموثوقية والأمان.

تفعيل خاصية التحقق من الوجه

وتضمنت قرارات الهيئة إلزام الشركات العاملة في النشاط بتفعيل خاصية التحقق من الوجه لسائقيها عبر نظام يرتبط مباشرة بالهيئة العامة للنقل، وإلزام غير السعوديين بالعمل عبر شركات النقل الخفيف تدريجيًا خلال 14 شهراً.

تحديد ضوابط استخدام الدراجات النارية

وكذلك، السماح بالإعلانات على سيارات النقل الخفيف بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، إضافة لتحديد ضوابط استخدام الدراجات النارية في نشاط توصيل الطلبات بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

اعتماد الزي الموحد

كما تضمنت القرارات اعتماد زي موحد لغير السعوديين العاملين في نشاط توصيل الطلبات، بالإضافة لتطبيق الزي الموحد للعاملين في النشاط.

مراحل تنفيذ القرارات التنظيمية الجديدة لقطاع توصيل الطلبات

ووضعت الهيئة مراحل تدريجية لتنفيذ قراراتها، حيث ستبدأ في تفعيل توصيل الطلبات للسائقين غير السعوديين عن طريق شركات النقل الخفيف، مع استمرار السماح بالعمل الحر للمواطنين ومنع غير السعوديين تدريجيًا من العمل الحر حسب المناطق.

وتهدف القرارات إلى ضبط وحوكمة القطاع ورفع كفاءة السائقين والخدمات المقدمة، وزيادة مستوى الموثوقية والأمان، إضافة إلى تحفيز السعوديين للعمل في هذا النشاط، ليسهم ذلك في زيادة الفرص الوظيفية، وتطوير الخدمات المقدمة في المجال لتصبح أكثر فاعلية وكفاءة.

وتسعى الهيئة إلى تحقيق تحول نوعي في قطاع توصيل الطلبات يحافظ على نموه بكفاءة وفاعلية، مما يعود بالنفع على المستفيدين من هذه الخدمة ويسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه