;

بلاك فرايداي.. إضراب في أمازون حول العالم وبدء حملات تسوق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 نوفمبر 2023
بلاك فرايداي.. إضراب في أمازون حول العالم وبدء حملات تسوق

شهدت مستودعات ومخازن ومقرات شركة "أمازون" حول العالم ارتباكا، اليوم الجمعة، بسبب الإضراب الذي بدأه عمال بالشركة في عدة مقرات، تزامنا مع "الجمعة السوداء black Friday"، والتي تشهد وتيرة عالية من الطلبات التي تتمتع بخصومات كبيرة في هذا اليوم.

ففي كوفنتري في إنجلترا استعد نحو ألف عامل من عمال مستودعات الشركة للإضراب، وكذلك يستعد آخرون للإضراب في ألمانيا.

واتخذت حملة التعبئة العالمية شعار: "على أمازون أن تدفع"، في إشارة إلى أن هناك دينًا ينبغي على الشركة تسديده تجاه موظفيها في أنحاء العالم.

وانطلقت فعاليات "الجمعة السوداء"، وتعرف في بعض البلاد العربية بـ"الجمعة البيضاء"، في دول عربية وعالمية، سواء في المحال التجارية أو على المتاجر الإلكترونية، حيث تشهد خصومات تتراوح من 10 إلى 70% على منتجات مختلفة في قطاعات عدة.

وتنطلق فعاليات الجمعة البيضاء من كل عام في الجمعة الأخير من شهر نوفمبر، التي تقدم المحال التجارية خصومات وعروض على جميع السلع منها الملابس والأحذية والمنتجات الجلدية ومستحضرات التجميل، وحتى الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، إضافة إلى تقديم سلاسل غذائية عروض على منتجاتها حتى الغذائية.

ما هو أصل "الجمعة السوداء"؟

ويوم "الجمعة السوداء" بدأ في الولايات المتحدة هو اليوم الذي يأتي بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُعتبر اليوم الأول من موسم التسوق أثناء العطلات ويحرص تجار التجزئة على تقديم الخصومات على المنتجات المعروضة.

لماذا سمي بهذا الاسم؟

ويعود سبب تسمية هذا اليوم باسم "الجمعة السوداء" للإشارة إلى يوم 24 سبتمبر 1869، وهو تاريخ الذعر المالي في أمريكا الذي أثاره المضاربون على الذهب، ويعتقد الكثير أن مصطلح الجمعة السوداء يعود في معنى الأسود الذي يعنى إظهار الربح؛ وإخفاء الخسائر.

وارتبط اللون الأسود بأيام الضغط الاقتصادي وكانت أول جمعة سوداء في عام 1869 بعد أن حاول الممول جاي جولد ورجل أعمال السكك الحديدية جيمس فيسك احتكار سوق الذهب، والذي أدى في النهاية إلى انهيار السوق، وفي 29 أكتوبر 1929، حدث انهيار آخر في سوق الأسهم والذي يشار إليه باسم الثلاثاء الأسود، والذي كان بمثابة بداية الكساد الكبير.

ورغم أن "الجمعة السوداء" معروفة منذ سنوات طويلة بهذا الاسم في الدول الغربية إلا إنها معروفة بالجمعة البيضاء في البلاد العربية، وذلك للأهمية الدينية ليوم الجمعة عند المسلمين، لهذا معروف في الدول العربية بهذا الاسم، وموعده في مصر دائماً في آخر أسبوع من شهر نوفمبر وأيضاً تستعد المحلات التجارية طوال شهر نوفمبر لهذا اليوم من خلال إعلانات تخفيضات مختلفة على المنتجات المعروضة لجذب العديد من الزبائن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه