;

منها بدء علاج الشيخوخة.. 5 أحداث علمية هزت العالم في 2016

5 أحداث علمية وقعت في 2016 ستغير مسار البشرية إلى الأبد.. تعرف عليها بالصور

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016
منها بدء علاج الشيخوخة.. 5 أحداث علمية هزت العالم في 2016

2016.. عام شهد كثيراً من الإنجازات العلمية والتكنولوجية، والتي جعلت حياتنا أشبه بأفلام الخيال العلمي التي تخيلها من عاشوا في القرن الماضي، بل أفضل.

ومع قفزات العلم اليومية من اكتشاف إلى آخر، أصبحنا نعيش وسط طوفان من الأحداث العلمية التي ستدرس في المستقبل باعتبارها نقاط تحول في تاريخ البشرية كلها.

واليوم نستعرض أهم إنجازات العلم في 2016، وتأثيرها على العالم والمستقبل الذي ننتظره.

1. مشروع السيطرة على الأمراض

منها بدء علاج الشيخوخة.. 5 أحداث علمية هزت العالم في 2016

في سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن مارك زوكربيرج رئيس شركة فيس بوك، عن تدشينه مشروعاً عملاقة بالاشتراك مع زوجته الطبيبة بريسيلا تشان، للسيطرة على الأمراض بحلول نهاية القرن.

وقال زوكربيرج إن مؤسسة فيس بوك ستستثمر ما لا يقل عن 3 مليارات دولار على مدى العقد المقبل، وذلك في مجالات منع الأمراض ومكافحتها والوقاية منها، بهدف السيطرة عليها بنهاية القرن الحالي.

ويطمح هذا المشروع إلى إطالة متوسط عمر الإنسان حتى 100 عام، وإيجاد علاج للأمراض المستعصية حتى الآن، مثل السرطان والإيدز، ومكافحة الشيخوخة.

شاهد أيضاً: دولة عربية وأخرى إسلامية ضمن قائمة أكثر 10 بلاد جوعاً لعام 2016!

2. أول خطوة لمعالجة الشيخوخة

منها بدء علاج الشيخوخة.. 5 أحداث علمية هزت العالم في 2016

في تجربة هي الأولى من نوعها، حُقنت الأمريكية إليزابيث بيريش بمواد معدلة جينياً، هدفها التوغل في خلايا جسمها، ومعالجتها من الشيخوخة والسيطرة على تقدمها في العمر.

وحققت التجربة نجاحاً جزئياً يتمثل في انخفاض العمر الظاهري لبيريش بمقدار 20 عاماً تقريباً، إذ تبدو وكأنها في العشرينيات رغم أنها في الحقيقة تبلغ من العمر 44 عاماً.

وقال علماء الوراثة الذين أجروا التجربة إنهم يتوقعون آثاراً جانبية غير معروفة بعد، ولكن حال نجاح هذه الخطوة ستكون الإنسانية قد قطعت شوطاً كبيراً في معالجة الشيخوخة ومن ثم السيطرة عليها.

وقالت بيريش إنها واعية باحتمال الآثار الجانبية، لكنها مستعدة لأي احتمالات لأنها في كل الأحوال ستموت بالشيخوخة لو لم تجر هذه التجربة.

3. الوصول إلى كوكب المشتري

منها بدء علاج الشيخوخة.. 5 أحداث علمية هزت العالم في 2016

بعد خمس سنوات من إطلاقها، نجحت مركبة الفضاء الأمريكية جونو في بلوغ كوكب المشتري، متأخرة عن الموعد المقدر بثانية واحدة فقط.

وأطلقت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية المركبة جونو عام 2011، وبلغت كوكب المشتري في يوليو/تموز 2016، بعد سنوات من المتابعة.

ودخلت جونو مدار كوكب المشتري وبدأت الدوران حوله كأحد أقماره، لتبدأ مهمتها في دراسة تفاصيله بمنتهى الدقة، وهو الأمر الذي سيثري أبحاثاً علمية عدة معنية بنشأة الكواكب والحياة والمجموعة الشمسية.

وتركز جونو على البحث عن الماء فوق سطح المشتري، وأي آثار لوجود نواة صلبة تحت سطحه، بجانب عمل خريطة لحقوله المغناطيسية.

شاهد أيضاً: فيديو أجمل 10 نساء في العالم حسب رأي الجمهور حتى عام 2016

4. نجاح مهمة المركبة الفضائية روزيتا

منها بدء علاج الشيخوخة.. 5 أحداث علمية هزت العالم في 2016

بعد عامين من دورانها حول مذنب تشوري، سقطت المركبة الفضائية روزيتا فوق سطح المذنب، لتتحطم تماماً بنهاية المهمة التي انطلقت فيها.

وكانت فكرة روزيتا قد ظهرت للوجود عام 1993، ثم انطلقت في الفضاء لمدة 12 عاماً قطعت خلالها 7.9 مليار كيلومتر، حتى بلغت سطح المذنب منذ عامين فقط.

سُميِّت روزيتا تيمناً بحجر رشيد المصري الذي كشف أسرار الحضارة الفرعونية، تماماً كما كشفت هي مفاجآت عديدة عن المذنب الذي تعقبته.

وكان من أبرز مفاجآت روزيتا وجود الأكسجين الجزيئي على سطح "تشوري"، وهو ما شكل صدمة كاملة للعلماء، وأعادت تشكيل ما نعرفه عن تكون الحياة والمجموعة الشمسية.

وانتهت المهمة العلمية للمركبة الفضائية بهبوطها على سطح المذنب وتحطمها في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد إنجاز علمي تاريخي.

5. وصول مسبار شياباريلي إلى المريخ، ولكن...

منها بدء علاج الشيخوخة.. 5 أحداث علمية هزت العالم في 2016

في إطار خطة إكسو مارس الأوروبية لغزو المريخ، انطلق مسبار شياباريلي صوب الكوكب الأحمر ليبدأ دراسة مؤشرات الحياة على سطح جار الأرض.

استغرقت رحلة مسبار شياباريلي نحو 7 أشهر، منذ مارس/أذار الماضي، وفي يوم الوصول سار كل شيء على ما يرام قبل الهبوط، وتم الاستعداد لوصوله.

ولكن قبل ثوانٍ من هبوطه انقطع الاتصال بمسبار شياباريلي، وفيما بعد أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عن تحطمه فوق سطح المريخ، وإجهاض المهمة، في خسارة كبيرة للغاية.

ويعد المكسب الأكبر من الرحلة هو وصول المركبة الأم إلى مدار المريخ، وبدء دورانها حوله بنجاح، لدراسة سطحه وأي مؤشرات لوجود الحياة عليه.

وأعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لاحقاً عن بدء الاستعدادات لإرسال مسبار آخر، لمواصلة مهمة "إكسو مارس" الفضائية.

شاهد أيضاً: 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه