;

بعد مرور أيام على وفاة أكثر من 2000 شخص.. زلزال جديد يضرب أفغانستان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أكتوبر 2023
بعد مرور أيام على وفاة أكثر من 2000 شخص.. زلزال جديد يضرب أفغانستان

ضرب زلزال بقوة 6.3 درجة غرب أفغانستان اليوم الأربعاء، بعد أن قتل زلزال بنفس القوة أكثر من 2000 شخص منذ أيام قليلة في نفس المنطقة.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع على عمق ضحل في حوالي الساعة 05:10 صباحا بالتوقيت المحلي، وكان مركزه على بعد حوالي 29 كيلومترا شمال مدينة هيرات.

يأتي ذلك في الوقت الذي يعمل فيه المتطوعون وعمال الإنقاذ منذ يوم السبت في ما يعتبر الآن محاولات اللحظة الأخيرة للعثور على ناجين من سلسلة الزلازل السابقة، التي دمرت قرى بأكملها وأثرت على أكثر من 12 ألف شخص، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة.

وقدم مسؤولون محليون ووطنيون إحصائيات متضاربة لعدد القتلى والجرحى من الزلازل السابقة، لكن وزارة الكوارث قالت إن 2053 شخصا لقوا حتفهم.

وقال المتحدث باسم وزارة إدارة الكوارث الملا جنان الصايق "لا نستطيع إعطاء أرقام دقيقة للقتلى والجرحى لأن العدد في تغير مستمر".

زلزال جديد يضرب أفغانستان

لم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا جدد في زلزال اليوم الأربعاء، الذي وقع بالقرب من مدينة هيرات التي يسكنها أكثر من نصف مليون شخص.

ودمرت الزلازل السابقة بشكل كامل ما لا يقل عن 11 قرية في منطقة زندا جان بإقليم هيرات، وفقا للأمم المتحدة.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن العديد من سكان هيرات كانوا يقضون لياليهم في خيام في الهواء الطلق بسبب الخوف من الهزات الارتدادية في أعقاب الهزات الأرضية التي وقعت في نهاية الأسبوع.

كثيرا ما تتعرض أفغانستان لزلازل مميتة، لكن كارثة نهاية الأسبوع كانت من بين الأسوأ.

وجدير بالذكر أن معظم المنازل في المناطق الريفية في أفغانستان مبنية من الطين ومبنية حول أعمدة خشبية، مع القليل من الفولاذ أو الخرسانة المسلحة. وتعيش الأسر الممتدة متعددة الأجيال بشكل عام تحت سقف واحد، مما يعني أن الزلازل الخطيرة يمكن أن تدمر مجتمعات بأكملها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه