;

زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب اليابان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب اليابان

قال مسؤولون إن زلزالا قوته 6.1 درجة وقع قبالة سواحل وسط اليابان يوم الاثنين وهز طوكيو ومدن أخرى، لكن لم يصدر تحذير من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الزلزال وقع في الساعة 5:09 مساء (0809 بتوقيت جرينتش) قبالة محافظة مي بوسط البلاد على عمق حوالي 350 كيلومترا (217 ميلا).

لم ترد تقارير عن أضرار أو إصابات ولم يتم الكشف عن أي شذوذ في محطات فوكوشيما النووية، وفقًا لإذاعة NHK العامة. كما قامت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بقياس قوة الزلزال 6.1 درجة.

شهدت محافظتا فوكوشيما وإيباراكي، شمال طوكيو، اهتزازًا أقوى على مقياس الزلازل في اليابان، على الرغم من أن المناطق تقع على بعد مئات الكيلومترات من مركز الزلزال. وتوقفت قطارات شينكانسن السريعة ومترو طوكيو لفترة وجيزة بعد الزلزال لكنها استؤنفت منذ ذلك الحين. [1]

الزلزال هو ما يحدث عندما تنزلق كتلتان من الأرض فجأة فوق بعضهما ويُطلق على السطح الذي تنزلق منه اسم الصدع ويُطلق على الموقع الموجود أسفل سطح الأرض حيث يبدأ الزلزال اسم المركز السفلي ويطلق على الموقع الموجود فوقه مباشرة على سطح الأرض مركز الزلزال.

في بعض الأحيان يكون للزلزال هزات أرضية وهي الزلازل الصغيرة التي تحدث في نفس مكان الزلزال الأكبر الذي يليه، لا يمكن للعلماء أن يقولوا أن الزلزال خطير حتى يحدث الزلزال الأكبر، أكبر زلزال رئيسي يسمى الصدمة الرئيسية، تتبع الصدمات الرئيسية توابع الزلزال دائماً، هذه هي الزلازل الصغيرة التي تحدث بعد ذلك في نفس مكان الصدمة الرئيسية، اعتمادًا على حجم الصدمة الرئيسية، يمكن أن تستمر الهزات الارتدادية لأسابيع وشهور وحتى سنوات بعد الصدمة الرئيسية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه