;

بعد 70 عامًا من إعدامه.. تُعلن الشرطة برائته وتعتذر لأحفاده

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
بعد 70 عامًا من إعدامه.. تُعلن الشرطة برائته وتعتذر لأحفاده

تلقت أسرة رجل أدين خطأً بارتكاب جريمة قتل اعتذارًا من الشرطة بعد 70 عامًا من إعدامه في سجن بريطاني. محمود ماتان، بريطاني صومالي وبحار سابق، شُنق عام 1952 بعد إدانته بقتل صاحبة متجر، تُدعى ليلي فولبرت في متجرها في كارديف.

شنق محمود ماتان ظلماً

كانت إدانته أول إحالة من قبل لجنة مراجعة القضايا الجنائية يتم إلغاؤها في محكمة الاستئناف في عام 1998.وقد اعتذرت شرطة جنوب ويلز واعترفت بأن المحاكمة كانت "معيبة". حيث قال رئيس الشرطيين جيريمي فوغان: "هذه قضية كانت في وقت، كانت فيه العنصرية والتحيز والتحامل سائد في جميع أنحاء المجتمع، بما في ذلك نظام العدالة الجنائية".

بعد 70 عامًا من إعدامه.. تُعلن الشرطة برائته وتعتذر لأحفاده

"ليس هناك شك في أن محمود متان كان ضحية خطأ قضائي نتيجة محاكمة معيبة، كان من الواضح أن الشرطة جزء منها، من الصواب والمناسب أن يتم تقديم اعتذار نيابة عن الشرطة عن الخطأ الذي حدث في هذه القضية قبل 70 عامًا وعن المعاناة الفظيعة لعائلة السيد ماتان وجميع المتضررين من هذه المأساة لسنوات عديدة".

محاولات لتبرئة محمود ماتان

قامت زوجة السيد ماتان لورا وأبناؤها الثلاثة ديفيد وعمر وميرفين، بحملة لمدة 46 عامًا بعد إعدامه من أجل تبرئة اسمه، الذين قد ماتوا جميعًا الآن، بينما قالت حفيدة ماتان "لقد فات الأوان بالنسبة للأشخاص المتأثرين بشكل مباشر لأنهم لم يعودوا معنا".

تعويض عائلة ماتان

تلقت عائلة ماتان تعويضًا من وزارة الداخلية في عام 2001، لكن لم يتلقوا أي اعتذار من الشرطة إلا مؤخراً، حيث قام محققون من شرطة مدينة كارديف وهي جزء من قوة شرطة جنوب ويلز الآن، بالتحقيق في القتل الوحشي للسيدة فولبرت في منطقة أرصفة السفن في كارديف في 6 مارس 1952.

بعد 70 عامًا من إعدامه.. تُعلن الشرطة برائته وتعتذر لأحفاده

تفاصيل جريمة القتل

قُطع حلق سيدة الأعمال المعروفة البالغة من العمر 41 عامًا، بينما كانت والدتها وشقيقتها وابنة أختها في الغرفة المجاور في منطقة Tiger Bay القديمة في كارديف. لم يكن هناك دليل جنائي وعلى الرغم من وجود أعذار مدعومة بالعديد من الشهود، فقد تم القبض على السيد ماتان في غضون ساعات من القتل واتهمته وأدانته هيئة محلفين من البيض.

بعد 70 عامًا من إعدامه.. تُعلن الشرطة برائته وتعتذر لأحفاده

ازداد الشعور بالتحيز تجاه السيد ماتان، الذي لا يتحدث الإنجليزية إلا قليلاً، خلال محاكمته التي استمرت ثلاثة أيام في Glamorgan Assizes في سوانسي عندما وصفه محامي الدفاع بأنه "متوحش". في غضون ستة أشهر من القتل، تم إعدام الشاب البالغ من العمر 28 عامًا في سجن كارديف في 3 سبتمبر 1952.

اكتشفت أرملته لورا أنه قد تم شنقه فقط عندما ذهبت لزيارته في السجن واكتشفت إشعارًا بوفاته مثبتًا على الباب.

وقال مفوض الشرطة والجريمة بجنوب ويلز ألون مايكل: "فشل نظام العدالة الجنائية برمته في ضمان تحقيق العدالة لرجل بريء" وأضاف أنه من "المحير" أن ماتان قد أدين في ذلك الوقت. وأضاف السيد مايكل: "من الصواب تمامًا أن ندرك جميعًا المهتمين بالعدالة الجنائية والشرطة أن ندرك الخطأ الذي حدث والأضرار التي لحقت بالعائلة".

كان الابن الأوسط عمر في الثامنة من عمره فقط عندما سمع ما حدث لوالده ووصف تلك المعرفة بأنها مثل "ورم سرطاني" في رأسه. قال إنها غيرت نظرته للحياة وسلوكه. وقالت تانيا ماتان، ابنة عمر، في بث صوتي جديد لهيئة الإذاعة البريطانية BBC Sounds حول القضية: "أعتقد أنه كافح طوال حياته. أعلم أنه كان غاضبًا جدًا". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه