;

بطولة الشطرنج تشهد إثارة في بوليفارد سيتي الرياض.. وتنافس مصري إماراتي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023
بطولة الشطرنج تشهد إثارة في بوليفارد سيتي الرياض.. وتنافس مصري إماراتي

احتل وسم (#بطوله_الشطرنج) قائمة الأعلى تداولا في "تويتر" بالسعودية، اليوم الجمعة، بالتزامن مع انطلاق بطولة الشطرنج في منطقة بوليفارد سيتي الرياض.

وتقام البطولة بتنظيم ورعاية من الهيئة العامة للترفيه بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للشطرنج، ويشارك بها أكثر من 100 لاعب ولاعبة من مختلف الدول العربية.

وشهد اليوم الأول من البطولة، الجمعة، تنظيم 5 جولات لعبها المتسابقون وسط تنافس وتركيز عالٍ اعتمد على مهاراتهم وخبراتهم لحصد نقاط المرحلة الأولى في البطولة، ويتبقى أربع جولات يخوضها المنافسون غدًا في المرحلة الثانية، ثم يتم تحديد الفائزين وفق ترتيب الثلاثة مراكز الأولى الحاصلين على أعلى نقاط بحسب الترتيب النهائي لكسر التعادل.

وبعد منافسات الجولات الخمس الأولى تشارك في تحقيق المركز الأول بدون خسارة، أحمد عدلي من مصر، والإماراتي صالح سالم صاحب الترتيب الـ59 عالميًّا، يليهما في المركز الثالث المصري باسم أمين صاحب الترتيب الـ44 عالميًّا.

وتعد جوائز بطولة الشطرنج من أكبر الجوائز على مستوى الشرق الأوسط يصل إجماليها إلى نحو 800 ألف ريال سعودي، حيث يمنح الفائز الأول في البطولة جائزة مالية مقدارها 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الثاني على جائزة قدرها 200 ألف ريال، والفائز الثالث على مبلغ 100 ألف ريال، وستوزع الجوائز المالية حتى المركز العاشر.

قوانين لعبة الشطرنج

هناك قوانين للعبة الشطرنج نذكرها فيما يأتي:

  • اللاعب صاحب اللون الأبيض هو من يبدأ بتحريك أحجاره، ثم يتناوب المنافسون على تحريك القطع في كل دور حركة واحدة.
  • لكل قطعة من أحجار الشطرنج حركة خاصة بها دون زيادةٍ أو نقصان.
  • يجب على اللاعب الانتباه والوعي للمكن الذي سوف يستقر فيه حجره للقضاء على أحجار المنافس، لتجنب الوقوع في الفخ والقضاء عليه من قِبل حجر الخصم.
  • في حال تعرّض الملك إلى التهديد من قِبل أحجار اللاعب المناسب فهنا يجب إبعاده أولًا لحمايته، ويجب على اللاعب التخطيط للتخلص من الخطر باستعمال أحد الأحجار القوية مثل الوزير، ويجب عدم إبقائه تحت المراقبة.
  • في حال وصول حجر الجندي أو البيدق لآخر الرقعة ففي هذه الحالة يجب ترقيته إلى رتبة وزير على أن يكون قد سبق القضاء عليه، وذلك لأن هذا الحجر يمتلك القدرة على التحرك بحرية أكثر من الأحجار الأخرى، ويجب الحفاظ عليه منذ بدء اللعبة وحتى النهاية.
  • تنتهي لعبة الشطرنج إذا تعرّض الملك للحصار من جميع الجهات، وفي هذه الحالة لا يمكنه التحرّك بأي حركة كما لا يستطيع الهرب، فحجر الملك هو أهم حجر في هذه اللعبة.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه