;

بث مباشر: الجنازة العسكرية للرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 فبراير 2020
بث مباشر: الجنازة العسكرية للرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك

بدأت العديد من القنوات المصرية في البث المباشر للجنازة العسكرية للرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، والذي توفي صباح أمس، الثلاثاء، عن عمر يناهز 92 عاماً.

ومن المقرر أن يشيع جثمان مبارك من مسجد المشير طنطاوي بمنطقة التجمع الخامس، بحضور رسمي رفيع المستوى للدولة المصرية، وفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية.

جدير بالذكر أن محمد حسني مبارك من مواليد كفر مصيلحة بمحافظة المنوفية في عام 1928، حيث بدأت حياته العسكرية بعد تخرجه في المدرسة الثانوية، والتحق بعدها بالكلية الحربية، ثم الكلية الجوية. 

وتدرج مبارك في المناصب العسكرية والرتب في الجيش المصري، ووصل إلى منصب قائداً للقوات الجوية في عام 1972، وقاد القوات الجوية خلال حرب أكتوبر 1973.

وفي عام 1975، اختاره الرئيس الراحل محمد أنور السادات في منصب نائب رئيس الجمهورية، وبعد اغتيال السادات في أكتوبر 1981، تولى مبارك منصب رئيس الجمهورية بعد إجراء استفتاء شعبي.

وتجددت ولاية محمد حسني مبارك عبر الاستفتاء 3 مرات أعوام: 1987، 1993، 1999، وبعد تعديل الدستور، أصبح أول رئيس للجمهورية عبر الاقتراع الحر المباشر عام 2005.

وقد عانى الرئيس المصري الأسبق من عدة أزمات صحية خلال السنوات الماضية، وأجرى عدد من العمليات الجراحية، آخرها كان منذ حوالي شهر، إلا أنه تعرض بعدها لمضاعفات صحية، أدت إلى دخوله غرفة العناية المركزة، حتى وافته المنية صباح يوم 25 فبراير.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا