;

اليوم العالمي لرواية القصص: افسح المجال لخيالك

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مارس 2021
اليوم العالمي لرواية القصص: افسح المجال لخيالك

اليوم العالمي لرواية القصص هو احتفال عالمي بفن سرد القصص الشفهي، يتم الاحتفال به كل عام في الاعتدال الربيعي في 20 مارس.

اليوم العالمي لرواية القصص

في اليوم العالمي لرواية القصص يقوم أكبر عدد ممكن من الأشخاص بسرد القصص والاستماع إليها بأكبر عدد ممكن من اللغات وفي أكبر عدد ممكن من الأماكن خلال نفس اليوم و ليل.

ويخبر المشاركون بعضهم البعض عن أحداثهم من أجل مشاركة القصص والإلهام والتعلم من بعضهم البعض وإنشاء جهات اتصال دولية.

وتكمن أهمية الحدث في حقيقة أنه أول احتفال عالمي بسرد القصص من نوعه وكان مهمًا في إقامة روابط بين رواة القصص الذين يعملون غالبًا بعيدًا عن بعضهم البعض.

ولقد كان أيضًا مهمًا في جذب انتباه الجمهور ووسائل الإعلام إلى سرد القصص كشكل من أشكال الفن.

رواية القصص

تعود جذور اليوم العالمي لرواية القصص إلى اليوم الوطني لرواية القصص في السويد حوالي عام 1991 في ذلك الوقت تم تنظيم حدث يوم 20 مارس في السويد بعنوان "Alla berättares dag" يوم جميع رواة القصص.

واختفت الشبكة الوطنية السويدية لرواية القصص بعض الوقت بعد ذلك لكن اليوم بقي على قيد الحياة واحتفل به المتحمسون المختلفون في جميع أنحاء البلاد.

رواة القصص

في عام 1997 نسق رواة القصص في بيرث بغرب أستراليا احتفالًا بالقصة لمدة خمسة أسابيع احتفالًا بيوم 20 مارس باعتباره اليوم الدولي للرواة الشفويين.

وفي الوقت نفسه في المكسيك ودول أمريكا اللاتينية الأخرى تم بالفعل الاحتفال بيوم 20 مارس باعتباره اليوم الوطني لرواة القصص.

عندما بدأت شبكة الويب لسرد القصص الاسكندنافية حوالي عام 2001 بدأ رواة القصص الإسكندنافيون في الحديث وفي عام 2002 ، انتشر الحدث من السويد إلى النرويج والدنمارك وفنلندا وإستونيا.

وفي عام 2003 انتشرت الفكرة إلى كندا ودول أخرى وأصبح الحدث معروفًا دوليًا باليوم العالمي لرواية القصص بدءًا من عام 2004 تقريبًا ، شاركت فرنسا في حدث Jour Mondial du Conte.

وشهد اليوم العالمي لرواية القصص 2005 ختامًا رائعًا يوم الأحد 20 مارس وكانت هناك أحداث من 25 دولة في 5 قارات وشهد عام 2006 نمو البرنامج بشكل أكبر.

وكان عام 2007 هو المرة الأولى التي أقيمت فيها حفلة لرواية القصص في نيوفاوندلاند كندا وفي عام 2008 وشاركت هولندا في اليوم العالمي لرواية القصص بحدث كبير بعنوان "Vertellers in de Aanval" في 20 مارس ؛ فوجئ ثلاثة آلاف طفل بالظهور المفاجئ لرواة القصص في فصولهم الدراسية.

في عام 2009 أقيمت فعاليات اليوم العالمي لرواية القصص في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا.
تنقل كل ثقافة القصص من جيل إلى جيل لتعليم دروس مهمة حول العالم من حولنا. تعد مشاركة القصة مع الآخرين طريقة رائعة لنشر المعرفة والمعتقدات والثقافة عبر المناطق والحدود.

شعار اليوم العالمي لرواية القصص

تطمح المنظمة التي تقف وراء اليوم العالمي لرواية القصص (WSD) إلى مشاركة أكبر عدد ممكن من القصص بأكبر عدد ممكن من اللغات والأماكن حول العالم.

ويبدأ WSD سنويًا في اليوم الأول من الربيع ويستمر خلال الأسبوع التالي وفي عام 2019 تبدأ الاحتفالات التي تستمر لمدة أسبوع في 20 مارس.

بينما يمكن أن تكون القصة شيئًا ملموسًا مثل كتاب أو جهاز لوحي، في العديد من الثقافات يتم نقل القصص من شخص لآخر من خلال الكلمات المنطوقة بدلاً من كتابتها.

وتحتفل WSD برواية القصص الشفوية والحكايات التي تم تناقلها لقرون من خلال هذا الفن.

أنشطة للاحتفال باليوم العالمي لرواية القصص

سرد القصص: بالنسبة للأطفال هذا نشاط جيد، يمكن للوالدين أو المعلمين كتابة مطالبات القصة على شرائط من الورق وجعل الأطفال يختارونها من البرطمان.

وتسمح للمبتدئين القصة البسيطة للأطفال بإطلاق العنان لمخيلتهم أثناء ممارسة مهارات سرد القصص الشفوية.

سرد القصص باستخدام الدعائم: يمكن أن تساعد إضافة الدعائم المرحة إلى القصص في جذب الجمهور وترفيههم، ادعُ الأطفال إلى إحضار ألعابهم أو ملحقاتهم أو غيرها من الدعائم للمساعدة في سرد ​​قصة.

سرد القصص بأغنية: يعد سرد قصة من خلال الأغنية طريقة لمساعدة الأطفال على توسيع مفرداتهم وتعلم مبادئ موسيقية ممتعة. هذا النشاط يجعل الأطفال يرددون أغنية أثناء تمثيل المشاهد لـ Goldilocks و The Three Bears.

قصص املأ الفراغ: القصص التي تملأ الفراغات تعلم الأطفال كيف يمكن للكلمات أن يكون لها معانٍ مختلفة تمامًا وتغير مسار القصة. باستخدام إطار عمل قصة موجودة ، يمكن للأطفال إضافة تفاصيلهم الخاصة لجعلها فريدة من نوعها.

بناء قصة: هذا النشاط التعاوني يجعل الأطفال يجمعون عناصر مختلفة لإنشاء قصة جماعية خاصة بهم ويستخدم شخص واحد عنصرًا لبدء القصة ثم يقوم الشخص التالي بدمج العنصر الخاص به في القصة ويستمر السرد في النمو حتى يقوم كل طفل بتضمين العنصر الخاص به.

فوائد السرد القصصي

إن إثارة شغف القراءة منذ الصغر أمر مهم جدًا لنمو الطفل ، وهو ممتع! ويحب الأطفال بشكل غريزي الكتب والقصص حيث يتم تعريفهم بالأفكار والأماكن والمخلوقات الرائعة التي لم يقابلوها من قبل.

من خلال القصص يستطيع الأطفال تعلم المزيد عن الحياة والعالم وأنفسهم. بصرف النظر عن خلق فرصة للتواصل ، هناك العديد من الفوائد للقراءة مع طفلك.

التفاهم الثقافي

تتيح القصص للأطفال تجربة عوالم ودول وتقاليد مختلفة. يمكن أن يساعد في تطوير تقدير لبقية العالم والثقافات المختلفة.

ثبت أن رواية القصص تساعد في تطوير الشعور بالتعاطف حيث يتم تشجيع الأطفال على وضع أنفسهم في مكان بطل القصة ؛ للنظر في أفعالهم وردود أفعالهم ولماذا صنعوها.

الفضول والخيال والتواصل

يمكن أن تزيد القراءة للطفل من استعداده للتعبير عن نفسه وإيصال أفكاره ومشاعره. اطلب منهم التحدث معك عن الحبكة والشخصيات في القصة ؛ لاقتراح كيف يمكن لكل شخصية دفع القصة إلى الأمام وإخبارك لماذا يعتقدون أن الشخصية قد تصرفت بطريقة معينة.

عند سرد القصص ، يجب أن تشجع الأطفال بنشاط على طرح الأسئلة والتحدث عن شعورهم، القراءة هي الطريقة المثلى لتوسيع مفرداتهم ، حيث يلتقط الطفل كلمات جديدة عندما يسمعها. إذا لم يفهموا كلمة ما ، فسيطلبون على الأرجح تفسيرًا ، لذلك شجع دائمًا هذا النوع من الأسئلة.

ويشجع سرد القصص الأطفال أيضًا على أن يكونوا مبدعين ويستخدمون خيالهم لتصوير المكان والشخصيات والقصة أثناء تطورها. فبدلاً من إعطائه الصور المصاحبة للكلمات ، كما هو الحال عند مشاهدة فيلم ، يكون الطفل قادرًا على بناء العالم الذي يتم فيه وضع القصة لأنفسهم.

التركيز والمهارات الاجتماعية

من خلال رواية القصص يتم تشجيع الأطفال على الاستماع إلى الآخرين سواء كان ذلك من رواة القصص أو غيرهم ممن يستمعون إلى القصة. يتعلمون التحلي بالصبر والسماح للآخرين بالتحدث ؛ يبدأون في فهم أن الآخرين قد لا يفسرون الأشياء بنفس الطريقة التي يفسرونها.

يتم تطوير مهاراتهم في التركيز والاستماع لأنهم يركزون على ما يقوله الراوي إذا لم يستمعوا ، فسوف يفوتهم جزء من الحبكة.

يوفر سرد القصص للأطفال نافذة على عوالم جديدة. يمنحهم الفرصة لتعلم أفكار ومعلومات جديدة ؛ دون أن يدركوا ذلك ، فهم يتعلمون دروسًا قيمة في الحياة من خلال سماع قصة جذابة ومثيرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه