;

المرض X.. وباء قادم قد يقتل 50 مليون شخص حسب توقعات الخبراء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023
المرض X.. وباء قادم قد يقتل 50 مليون شخص حسب توقعات الخبراء

صرحت خبيرة صحية بريطانية إن المرض X، وهو الاسم الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية، يمكن أن يسبب وباءً آخر أكثر فتكا من فيروس كورونا.

وقالت كيت بينغهام، رئيس فريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة من مايو إلى ديسمبر 2020، في مقابلة مع ديلي ميل، إن الفيروس الجديد يمكن أن يكون له نفس تأثير الإنفلونزا الإسبانية المدمرة في 1919-1920. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن يكون المرض X عاملاً جديداً - فيروس أو بكتيريا أو فطر - دون أي علاجات معروفة.

وأعربت بينغهام عن قلقها "أدى وباء الأنفلونزا في الفترة 1918-1919 إلى مقتل ما لا يقل عن 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، أي ضعف عدد الذين قتلوا في الحرب العالمية الأولى. واليوم، يمكننا أن نتوقع حصيلة مماثلة من الوفيات من أحد الفيروسات العديدة الموجودة بالفعل".

وقالت لصحيفة ديلي ميل إنه إذا كان على العالم أن يتصدى للتهديد الذي يمثله المرض X، "فسيتعين على العالم الاستعداد لحملات تطعيم واسعة النطاق وتقديم الجرعات في وقت قياسي".

كما حدد العلماء 25 عائلة فيروسية، ولكن قد يكون هناك أكثر من مليون متغير غير مكتشف، والتي قد تكون قادرة على القفز من نوع إلى آخر.

وقالت بينغهام "بمعنى ما، لقد كنا محظوظين مع فيروس كورونا، على الرغم من أنه تسبب في 20 مليون حالة وفاة أو أكثر في جميع أنحاء العالم. لكن النقطة الهامة هي أن الغالبية العظمى من المصابين بالفيروس تمكنوا من التعافي، لكن لا نعرف ما الذي سيحدث مع المرض X".

وأوضحت أن سبب تزايد عدد الأوبئة، هو الثمن الذي يتعين علينا أن ندفعه مقابل العيش في العالم الحديث.

ذكرت منظمة الصحة العالمية المرض X، لأول مرة على موقعها على الإنترنت في شهر مايو. وقالت إن المصطلح "يمثل المعرفة بأن وباءً دولياً خطيرًا يمكن أن يكون ناجمًا عن عامل ممرض غير معروف حاليًا أنه يسبب مرضاً بشرياً".

بدأت منظمة الصحة العالمية في استخدام هذا المصطلح في عام 2018. وبعد مرور عام، بدأ فيروس كورونا في الانتشار في جميع أنحاء العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه