;

"الصحة العالمية" تحذر من وباء وفياته أكثر 20 مرة من كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يناير 2024
"الصحة العالمية" تحذر من وباء وفياته أكثر 20 مرة من كورونا

حذر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من خطر وباء "إكس"، والذي يمكن أن يتسبب في وفيات أكثر 20 مرة من كورونا، حال عدم توصل البلدان لاتفاق بشأن القضاء عليه قبل انتشاره.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، خلال حلقة نقاش بعنوان "الاستعداد لمرض X" بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "استعدوا لوباء X.. العالم يخطط لمواجهة جائحة دولية خطيرة يمكن أن تتسبب في وفيات أكثر 20 مرة من كورونا".

ولفت "غيبريسوس"، إلى ضرورة الاستعداد لمواجهة هذا الوباء، معرباً عن تفاؤله بتوصل البلدان لاتفاق بشأنه قبل مايو المقبل.

وأضاف أن "اتفاقية الوباء قادرة على دمج كل التجارب والتحديات والحلول التي واجهناها في واحدة".

وباء "إكس": المجهول المحتمل

وأكد "غيبريسوس" على أهمية البحث والتطوير والبنية التحتية الصحية وتأهب القوى العاملة للمرض X والاستعداد "للمجهول المحتمل" على حد وصفه.

وشدد مدير منظمة الصحة العالمية على أهمية الصحة الأولية، مشيراً إلى الدروس المستفادة خلال جائحة كوفيد-19.

وتابع "غيبريسوس" حديثه عن "المرض X" (الذي يشير إلى مرض غير معروف تم وصفه لأول مرة في عام 2018)، قائلاً: "الأمر يتعلق بعدو مشترك وبدون استجابة مشتركة، فسوف نواجه نفس مشكلة كوفيد".

وسلط غيبريسوس الضوء على الموعد النهائي لاتفاقية الوباء في مايو 2024، معرباً عن أمله في أن تتوصل الدول إلى هذا الاتفاق بحلول ذلك الوقت.

وأتم تصريحاته قائلاً: "من أجل أبنائنا وأحفادنا، يجب علينا إعداد العالم للمستقبل".

ارتفاع حاد في حالات الإصابة بكورونا 

وفي سياق متصل، أبلغت منظمة الصحة العالمية، عن ارتفاع حاد في حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم، خلال يناير الجاري، فيما قفزت بالتوازي حالات الاستشفاء بنسبة 42 بالمائة في 50 دولة.

والجدير بالذكر أن الحالات بدأت في الارتفاع مرة أخرى نتيجة سلالة كوفيد JN.1 التي ظهرت في سبتمبر الماضي في فرنسا. وفقًا لبي بي سي، يمثل المتغير حوالي 60٪ من الإصابات الجديدة في أوائل يناير، وفقًا لمتتبع البيانات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وصنفت منظمة الصحة العالمية سلالة كوفيد JN.1 باعتباره "نوعًا مختلفًا، نظرًا لانتشاره المتزايد بسرعة، ومع ذلك، ذكرت منظمة الصحة العالمية أيضًا أن المخاطر العالمية التي يشكلها JN.1 منخفضة على الصحة العامة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه