العيد الوطني الكويتي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 فبراير 2021 آخر تحديث: الخميس، 25 فبراير 2021
العيد الوطني الكويتي
مقالات ذات صلة
يوم التراث العالمي
عيد الجلاء في سوريا
يوم الدلفين العالمي: كل ما تريد أن تعرفه عن هذا اليوم

تحتفل الكويت كل عام في الـ 25 من فبراير باليوم الوطني وعيد تحرير الكويت ويكون اليوم عطلة رسمية في الدولة.

اليوم الوطني للكويت 2021

يحتفل باليوم الوطني لدولة الكويت (يوم الكويت الوطني) في 25 فبراير من كل عام بقوة وحماس ويعتبر اليوم الأبرز في الكويت.

واحتفل الكويتيون بأول عيد استقلال لهم في 19 يونيو 1962 وفي هذه المرة يحتفل الكويتيون بالعيد الوطني الستين للكويت في عام 2021.

يتجمع الناس في أماكن شهيرة مثل الحدائق والشواطئ والمطاعم مع زملائهم أو يتجولون في الشوارع أو مراكز التسوق في المدينة، أشهرها شاطئ المسيلة ومنتزه الشعب الترفيهي هما أكثر الأماكن ازدحامًا في هذا اليوم.

احتفالات الكويت باليوم الوطني

تمتلئ المتنزهات بسجاد النزهة والأطفال في ابتهاج في الشوارع ويقوم الأطفال بإلقاء بالونات الماء ورش رشاشات المياه على بعضهم البعض. من الممتع أيضًا رؤية السيارات مزينة بأعلام مطبوعة أو مرسومة بشكل جميل ويصنع العديد من الأطفال وحتى كبار السن ثيابهم التقليدية التي تظهر الاحترام لبلدهم.

ويأخذ الناس احتفالاتهم إلى البحر حيث السفن والقوارب والطائرات مغطاة بالأعلام حتى أنهم يحملون الأعلام والبالونات ويتركونهم في وسط البحر. عادةً ما يضيف الأطفال الرسم على الوجه بتصميمات مختلفة ، وأعلام تجعلهم أكثر سعادة بين الجميع في الأكشاك وورش العمل المختلفة.

يزين الناس منازلهم بأضواء ملونة وأعلام وحتى شموع مضاءة وقت العشاء بعلم الكويت، والأماكن التاريخية مثل "متحف الكويت الوطني ، قرية البحر الترفيهية التاريخية ، بيت المرايا ، أبراج الكويت" مزينة بالضوء كما تقام الألعاب النارية ليلاً.

ويتم وضع الأعلام في المباني وعرضها في النقاط الرئيسية لإظهار حب الوطن، خرجت جميع أنحاء البلاد إلى الشوارع للمشاركة في مجموعة من الأحداث التي توفر ترفيهًا مثيرًا.

والاحتفالات تتضمن الحفلات الموسيقية الحية والألعاب النارية وتجارب الطهي التقليدية وتنبض الشوارع بالحياة حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي من كل عام. ومن المتوقع حدوث حشود كبيرة وازدحام مروري كثيف في مناطق وسط المدينة.

العيد الوطني بالكويت

تحتفل معظم الدول باليوم الوطني الذي حصلت فيه على استقلالها ولكن بسبب الحرارة الشديدة في 19 يونيو في الكويت تم تحديد اليوم الوطني للكويت بتاريخ 25 فبراير من عام 1963.

ويحتفل الناس في الكويت بهذا اليوم من خلال الذهاب إلى أماكن مختلفة بما في ذلك الألعاب النارية في الليل والتجمع مع الأصدقاء والمزيد. نظرًا لأن هذا اليوم هو عطلة في الكويت لذلك يستعد الجميع للاستمتاع بهذا اليوم بأفضل ما لديهم.

والكويت وبريطانيا صديقان منذ زمن بعيد ولذلك استفادت الحكومة العراقية من تحرير الكويت من الحماية البريطانية كفرصة لاحتلال السيطرة الكاملة.

لكن بما أن الكويت لا تزال محمية من قبل الجيش البريطاني ولكن في بعض المراحل فهم بحاجة إلى دعم بريطاني في حالات الطوارئ.

تاريخ الكويت

في بداية القرن السابع عشر تم إنشاء الكويت كقرية صيد صغيرة ذات كثافة سكانية منخفضة للغاية ولكن مع مرور الوقت في نهاية القرن الثامن عشر بدأ موقع الكويت في الإزدهار وأصبحت نقطة تجارية رئيسية ونقطة لبناء القوارب.

وفي عام 1756 تولى آل الصباح السلطة للحكم على الكويت التي استمرت حتى اليوم، نالت الكويت استقلالها عام 1961 عن كل القواعد وأصبح الشيخ عبد الله السالم الصباح إمبراطورًا من آل الصباح والذي يعتبر الآن يومًا وطنيًا في الكويت.

وفي الواقع تم تحديد أول عطلة في التقويم في 19 يونيو باعتباره اليوم الوطني للكويت في ذلك العام قام البريطانيون بحماية البلاد من غزو الأتراك في نفس العام.

ولعب الشيخ عبدالله السالم الصباح دورا رئيسيا وهاما أدى إلى استقلال الكويت ويعتبر الشخصية الرائدة في هذه العطلة الرسمية في الكويت. في نهاية فبراير 2018 ، احتلت الكويت المرتبة 78 على مؤشر مدركات الفساد متقدمة بسبعة مراكز مقارنة بـ 85 مركزًا في عام 2017 ، حسبما أشارت منظمة الشفافية الدولية في مؤشر مدركات الفساد الخاص بها.

أمير الكويت

يعمل أمير الكويت بجد لجعل هذا البلد ميناء اقتصاديًا رئيسيًا ومصدرًا للديمقراطية حول العالم ووافق على الخطط التنموية لبناء مشاريع رئيسية من شأنها النهوض بالكويت وتحويلها إلى مركز مالي وتجاري عالمي لغرض الاستثمار وموارد الدخل لمستقبل مشرق بالفعل.

إلى جانب ذلك شدد على وحدة الوطن وتضامنه فيما بينهم وإن نشر الحب والتسامح بين الناس هو مفتاح التنمية الذي ينجحون فيه حتى الآن.

منذ يوم استقلالها خطت الكويت بخطى كبيرة على طرق التقدم والازدهار التي تقوم على الصداقة والسلام والتعاون المتبادل، كما أنها تعمل بجد لإدارة الاحتياجات الأساسية للأشخاص على المستوى الدولي أيضًا.

موسوعة غينيس

وفقًا لآخر التقارير حقق شعب الكويت رقماً قياسياً في كتاب غينيس لصنع أطول علم في اليوم الوطني للكويت (العيد الوطني للكويت) تم حمله  بواسطة 4000 طالب وقاموا باستعراض.

وأقامت العديد من الفنادق والمباني الشهيرة أضواء جميلة تشكل نمطًا لعلمها ومع غروب الشمس حيث يتم وضع الألعاب النارية في مساحات مفتوحة مثل الشاطئ الذي ينتشر فوق السماء لتقديم السعادة في ذلك اليوم.

والاحتفالات لأجداد الكويت وأجدادهم الذين قدموا تضحيات من أجل تنمية البلاد ويجتمع الناس عند أقاربهم الذين يحيونهم مع تمنيات بعضهم لبعض لجعل الحدث أكثر جمالا تضاف التحيات عندما تلتقي ببعضها البعض. يتم مشاركة التمنيات والتحيات عبر رسائل المكالمات الهاتفية ونشر مشاعرهم على وسائل التواصل الاجتماعي. فيما يلي بعض من أطيب التمنيات والتحيات التي يمكن نقلها إلى الأصدقاء وأفراد الأسرة في اليوم الوطني.

اليوم الوطني لدولة الكويت 

قبل أو بعد عطلة العيد الوطني يتم الاحتفال بالندوات والأنشطة الأخرى في المدارس  ويؤدي الأطفال التمارين الرياضية لإثارة إعجاب الجمهور. تقام المناظرات والخطب المختلفة في المدارس والكليات التي يشارك فيها الطلاب ويتذكرون التاريخ وراء عيد الاستقلال وقد اتخذ القرار الأهم والخداع في مثل هذا اليوم لغزو البلاد العربية.

وتم إنشاء أكشاك الطعام أيضًا على جوانب الطرق المختلفة، اليوم الوطني الكويتي (يوم الكويت الوطني) نصبت لافتات على الطرق والمباني وغيرها من المناطق.

ويتم أيضًا رفع النشرات على الطرق الرئيسية التي تعرض تاريخ اليوم الوطني. هنا نذهب مع النشيد الوطني للكويت الذي يغنى في كل مكان في هذا اليوم مع احترام كبير لبلدهم.

النشيد الوطني الكويتي

النشيد الوطني الكويتي من كلمات الشاعر احمد العدوانى و تلحين ابراهيم الصوله و توزيع احمد على ابتدى استخدام النشيد فى 25 فبراير سنة 1978

كلمات النشيد
وَطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

يَـا مَـهْـدَ آبـاءِ الأُلَـى كَـتَـبُـوا سِـفْـرَ الخُـلُـودِ فـنَـادَتِ الشُـهُـبُ

الـلـهُ أَكــبَــرُ إنَــهُــمْ عَــرَبُ طَـلَـعَـتْ كَـوَاكِــبُ جَـنّـةِ الخُـلْـدِ

وَطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

بُورِكتَ يَـا وَطَني الكُوَيْتَ لَنَا سَكَنًا وَعِشْتَ عَلَى المَدَى وَطَنا

يَفْدِيـكَ حُـرٌ فِـي حِـمَـاكَ بَـنَـى صَـرْحَ الحَـيَـاةِ بِـأكْـرَمِ الأيْـدِي

وَطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

نَـحْـمِيكَ يَا وَطَني وَشَـاهِـدُنَـا شَـرْعُ الـهُــدَى وَالْـحَـقُ رَائِـدُنَـا

وَأَمِــيــرُنَـا لِـلْـعِــزِ قَـائِــدُنَــا رَبُ الحَـمِــيّـةِ صَـادِقُ الـوَعْـــدِ

وَطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

نشيد وطني للكويت
وعلى جبينك طالع السعد
وطني الكويت وطني الكويت
وطني الكويت سلمت للمجد

يا مهد آباءالأولو كتبوا
سفرالخلود فنادت الشهب
الله أكبر إنهم عرب
طلعت كواكب جنة الخلد

نحميك يا وطني وشاهدنا
شرع الهدى والحق رائدنا
وأميرنا للعز قائدنا
رب الحمية صادق الوعد

احتفالات اليوم الوطني 

في اليوم الوطني للكويت (العيد الوطني للكويت) تصنع النساء كعكات جميلة من أعلامهن وتصميمات أخرى لعيدهن في الليل.

والعديد من المخابز الأخرى تبيع الكعك بزخارف تجذب الأطفال والناس لشرائها وحتى إرسالها إلى أحبائهم أيضًا ويصنع الأطفال بطاقات خاصة لعرضها في الفصول الدراسية وغرف النوم وحتى إرسالها إلى أصدقائهم.

كما يعرض الأطفال وغيرهم نسخًا مطبوعة من قصاصات فنية في هذا الحدث ويتم شراء الهدايا في هذه المناسبة عندما يزور الناس الآخرين في المنزل لتناول العشاء والغداء وحتى في التجمعات العائلية.
Arfaj هي الزهرة الوطنية للكويت التي يتم تقديمها في اليوم الوطني الكويتي (يوم الكويت الوطني) عندما يزور الناس منازل أخرى.

تضفي الزهرة الصفراء الجميلة جوًا منعشًا عندما يحيي الناس بعضهم البعض، يتم وضع الباقات في الأكشاك والمراكز التجارية مما يجعل البيئة أكثر متعة.

أشهر الوجبات في الكويت

نظرًا لأن هذا هو الوقت المناسب للاستمتاع بوجبات الطعام وخاصةً الفول والحمص والفلافل ، فدائمًا ما يكون هناك طلب كبير على المجبوس ، وعاء مليء بالأرز الممزوج بلحم الضأن أو الدجاج أو السمك الطازج من الخليج ، مع مرق حار و صلصة حمراء تسمى dakoos.

ويتم الاحتفال بالاحتفالات الوطنية في الكويت لسنوات عديدة حيث أقيمت الاحتفالات لأول مرة على طول شارع الخليج بمشاركة العديد من الهيئات الحكومية والطلاب في ذلك الحفل.

وتحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا باليوم الوطني للكويت 2021 (يوم الكويت الوطني ٢٠٢١) عندما يضيء "برج خليفة" الشهير بالعلم الكويتي من الصباح حتى تدوم الأيام مما يدل على ترابط العلاقات الجيدة ويعزز روح الناس في الكويت.

في السنوات العديدة الماضية أقيمت هذه الاحتفالات والمناسبات في الإمارات العربية المتحدة مما يعكس العلاقة القوية بين البلدين وتضمنت الاحتفالات فعاليات اجتماعية وثقافية وترفيهية موجهة نحو الأسرة.

بما في ذلك حفل موسيقي لفرقة ميامي الكويتية في القرية العالمية وأنشطة في مهرجان دبي للمأكولات (DFF). تنظم مدينة الطفل في حديقة الخور هذا العام برامج ترفيهية للعائلات الكويتية في الفترة من 21 إلى 25 فبراير.