;

الصين تطلق موسوعة بيانات إليكترونية بدلاً من ويكيبيديا ولكن بشرط غريب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مايو 2017
الصين تطلق موسوعة بيانات إلكترونية بدلاً من ويكيبيديا.. ولكن بشرط غريب

أعلنت الصين عن اعتزامها إطلاق موسوعة بيانات إلكترونية تنافس بها موقع "ويكيبيديا" الشهير، حتى تتيح لمستخدميها من رواد شبكة الانترنت الولوج إلى هذه الشبكة للإطلاع على المعلومات.

غير أن موسوعة البيانات الصينية لن تكون متاحة بنفس مواصفات ويكيبيديا، فهي لن تسمح للعامة بالتعديل وإدخال البيانات على الموضوعات المطروحة بها.

وتخطط الصين لتعيين نحو 20 ألف باحث لكي يقوموا بكتابة كافة المعلومات التي ستتضمنها الفروع المختلفة في هذه الموسوعة الإلكترونية.

وتخطط الصين لتعيين نحو 20 ألف باحث لكي يقوموا بكتابة كافة المعلومات التي ستتضمنها الفروع المختلفة في هذه الموسوعة الإلكترونية.

شاهد أيضاً: فيديو أغرب 5 صفحات على ويكيبيديا.. لن تستطيع تخيلها!

ومن المتوقع أن تتضمن الموسوعة الصينية الإلكترونية عند إطلاقها عام 2018 نحو 30 ألف موضوع بحثي مختلف، على أن يكون طول كل منها ألف كلمة على الأقل.

وبحسب صحيفة South China Morning Post الصينية، فإن هناك مخاوف من تقييد حرية الكتابة عند إطلاق هذه الموسوعة التي قد تكون المعلومات المقدمة من خلالها موجهة وغير متوازنة.

ويؤكد محللون أن نظام التقييد في التعديل على موضوعات هذه الموسوعة مع عدم إتاحة مواقع أخرى لمقارنة المعلومات في ظل نظام جدار الحماية Great Firewall الذي تتبعه الصين لحجب البحث حول كلمات وموضوعات معينة، من شأنه أن يزيد معاناة الصينيين في الوصول للمعلومات المتوازنة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه