;

بدء إصدار جوازات السفر غير محددة الجنس في أمريكا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022
بدء إصدار جوازات السفر غير محددة الجنس في أمريكا

أصبح بإمكان مواطني الولايات المتحدة الذين يتقدمون للحصول على جواز سفر من الأمس فصاعدًا اختيار «الجنس X» في طلباتهم، حال إذ لم يرغبوا في خيار «F» الذي يذير إلى الإناث، أو خيار «M» الذي يشير إلى الذكور.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أعلنت العام الماضي، أنها ستضيف خيارًا ثالثًا للجنس بعد دعوى قضائية من قبل شخص ثنائي الجنس ومقيم آخر غير ثنائي في كولورادو، جادلوا بأنهم من المستحيل الحصول على جواز سفر لا يعكس هويتهم الجنسية بدقة.

ودخل التغيير حيز التنفيذ أمس الاثنين، إذ أصبح متاحًا في نماذج طلب جواز السفر الموجودة على الموقع الإلكتروني للحكومة الأمريكية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «نيد برايس» في بيانٍ: «أريد أن أكرر، بمناسبة إصدار جواز السفر هذا، التزام وزارة الخارجية بتعزيز الحرية والكرامة والمساواة بين جميع الناس، بمن في ذلك المثليون والمثليات ومزدوجو الميل الجنسي ومغايرو الهوية الجنسانية وثنائيو الجنس والمتحولون جنسيا».

ما هي علامة «X» الخاصة بتحديد الجنس

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيانٍ مارس / آذار المنقضي، إنها تواصل العمل عن كثب مع شركائها في الحكومة الفيدرالية لضمان تجربة سفر سلسة قدر الإمكان لجميع حاملي جوازات السفر، بغض النظر عن هويتهم الجنسية.

وأضافت: «نعيد تأكيد التزامنا بتعزيز وحماية الحرية والكرامة والمساواة لجميع الأشخاص - بما في ذلك الأشخاص العابرين جنسيًا أو الثنائيين أو غير المطابقين للجنس في جميع أنحاء العالم».

وتعد وزارة الخارجية الأمريكية هي أول وكالة فيدرالية أمريكية تقدم علامة «X» الخاصة بالجنس على وثيقة الهوية.

وتم تعريف العلامة رسميًا على أنها «هوية جنسية غير محددة أو هوية جنسية أخرى غير الذكر أو الأنثى».

قالت «الخارجية» الأمربكية، إنها توصلت إلى التعريف بعد التماس آراء الجمهور والتشاور مع الدول الشريكة وإجراء بحث مع المركز الوطني للإحصاءات الصحية التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، وكذلك بعد مقابلات مع أعضاء مجتمع «LGBTQI».

وستظهر العلامة «X» على جوازات السفر الجديدة، بغض النظر عن الجنس المدرج في جوازات السفر السابقة أو المستندات الداعمة التي تثبت الجنسية والهوية، إذ لا يشترط أي إثبات أي توثيق الطبي لمنح أي شخص هذه العلامة .

بدء إصدار جوازات السفر غير محددة الجنس في أمريكا

ومن المنتظر أن تتاح العلامة «X» الخاصة بالجنس كخيار في وثائق رسمية أمريكية أخرى العام المقبل، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلنت لأول مرة أنها ستدرج خيار الجنس الثالث في طلبات جواز السفر العام الماضي.

تنضم الولايات المتحدة بذلك إلى عدد كبير من البلدان الأخرى التي تقدم جوازات سفر بخيارات جنسانية تتجاوز الذكور والإناث فقط، بما في ذلك كندا وأستراليا والهند.

بدء إصدار جوازات السفر غير محددة الجنس في أمريكا

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه