;

اضطراب نادر.. مراهقة بريطانية لا تشعر بأي ألم أو جوع أو إرهاق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 ديسمبر 2023
اضطراب نادر.. مراهقة بريطانية لا تشعر بأي ألم أو جوع أو إرهاق

"الفتاة الآلية" هذا هو اللقب الذي أُطلق على فتاة بريطانية، بعد أن صدمتها سيارة وسحبتها لمسافة، لكنها نهضت بهدوء وكأن شيئاً لم يكن والسبب وراء ذلك: اضطراب نادر.

وقع الحادث في عام 2016 عندما كان عمرها سبع سنوات فقط. ووفقًا للأطباء، فإن لديها حالة وراثية فريدة من نوعها لدرجة أنها قد تكون الشخص الوحيد في العالم الذي يعاني من هذه الأعراض.

تعاني المراهقة أوليفيا فارنسورث من حالة كروموسوم نادرة تعرف بحذف الكروموسوم 6، وهي حالة لا تجعلها تشعر بالألم أو الجوع أو الإرهاق.

وقالت والدتها نيكي تريباك في ذلك الوقت إنها لم يكن لديها "إحساس بالخطر". وأضافت "أطلق عليها الأطباء اسم الفتاة الآلية عليها بعد أن دهستها سيارة وسُحبتها في الشارع ولم تشتكي".

وأوضحت الأم "لقد تم جرها لمسافة كبيرة. لقد كان الأمر مروعًا. كنت أصرخ وكان جميع أطفالي الآخرين يصرخون وهي لا تُظهر أي شيء".

ووصفها الأطباء بالفتاة الآلية بسبب الاصطدام، حيث كان من المفترض أن تتعرض لإصابات خطيرة. لكن إصاباتها الوحيدة هي أنها فقدت الجلد على إصبع قدمها. وأوضحت الأم "كان الأطباء مشغولين بإجراء الأشعة المقطعية والأشعة السينية لها، في محاولة للعثور على الإصابات ولكن لم يكن هناك شيء. لقد كانت محظوظة حقًا. يعتقد الأطباء أن ما أنقذها من الإصابة هو أنها لم تتوتر".

وبحسب الأم، فإن أعراض المرض بدأت تظهر عندما كان عمر ابنتها بضعة أشهر فقط.

وذكرت أن من عيوب مرض ابنتها "لم يكن لديها شعر حتى بلغت الرابعة والنصف تقريبًا، كما أنها سقطت ذات مرة بشدة ومزقت شفتها ولم تقل شيئًا. كان عليها إجراء عملية تجميل كبيرة لتصحيح ذلك".

كما توقفت الطفلة عن النوم أثناء النهار عندما كان عمرها تسعة أشهر تقريبًا ولكن مع تقدمها في السن، لم تكن بحاجة إلى النوم مطلقًا. لذا اضطرت الأم لاستخدام الدواء لجعلها تنام.

وفي الوقت نفسه، فإن حذف الكروموسوم 6p هو "خلل في الكروموسوم يحدث عندما تكون هناك نسخة مفقودة من المادة الوراثية الموجودة على الذراع القصير (ع) للكروموسوم 6"، وفقًا للمنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة. غالبًا ما يعاني الأفراد الذين يعانون من حذف الكروموسوم 6p من مشكلات سلوكية، وإعاقات فكرية، وتأخر في النمو، وسمات وجهية فريدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه