;

احذر حتى لا تكون من بينهم.. تسريب بيانات يهدد 26 مليار شخص

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يناير 2024
احذر حتى لا تكون من بينهم.. تسريب بيانات يهدد 26 مليار شخص

يمكن لواحدة من أكبر تسريب البيانات حتى الآن أن تعرض مليارات الحسابات للخطر في جميع أنحاء العالم، مما يثير مخاوف من انتشار الجرائم الإلكترونية على نطاق واسع.

تسريب البيانات

كشف التسريب الضخم، الذي أُطلق عليه اسم "أم جميع الخروقات"، حيث يهدد ما يقارب من 26 مليار شخص بما في ذلك مواقع شهيرة مثل LinkedIn وSnapchat وVenmo وAdobe.

وتشمل البيانات المخترقة أكثر من مجرد بيانات اعتماد تسجيل الدخول، وفقًا للخبراء. الكثير منها "حساس"، مما يجعلها "ذات قيمة بالنسبة للجهات الفاعلة الخبيثة"، وفقًا لـ Cybernews، التي اكتشفت الاختراق لأول مرة على موقع ويب غير آمن.

وأوضح دياتشينكو وفريق Cybernews، خبير الأمن السيبراني: "إن مجموعة البيانات خطيرة للغاية حيث يمكن للجهات الفاعلة في مجال التهديد الاستفادة من البيانات المجمعة لمجموعة واسعة من الهجمات، بما في ذلك سرقة الهوية ومخططات التصيد المتطورة والهجمات الإلكترونية المستهدفة والوصول غير المصرح به إلى الحسابات الشخصية والحساسة".

خروقات البيانات

وتشمل بعض أكبر التسريبات بيانات من تطبيق QQ التابع لشركة Tencent (1.5 مليار سجل) و Weibo (504 ملايين سجل) و MySpace (360 مليون سجل) و إكس (281 مليون سجل) و LinkedIn (251 مليون سجل) و AdultFriendFinder (220 مليون سجل).

وقال الخبير التقني عبدالله السبع في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس": "لازم تعرف إن المحتالين راح يحاولون يخترقون حساباتكم ويحاول يقنعك إنه اخترق جهازك لذلك احذر وخلك واعي".

وفقاً للخبراء لتجنب تسريب بياناتك الشخصية، يُنصح بتحديث كلمات المرور الخاصة بك لكلمات قوية على الفور واتباع خطوات إضافية لحماية نفسك من الجرائم الإلكترونية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه