;

احذر أنت تتعرض للخداع باسم فن الوهم البصري

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 سبتمبر 2021
احذر أنت تتعرض للخداع باسم فن الوهم البصري

يتمتع الفن بالقدرة على الإبهار والإلهام وقليل من الأعمال الفنية تفعل ذلك بشكل أفضل من تلك فهي تخدع العين هذه الأنواع من الفن، تخدع المشاهد بسهولة ليصدق ما يعتقد أنه يراه.

على سبيل المثال رؤية ما تعتقد أنه كائن ثلاثي الأبعاد في حين أنه في الواقع رسم ثنائي الأبعاد مظلل وملون بذكاء وعلى مر العصور توصلنا إلى فهم الطبيعة الوهمية للفن نفسه.

كيف تمثل الأشياء مثل الحواف الداكنة والظلال الاستدارة والحجم، فإن الجانب الأكثر إثارة للاهتمام في فن الوهم يُعرف أيضًا بالخداع البصريمن خلال الرسم والنحت والتصميم، يمكن لهذا النمط من التلاعب البصري أن يجعلك تعتقد أن الخطوط الثابتة تتحرك أو أن مبنى بأكمله قد اختفى.

فن الوهم البصري

بدأ في الخمسينيات من القرن الماضي في ذروتها، لكن لم تكن هذه هي المرة الأولى التي رأينا فيها هذه الأنواع من الأعمال المثيرة للانحناء.

وتعتبر مزهرية روبن من أشهر الأمثلة على ذلك، تم إنشاؤه في عام 1915 من قبل عالم النفس الدنماركي إدغار روبين ولا يزال يتمتع بشعبية حتى اليوم.

وتتنوع الأشكال المعاصرة لفن الوهم مثل الأدوات المستخدمة في إنشائها، سواء أكان رسمًا فنيًا على الجسم أو رسومًا توضيحية لكتب الأطفال السريالية فإن كل قطعة من هذه القطع تستخدم شكلاً من أشكال الخداع البصري.

سوف يجعلونك تنظر مرتين مرة بدافع الكفر والأخرى لمعرفة كيف عمل الفنان سحرهما، ألقِ نظرة على كيفية تجسيد فن الوهم من الرسوم في الألبوم أعلاه.

أنواع فن الوهم البصري

طلاء الجسم

تكريمًا لـ Op Art تستخدم Natalie Fletcher خطوطًا كفافية سوداء للإشارة إلى الحركة على طول الجلد مرتدية الألوان النابضة بالحياة، يبدو أن أجزاء من أجسام عارضة الأزياء تتأرجح.

من خلال الجمع بين الالتواء والرسم على الجسد، ينتج أوهامًا تحول الناس إلى حيوانات تم وضعها على خلفية سوداء، وتظهر للوهلة الأولى كلوحات تقليدية لكن ألقِ نظرة أطول وسترى أن هؤلاء بشر.

فن الوهم فن الجسم هيكارو تشو
تلعب مهارات رسم الجسم لدى هيكارو تشو حيلًا جادة على العين، مما يجعل من الصعب على المشاهد تمييز ما إذا كان Photoshop متضمنًا أم لا.

غالبًا ما تتلاعب بفكرة الطبقات السرية للناس من خلال إضافة مطالبات بصرية سريالية مثل سحاب نصف غير مضغوط على الظهر أو غلاف خارجي متصدع للرأس، فإنها تلمح إلى الطبقات المتعددة والحقائق المخفية التي يخفيها كل شخص.

لوكا لوس الوهم فن
إن القول بأن لوكا لوس يرسم أوهامه يدويًا يعني أكثر مما تعتقد. إنه لا يرسم باليد فحسب ، بل يرسم الأيدي أيضًا. باستخدام يده كقماشه ، يجعل هذا الفنان المبدع يبدو وكأن كفه له حياة خاصة به.

فن الشارع

بينما يستخدم JR المطبوعات، يرسم فنانو الشوارع 1010 و Astro أوهامهم على المباني كل واحد منهم لديه أسلوب مختلف ولكن مفهوم متشابه يبدو أنهم كشفوا بوابات لعالم آخر.

باتريك كوميسي الوهم فن شارع الفن
يضع فنان الشارع الفرنسي باتريك كوميسي عينه على الوهم للاستخدام الجيد من خلال تحويل المباني المتهدمة والدنيوية وغير الجذابة إلى حد ما حول فرنسا إلى تغيير تمس الحاجة إليه.

يستخدم Commecy وفريقه من الفنانين trompe-l"œil لإحياء أسوار المدينة من خلال اللوحات الوهمية ذات الواجهات الأكثر حيوية وحيوية.

فن الوهم ثلاثي الأبعاد

فنانوا الشارع الفرنسي معروفين بمطبوعاتهم الفوتوغرافية العملاقة، لكن يجب عليه إضافة ساحر إلى مواهبهم وباستخدام نفس الأسلوب الفني  جعل هرم اللوفر الأيقوني يختفي على ما يبدو في واجهة متحف اللوفر.

رسومات الطباشير الرصيف

على الرغم من أن رسومات الأرصفة يمكن أن تندرج تقنيًا في فئة فن الشارع، إلا أن جداريات الطباشير تبرز في عالم فن الوهم. يحول Nikolaj Arndt الرصيف إلى رسومات ديناميكية ثلاثية الأبعاد تسمح للمشاهدين بالتفاعل معها وتضيف أوضاعهم الإبداعية عنصرًا ارتجاليًا لهم عند النظر إليها من الزاوية اليمنى فقط. 

فن المكياج

فنانة المكياج ميمي تشوي لا تقوم فقط بوضع أحمر الشفاه وكحل العيون ، بل تقوم بتحويل وجهها بالكامل إلى أوهام سريالية. "هدفي الرئيسي في كل مرة أقوم فيها بمظهر جديد هو التغلب على نفسي منذ الأمس لأنني أكبر منتقدة ومنافسة مع نفسي".

كما تقول: "لقد أصبح من الصعب حقًا إقناع نفسي هذه الأيام ولكنه يحفزني على الاستمرار في المحاولة والقيام بعمل أفضل."

فن الوهم

يتخذ فنانة المكياج داين يون مقاربة سريالية للماكياج، إنها تختبر اللون والشكل والتأثيرات المصفاة والتمويه، تضم محفظتها مجموعة متزايدة من الصور الذاتية مع أنف إضافي هنا وبعض العيون الإضافية هناك تقوم بتفكيك الوجه البشري وتلعب بعقل المشاهد قليلاً.

فن الوشم

للحصول على شكل فني أكثر شخصية ودائمة، يقدم جيسي ريكس للعملاء الراغبين عددًا من الأوشام الوهمية البصرية يختلف كل واحد عن الآخر، على الرغم من أن العديد منها يشبه البوابات إلى بُعد آخر. كموضوع مرئي مشترك، يدمج ريكس الزخارف السماوية والهندسية.

فن الوهم ثلاثي الأبعاد

تأتي بعض أعظم إثارة هذا الفن من الانغماس الكامل في الوهم نفسه. يستخدم الفنان بيتر كوغلر خطوطًا جريئة لتحويل الجدران البيضاء والأرضيات المسطحة إلى غرف ملتوية، مجرد المشي في واحدة قد يجعلك تتعثر، تبدو المساحات وكأنها تتحرك!

في عام 2013، أنشأ الفنان الأرجنتيني لياندرو إرليش تركيبًا تفاعليًا جعل المشاركين يبدون وكأنهم يتسلقون جانب المبنى على الرغم من أنهم بدوا وكأنهم يتدلىون من عتبة النافذة أو يتسلقون مثل سبايدرمان، إلا أن هؤلاء الناس كانوا بأمان على الأرض، مرآة بزاوية خلقت الوهم الآسر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه