;

إن كنت من مواليد عام 2009 وما بعده… أنت ممنوع من التدخين في نيوزيلندا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022
إن كنت من مواليد عام 2009 وما بعده… أنت ممنوع من التدخين في نيوزيلندا

في ما يمكن وصفه بأنه أحد أقوى الإجراءات القمعية في العالم على صناعة التبغ، اجتاز التشريع الذي يحظر بيع التبغ لأي شخص ولد بعد 1 يناير 2009، قراءته الثالثة في نيوزيلندا. إنها خطوة أخرى نحو هدف الحكومة المتمثل في جعل البلاد خالية من التدخين بحلول عام 2025.

وفقًا لصحيفة الجارديان، سيتم تخفيض عدد المتاجر المسموح بها قانونًا لبيع السجائر بمقدار العُشر، من 6000 إلى 600 في جميع أنحاء البلاد. كما أقرت القوانين قراءتها النهائية مساء الثلاثاء وستدخل حيز التنفيذ في عام 2023، حيث تسعى نيوزيلندا جاهدة لتصبح "خالية من التدخين" بحلول عام 2025.

صرحت وزيرة الصحة المعاونة عائشة فيرال خلال تمرير القانون يوم الثلاثاء أن "آلاف الأشخاص سيعيشون حياة أطول وأكثر صحة وسيكون النظام الصحي في وضع أفضل بخمسة مليارات دولار من عدم الحاجة إلى علاج الأمراض التي يسببها التدخين، مثل أنواع عديدة من السرطان والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف".

وفقًا لصحيفة New Zealand Herald، فإن قانون تعديل البيئات الخالية من التدخين والمنتجات الخاضعة للتنظيم (التبغ المدخن) يُجري ثلاثة تغييرات رئيسية: خفض محتوى النيكوتين في منتجات التبغ المدخن التقليل من عدد تجار التجزئة الذين يبيعون التبغ والتأكد من عدم بيع التبغ على الإطلاق لأي شخص ولد في أو بعد 1 يناير 2009.

من المقرر الآن أن يصبح مشروع القانون قانونًا بعد تمرير قراءته النهائية في البرلمان بدعم من حزب العمال والخضر وتي باتي ماوري.

كما يُذكر أن، معدل التدخين في نيوزيلندا منخفض بالفعل، مع 8٪ فقط من البالغين يدخنون يوميًا، انخفاضًا من 9.4٪ قبل عام ونصف، ونصف المعدل مقارنة بعشر سنوات مضت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه