;

أسماء مواليد يعاقب عليها القانون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
أسماء مواليد يعاقب عليها القانون

أثير جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أخبار عن وجود أسماء مواليد يعاقب عليها القانون، هذا على الرغم من أن القانون ليس موضوع حديثاً، لكن ربما ما أثار الجدل مجدداً، مشروع قانون يطالب بتغليظ العقوبة على الآباء الذي يطلقون على مواليدهم الأسماء التي يعاقب عليها القانون.

أسماء يعاقب عليها القانون

حيث فرضت الدولة غرامة مالية قدرها 200 جنيه، عند مخالفة نص القانون، حيث وضع قانون الأحوال المدنية عدة ضوابط يجب مراعاتها عند اختيار الآباء أسماء المواليد، حيث نصت المادة 21 منه على أنه "لا يجوز اشتراك أخوين أو أختين من الأب في اسم واحد، كما لا يجوز أن يكون الاسم مركبا أو مخالفا للنظام العام أو لأحكام الشرائع السماوية".

مشروع قانون بتغليظ العقوبة على أسماء المواليد الممنوعة

كان قد تقدم النائب هشام الجاهل عضو مجلس النواب، بمشروع قانون، طالب فيه بتعديل بعض أحكام قانون الأحوال المدنية، حيث طالب بتغليظ العقوبة حول الأسماء المركبة، لتصل إلى حبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف جنيه وذلك للحد من انتشارها والحد من الأسماء الدخيلة على المجتمع المصري بين المواليد الجدد مثل "حنكورة وشنكورة" كما أن هناك بعض الأسماء ذات صبغة دينية خاصة بالله عز وجل مثل "القدوس وملك الملوك وسلطان السلاطين" التي من المجرم تسميتها لأنها تخالف الشرائع السماوية.

ما هي أسماء المواليد التي يعاقب عليها القانون

نفى النائب هشام الجاهل، تجريم تسمية أسماء محددة، وأوضح أن المشروع مجرد تعديلات على قانون موجود بالفعل ولم يطلب تجريم تسمية أسماء بعينها، موضحًا أن التعديلات تتضمن فقط تشديد العقوبة. كما أكد الجاهل على أن القانون لا يتعلق بتسمية المواليد فقط، ولكن يتعلق ببعض الأشياء الهامة الأخرى في قانون الأحوال المدنية المصري.

أسماء المواليد المحرمة دينياً

  • الأسماء التي تصف الله عز وجل مثل "الخالق والقدوس"، أو معاني الأسماء التي تحمل ما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى مثل "ملك الملوك".
  • معاني الأسماء التي لا تليق إلا برسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أسماء الأصنام.
  • التسمية بأسماء الشياطين، مثل "خنزب وإبليس".
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه