;

أغرب 5 روائح لا تصدق أن هذه الأماكن مميزة برائحتها

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
أغرب 5 روائح لا تصدق أن هذه الأماكن مميزة برائحتها

كل مدينة لها رائحة خاصة بها. هكذا قال إي إم فورستر في A Room With A View. ولكن ماذا عن الفضاء والكواكب؟ الموت! هل له رائحة؟ هذا ما نرصده لك في هذا المقال.

أغرب 5 روائح

الفضاء

الفضاء فراغ. لا ينبغي أن يكون لها رائحة. ومع ذلك فهو كذلك. أولاً هناك كرة عملاقة من شراب الروم الحلو تشم رائحة الغاز في وسط المجرة (تسمى المادة الكيميائية Ethyl Formate).

لماذا يوجد هناك؟ لا أحد يعلم. من تقارير رواد الفضاء نعلم أن روائح الفضاء الأخرى هي أيضًا أطعمة مرتبطة ببعضها البعض يشير إليها على أنها كبريتية ولحمية.

وقد أفاد رائد فضاء آخر  توماس جونز: "عندما تعيد ضغط غرفة معادلة الضغط وتخرج من بدلتك، هناك رائحة مميزة للأوزون، رائحة نفاذة خافتة مشابه أيضًا للبارود المحترق أو رائحة الأوزون للمعدات الكهربائية.

من الواضح أنه في الفراغ لا يمكنك شم أي شيء بشكل مباشر، ولكن هناك ملايين الجسيمات التي تطفو حولها والتي لها رائحة فعلاً وعندما يلتصقون بالبدلات التي يرتديها رواد الفضاء أو الدخول من خلال غرف معادلة الضغط يتم إجراء هذه الملاحظات. ومن المثير للاهتمام أن ناسا حاولت تكرار الرائحة على الأرض كجزء من تدريبهم لرواد الفضاء في المستقبل

الكواكب

بينما نحن في موضوع الفضاء الخارجي: ماذا عن الكواكب؟ يمكننا تخمين رائحة الكواكب المختلفة تقريبًا بسبب التركيب الكيميائي لغلافها الجوي حيث تنبعث رائحة الزهرة من البيض الفاسد بسبب سحب حمض الكبريتيك في الغلاف الجوي وبالمثل فإن ثاني أكسيد الكبريت وكبريتيد الهيدروجين هو سبب رائحة المريخ وأورانوس.

كوكب المشتري: نظرًا لأن كل طبقة من غلافه الجوي تتكون من مواد كيميائية مختلفة، فإن الرائحة تعتمد على مكان وجودك. في بعض الطبقات ستشتم رائحة اللوز المر اللذيذ بسبب سيانيد الهيدروجين غير اللذيذ بينما في الطبقات الأخرى (تلك الموجودة بالقرب من القمة) ستشتم رائحة الأمونيا الكريهة (منتجات التنظيف). تظهر رائحة السيانيد التي تشبه اللوز بشكل طبيعي في الأزهار مثل الياسمين في شكل (غير ضار أساسًا) من سيانيد البنزيل.

الموت

عندما يموت شخص ما فإن أكثر الروائح المنبعثة شيوعًا هي رائحة الأسيتون (المادة الكيميائية ذات الرائحة الفاكهية التي تستخدم كمزيل لطلاء الأظافر).

ومع ذلك في بعض الحالات يقترن ذلك برائحة كريهة ناتجة عن مرض معين يموت الشخص منه وبمجرد وصول الموت، يبدأ الجسم في التحلل ويظهر عدد من المواد الكيميائية التي تحمل اسمًا مناسبًا: الكادافرين والبوتريسين هما أول و كما توحي أسمائهم فإنهم تفوح منهم رائحة اللحم المتعفن والعفن!

لماذا تطلق أجسامنا هذه المواد الكيميائية؟ يعتقد البعض أنها سمة تطورية مصممة لتكون منارة تحذير للآخرين بأن الخطر قريب. يُعتقد أنه يطلق شرارة الطيران أو آلية القتال لدى البشر

كما يتم إطلاق مواد كيميائية أخرى: تنبعث رائحة كبريتيد الهيدروجين مثل البيض الفاسد. تنبعث منه رائحة سكاتول مثل البراز. رائحة الميثانيثيول مثل الملفوف الفاسد. ورائحة ثنائي ميثيل كبريتيد مثل الثوم.

مزيج حقيقي من الأبخرة الخسيسة. هل ستثور عندما تعرف أن هذه كلها تستخدم كمضافات غذائية وتستخدم أيضًا في العديد من العطور؟ القليل من الرائحة الكريهة يضيف الكثير من الجمال إلى مزيج معقم من المكونات. في الطبيعة، توجد هذه الإضافات الكريهة في الأزهار لجذب الحشرات وبالمثل فإنها تجذبنا

الكولوسيوم الروماني 

استمتع المتفرجون في الكولوسيوم الروماني بعدد هائل من العروض المتنوعة: من معارك المصارع إلى صيد الحيوانات الحية مع الحيوانات الغريبة.

وبالطبع في فترة لاحقة قُتل المسيحيون في الاضطهادات المسيحية بطرق متنوعة بما في ذلك تمزيقهم بواسطة الحيوانات البرية. كان لديه حيلة ذكية للغاية للمساعدة.

فوق رؤوس الضيوف الدافعين كانت هناك مظلة (تسمى فيلاريوم) والغرض منها هو حماية الناس من أشعة الشمس القاسية وتجنب المطر في حالة سقوط أي.

بالإضافة إلى ذلك كانت الأنابيب المخفية بذكاء ترش باستمرار الماء المعطر على المظلة من أجل تقليل رائحة الموت جزئيًا ولكن أيضًا لترطيب رؤوس المتفرجين والحفاظ عليها باردة. تكملها نوافير على شكل تماثيل تنبعث منها أيضًا مياه عطرية.

كانت المكونات الأساسية في العطر هي الزعفران وربينا التي تم حظرها مؤخرًا من قبل الاتحاد الأوروبي لاستخدامها في أي منتجات تلامس جلد الإنسان.

المعابد المصرية

من المحتمل أنك تعرف رائحة البخور والمر لأنهما المكونان الرئيسيان في بخور الكنيسة الأكثر استخدامًا. استخدم قدماء المصريين نفس الراتينج في معابدهم لذلك كانت رائحة البخور المخترقة هي التي قابلتك على الأرجح عند دخولك المكان.

ومرة أخرى مثل كنائسنا ملأ المصريون كنائسهم بالزهور. الأكثر شيوعا كانت أزهار اللوتس وغيرها من نباتات المستنقعات والقصب. رائحة اللوتس حلوة للغاية - مثل الفاكهة.

وعلى الرغم من أن هذه الحلاوة المريضة كانت ستهيمن، إلا أن نباتات المستنقعات الرطبة كانت ستضيف رائحة أساسية من الماء والأوساخ. من الممكن أن تكون الأزهار المعطرة الأخرى الموجودة هي الياسمين برائحتها البرازية المنومة من الإندول، والورود المزهرة الحلوة والرائحة القوية للماندريك الطازج برائحة التبغ المجفف. لآلهة الآلهة.

عادة ما تكون هذه الخبز الطازج واللحوم المشوية. في هذه المرحلة يمكنك أن تتخيل أن المعبد سيكون له رائحة عيد الميلاد في قرية ريفية حديثة! في بعض أوقات السنة كان يتم تقديم الحليب والأعشاب والخضروات، وبعد فترة قصيرة كانت ستضفي رائحة كريهة وفاسدة على الكل.

فما مدى الكمال الذي يمكن أن يكون تكتلًا من الروائح؟ اتحدت كل عناصر الحياة البغيضة في مكان واحد. ادمج مع ذلك الترانيم الرسمي للكهنة القدامى والأصوات البعيدة للحيوانات الغريبة المحفوظة كحيوانات أليفة والآلات الموسيقية للمتسولين في الشوارع وتبرز رؤية رائعة حقًا للحياة في مصر القديمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه