;

أجمل دعاء ما قبل المذاكرة مكتوب 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
أجمل دعاء ما قبل المذاكرة مكتوب 2022

دعاء ما قبل المذاكرة وبدايتها وبعدها، هي أدعية يحتاج إليها الطلاب، لطلب المساعدة من الله عز وجل في تسهيل أمورهم، إليك أجمل أدعية ما قبل المذاكرة في هذا المقال.

دعاء ما قبل المذاكرة

  • اللهم يا معلّم إبراهيم ويا مفهّم سليمان علّمني وفهّمني، اللهم افتح لي من أبواب حكمتك، وانشر عليّ من أبواب رحمتك، وامنن عليّ بسهولة الفهم وحسن الاستيعاب وقوة التركيز.
  • اللهم أحيني على سنّة نبيّك، وأعذني من الفتن، وأبعد عنّي ما يعيقني في طريق دراستي وتحصيلي العلمي، وارزقني سهولة الفهم وقوّته ولا تصعّب عليّ أمرًا ولا تعقّد عليّ مسألة.
  • اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، يا رب إنّك أنت من تجعل الحَزن إذا شئت سهلًا، أسألك يا إلهي أن تجعل الدروس سهلة الفهم بالنسبة لي وأن تجعل الأسئلة ميسّرة الاستيعاب في ذهني، وارزقني طاعتك والالتزام بأمرك. اللهم افتح على قلبي من أبواب العلم والتقى ما تفتح به على أوليائك المتّقين، وهبني سهولة الفهم ونور العقل والفؤاد.
  • اللهم اشرح لي صدري، اللهم يسّر لي أمري، اللهم احلل عقدةً من لساني، ونوّر عقلي بنور العلم والإيمان، واجعل فهمي سريعًا وذهني متّقدا، واهدني وارضَ عنّي.

دعاء بداية المذاكرة

  • اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت، يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنّي أسألك أن تجعل حفظي سريعًا، وتُبارك في جهدي ووقتي، وأسألك ألّا يذهب تعبي سدًى، وأن توفقني وتُيسّر أمري، اللهم ارزقني قوة الحافظة وسرعة الحفظ، واتّقاد الذهن وعلو الطموح والهمّة، اللهم أعنّي على دراستي وأرشدني لما فيه صلاح أمري في الدنيا والآخرة، وهبني سرعة الحفظ وقوّته والبركة في الوقت والقدرة على الدراسة في جميع الظروف.
  • اللهم إنّي أسألك أن ترزقني علمًا نافعًا، وأن تنفعني بما علّمتني وأنت تزيدني علمًا، وأن تهبني من لدنك عقلًا منيرًا، ونفسًا منشرحة مقبلة على الدراسة والتحصيل العلمي برغبةٍ وحب، واجعلني يا ربّي سريع الحفظ حاد الذهن، واجعل ما رزقتني من العلم حجةً لي لا عليّ يا كريم يا رب. ربّ زدني علمًا، وحلمًا، وصبرًا، وفهمًا، وأبعد عنّي النسيان والتشتّت، واجعل لي حافظةً قوية، وعقلًا واعيًا، وفكرًا متيقظًا، وأبعد عنّي المعاصي واصرف عنّي الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  •  اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي، يا معلم سيدنا إبراهيم علمني ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني، اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.

  •  اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك حسبي الله ونعم الوكيل وصلى الله على سيّدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها، وقوت العقول وغذائها، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان

  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللّهم إنا نسألك التوفيق والهداية والرشد والإعانة والرضى والصيانة والحب والإنابة والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب وزينة في الوجه وقوة في العمل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان وهب لنا حقيقـة الإيمان.
  • اللّهم إنا نسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً وصفحاً جميلاً، اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهون قولي بسم الله الفاتح.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق: وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق: وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ، اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين، اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقمر بحسبان.
  • اللهم إني أستودعك فهمي وحفظي وعلمي، اللهم بارك لي فيه واجعله شفيعًا لي يوم القيامة، اللّهم يا من أبدعت خلق الإنسان وسخرت النبات والحيوان وأعجزت خلقك بإبداعك وإتقانك لكونك، اللهم إني أسألك بقدرتك أن تفهمّني وتعلمني وتنفعني وتنفع بي، يا عظيم الإحسان.
  • اللهم من اعتز بك فلن يذل ومن اهتدى بك فلن يضل ومن استكثر بك فلن يقل ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقر ومن استنصر بك فلن يخذل ومن استعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم.
  • أسألك يا إلهي أن تجعل مذاكرتي ومراجعتي لدروسي سهلةً ميسّرة وأن تُكرمني بقوة الحفظ والتركيز، اللهم يا ربّي بارك لي في وقتي وأعنّي على إحسان تنظيمه واستغلاله بما ينفعني، واجعل الدراسة محببّةً إلى نفسي ويسّرها علي وسهّلها لي، يا رب أسعد قلبي بنجاحي وتفوّقي.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك وانشر عليّ رحمتك وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم، اللهم إنّي أسألك فهم النبيون، وحفظ المرسلين والملائكة المقربون، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه