;

أجرأ الإجراءات الطبية المجنونة التي نجحت على مر التاريخ

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
أجرأ الإجراءات الطبية المجنونة التي نجحت على مر التاريخ

في حين أن العلاج البشري للمشاكل الطبية له تاريخ طويل وغريب في بعض الأحيان، فقد شهد التاريخ الحديث تقدم الطب بشكل كبير.

في الوقت الحاضر يتم تطوير خيارات العلاج الجديدة والإجراءات الطبية التجريبية باستمرار للمساعدة في مكافحة الأمراض أو الإصابات التي قد تكون قاتلة لولا ذلك. يجري الباحثون في جميع أنحاء العالم دراسات للعثور على أحدث اختراق من شأنه أن ينقذ أرواحًا لا تعد ولا تحصى.

غالبًا ما تتضمن هذه الاختراقات إجراءات طبية مجنونة مثل أنواع جديدة من الجراحة أو العلاجات المجنونة التي لا تعتقد أنها ستنجح على الرغم من أن هذه العلاجات قد تبدو غريبة إلا أنها كلها أمثلة على الإجراءات التجريبية التي نجحت بالفعل على الرغم من كل الاحتمالات التي تشير إلى أنها لا تستطيع ذلك.

أجرأ عمليات قام بها الأطباء

السن المزروع في العين يعيد البصر

في ما كان أول عملية من نوعها استعادت شارون ثورنتون البالغة من العمر 60 عامًا بصرها عندما زرع أخصائي القرنية أحد الأسنان في عينها. قد يبدو الأمر وكأنه مادة كوابيس، لكنه في الواقع تقدم طبي مذهل. كانت المرأة مصابة بالعمى لمدة تسع سنوات عندما أجريت العملية التجريبية، حيث ساعدت السن في علاج حالة قد تهدد الحياة تسمى متلازمة ستيفنز جونسون التي تدمر الخلايا.

تم تشكيل السن الناب وتم حفر ثقب فيه بحيث يمكن وضع عدسة صغيرة بالداخل. بعد ذلك، تم زرع بنية العين الجديدة في كتفها لبضعة أشهر بحيث تلتصق بالعدسة بشكل صحيح. بعد أن تم ربط الهيكل بالكامل، تم زرعه في وسط عينها.

تقطيع الجسم بالكامل إلى النصف

استئصال Hemicorporectomy هو نوع من الجراحة الجذرية التي تم إجراؤها حوالي 600 مرة فقط عبر التاريخ الطبي. ندرة هذه التقنية مرتبطة مباشرة بخطورتها. انظر الإجراء يتضمن في الأساس إزالة الأطباء النصف السفلي من جسم الإنسان من الشخص.

تتم إزالة كل شيء تحت الخصر، بما في ذلك الساقين والأعضاء التناسلية والمستقيم والبنية البولية والحوض تمامًا. في حين أنه غالبًا ما يكون ناجحًا ، إلا أنه يتم إجراؤه بشكل عام فقط لوقف السرطانات العدوانية التي انتشرت إلى عظام الحوض والحبل الشوكي.

رجل يُعطى قلبًا إضافيًا بسبب مضاعفات الرئة

كان تايسون سميث، المقيم في سان دييغو، في حاجة ماسة إلى عملية زرع قلب، بسبب مرض تدريجي تسبب في تضخم قلبه بشكل كبير. لسوء الحظ، لم تكن عملية زرع القلب التقليدية مجدية بسبب ارتفاع ضغط الدم وحقيقة أن رئتيه قد تضررت بطريقة قد ترفضان على الأرجح أي قلب جديد.

تم حل المشكلة بنوع جديد من الجراحة التي تضمنت ضم القلب الجديد بالقلب القديم حتى لا يرفضه الجسم، ويمكنه أيضًا التعامل مع عبء ضخ الدم. بأعجوبة حققت العملية نجاحًا كاملاً حيث أضافت 10 سنوات إضافية إلى عمره.

قطرات عين خاصة توفر رؤية ليلية

أخذت مجموعة من القراصنة البيولوجيين المعروفين باسم Science for the Masses على عاتقهم التحقيق في تحسينات القياسات الحيوية وتنفيذها في جسم الإنسان. في عام 2015 نجحوا في تنفيذ إجراء طبي أتاح للمشاركين في التجربة أن يروا في الظلام بشكل أكثر فاعلية باستخدام مادة كيميائية تستخدم عادة في علاجات السرطان.

قاموا بإدخال مادة الكلورين e6 الكيميائية مباشرة على عيني غابرييل ليسينا ووجدوا أنه كان قادرًا على تحديد الأشكال والعثور على الأشياء في الظلام بمعدل أفضل بكثير من الأشخاص الآخرين الذين تم اختبارهم. ما يجعل هذا الأمر أكثر جنونًا هو حقيقة أنه لم يكن أيًا من الأشخاص المعنيين أطباء ، بل مجرد ممرضة مسجلة وشخص أجرى بعض الأبحاث على الإنترنت.

إجراءات الطبية التجريبية المجنونة 

القضاء على جهاز المناعة لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد

يركز الكثير من الأبحاث الطبية المتقدمة على علاج وعلاج التصلب المتعدد. أحد الإجراءات التجريبية التي أظهرت بعض الأمل هو زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم على الرغم من أنها متوفرة فقط في بلدان معينة بسبب طبيعتها غير التقليدية.

سافر النيوزيلندي رويس بروير إلى روسيا في عام 2016 لإجراء عملية زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم والتي تضمنت القضاء تمامًا على جهاز المناعة لديه باستخدام العلاج الكيميائي ثم زرع الخلايا الجذعية مرة أخرى في الجسم. كانت الجراحة نجاحًا واضحًا مما جعل مرض التصلب العصبي المتعدد لديه في حالة مغفرة.

رقاقة مزروعة تسمح للأشخاص بتحريك الأطراف المشلولة

على الرغم من أنه قد يبدو وكأنه عالم خيال علمي، إلا أن الباحثين في جميع أنحاء العالم يعملون على تقنيات جديدة لمساعدة أولئك الذين يعانون من أشكال مختلفة من الشلل على المشي مرة أخرى. تُوجت بعض هذه الأبحاث بنوع من الرقائق، يمكن إدخالها في الدماغ.

خضع إيان بوركهارت لهذا الإجراء في عام 2016 عندما وضع الأطباء في جامعة ولاية أوهايو شريحة في دماغه متصلة بكم خاص على معصمه. سمح هذا بإرسال إشارات كهربائية إلى يده عندما اعترضت الشريحة الخلايا العصبية التي ترسل الإشارات المناسبة وهكذا تمكن بوركهارت من تحريك يده.

أخطر عمليات جراحية

إزالة نصف دماغ لمنع النوبات

كانت جيسي هول تبلغ من العمر ست سنوات عندما تم تشخيص إصابتها بالتهاب راسموسن الدماغي وهو التهاب في الدماغ يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الشديدة. غالبًا ما كانت الفتاة تعاني من نوبات صرع وتفقد استخدام ذراعها الأيسر وتتحدث بلغة رطانة وحتى تفقد بصرها في أسوأ أوقاتها.

بعد اختبارات وعلاجات مكثفة، توصل خبراء من جامعة جونز هوبكنز في النهاية إلى استنتاج مفاده أن الطريقة الوحيدة لحل المشكلة هي إجراء استئصال نصف الكرة المخية، وهو إجراء يبدو مجنونًا يتضمن إزالة الجانب الأيمن بالكامل من الدماغ.

عندما يتم إجراء الجراحة بشكل صحيح فإنها تترك شخصية المريض وذكرياته ومهاراته الحركية سليمة. كانت الجراحة ناجحة وتعافت جيسي تمامًا.

إنقاذ اليد عن طريق تطعيمها في ساق

عندما أصاب جرار صيني مينغ لي البالغة من العمر 9 سنوات لم يقطع يدها تمامًا فحسب، بل أصاب ذراعها بشدة لدرجة أن الأطباء لم يتمكنوا من إعادة ربط يدها بطرفها. بدون أي خيارات أخرى لإبقاء اليد حية، اختاروا الإجراء الصارم المتمثل في تطعيمها في ساقها.

نجح الإجراء الجذري وتمكنت اليد من إعادة ربطها بمجرد أن تلتئم الذراع بالكامل. يفترض الجراحون أن مينج سيستعيد الاستخدام الكامل لليد مع العلاج الطبيعي.

إجراء العملية لجنين يبلغ من العمر 22 أسبوعًا في الرحم

من أسوأ الأشياء التي يمكن أن يكتشفها أي من الوالدين المبتدئين هو أن طفلهم الذي لم يولد بعد يعاني من مشكلة في الرحم. بعد كل شيء، من الصعب للغاية إجراء عملية جراحية لجنين في الرحم وأي عملية جراحية يمكن أن تشكل أيضًا تهديدًا كبيرًا للأم.

لم يؤد هذا الأمر إلى إعاقة الجراحين في أستراليا، الذين أجروا عملية جراحية في ليا بولن عندما كانت والدتها حاملًا في الأسبوع 22 فقط من أجل إنقاذ قدميها من البتر. باستخدام تلسكوب تشغيل 2 مم والليزر، تمكنوا من قطع العصابات التي تحيط بالجنين التي تقيد أطرافها ونجحوا في منعهم من التعرض لأضرار دائمة.

علاج داء الكلب بغيبوبة مستحثة كيميائيا

هناك طريقة واحدة فقط مقبولة طبيا لعلاج شخص مصاب بداء الكلب: حقنه بعدة جرعات من لقاح داء الكلب بعد عضة الحيوان مباشرة (قبل ظهور الأعراض). لم يكن هذا ممكنا مع جينا جيزي، مع ذلك لأنها لم تتلق أي رعاية طبية بعد تلقي لدغة صغيرة من الخفاش.

بحلول الوقت الذي ذهبت فيه إلى المستشفى، لم يعد العلاج التقليدي قابلاً للتطبيق. بدلاً من ذلك قرر أطبائها استخدام إجراء تجريبي جديد تمامًا يتضمن وضع الفتاة البالغة من العمر 15 عامًا في غيبوبة مستحثة كيميائيًا وضخها مليئة بالعقاقير المضادة للفيروسات.

بعد ستة أيام تم إخراجها من الغيبوبة. خرجت من المستشفى بعد 31 يومًا وتعافت تمامًا تقريبًا. أصبح Giese أول شخص يتعافى من داء الكلب دون الحصول على اللقاح.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه