;

أبشع سحلية في العالم: تصنيف جديد لأحد أنواع الزهور

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر 2020
أبشع سحلية في العالم: تصنيف جديد لأحد أنواع الزهور

غالبًا ما لا يُطلق على بساتين الفاكهة اسم قبيح ولكن هكذا وصفت الحدائق النباتية الملكية في كيو بلندن نوعًا جديدًا من الأزهار النابضة بالحياة والحساسة التي تم اكتشافها في غابات مدغشقر.
وتم تتويج Gastrodia agnicellus وهو واحد من 156 نوعًا من النباتات والفطريات التي أطلق عليها علماء Kew وشركاؤهم حول العالم في عام 2020  "أبشع سحلية في العالم".
قال علماء Kew في قائمتهم 10 اكتشافات لهذا العام: "أزهار هذه السحلية التي يبلغ قطرها 11 مم صغيرة وبنية وقبيحة نوعًا ما، تعتمد السحلية على الفطريات في التغذية وليس لها أوراق أو أي نسيج ضوئي آخر" وعلى الرغم من تصنيفها كأنواع مهددة  إلا أن النباتات تتمتع ببعض الحماية لأنها تقع في حديقة وطنية.

من بين الاكتشافات الأخرى التي تم تسميتها رسميًا هذا العام ستة أنواع جديدة من عيش الغراب webcap في المملكة المتحدة وشجيرة غريبة تمت مواجهتها في جنوب ناميبيا في عام 2010.
لم يستطع عالم النبات ويسيل سوانبويل وضع الشجيرة في أي جنس معروف ولا يمكن لأي شخص آخر أن يفعل ذلك ولذا دعا سوانبويل خبير جزيئات Kew فيليكس فورست وفريقه للتحليل وكانت النتيجة أنه لم يكن مجرد نوع جديد ولكن جنسًا جديدًا وعائلة جديدة تسمى Tiganophyton karasense.
في حين يتم تسمية حوالي 2000 نبات جديدًا في العلوم سنويًا، يتم نشر العائلات الجديدة مرة واحدة فقط في السنة وتحتوي الشجيرة على أوراق متقشرة غريبة وتنمو في أحواض ملح طبيعية شديدة الحرارة ومن هنا جاء اسمها Tiganophyton المشتق من الكلمة اليونانية Tigani أو مقلاة و Phyton أو نبات.

رحب مارتن تشيك، كبير الباحثين في كيو، بآخر الاكتشافات الطبيعية وقال: "يمكن أن يوفر البعض دخلاً حيويًا للمجتمعات بينما قد يكون لدى البعض الآخر إمكانية تطويره إلى غذاء أو دواء في المستقبل".
لكنه حذر: "لا يمكن الاستهانة بالواقع الكئيب الذي يواجهنا مع وجود نباتين من كل خمسة نباتات مهددة بالانقراض، فإنه سباق مع الزمن للعثور على النباتات وتحديدها وتسميتها وحفظها قبل أن تختفي ".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه